ملف متكامل عن الذاكرة والمذاكرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في البداية أهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا جميعا بالخير..
وأشكركم على هذا الموقع المتميز جداً..
فركن المقالات هو ركني المفضل والاستشارات أيضا من حيث نوعية الأفكار ونوعية الثقافة والتحليلات الدقيقة التي تظهر العديد من الأمور بشكل جل وبأسلوب يسهل على الجميع فهمه وفي نفس الوقت يكون مقنعا للغاية..
عذرا أطلت عليكم بالمقدمة لكنه خطر ببالي توا وأنا أكتب لموقعكم الكريم أن أطرح سؤال
وردت في صفحة المقدمة هذه العبارة: "ولا بدَّ لنا من أن نواجِهه الكثير من الأفكار المغلوطة، لا أن ندير لها ظهورنا...... مستريحين إلى اتهام ثقافتنا كلها بالتخلف، وهدفُ هذا الموقع الأساسيُ هو ذلك التواصل"..
كيف يمكننا نشر هذه الثقافة لا ليست الثقافة المغلوطة أقصد الثقافة الصحيحة والسوية بخصوص قضايا عدة تناولتموها على موقعكم مثل قضايا المرأة.........الخ.
كيف يمكن الوصول بهذه الثقافة على أرض الواقع..
وأيضا كيفية تغيير نظرة المجتمع تجاه الطبيب النفسي حتى في الأفلام يصورون الطبيب النفسي عمال يشد في شعره وخلاص والحقيقة ليست كذلك على الإطلاق..
ابتعدت قليلا عن موضوع الرسالة الأصلي..
كثير منا كطلبة يشكو من انخفاض درجاته وأدائه الدراسي على الرغم من أنه يبذل مجهودا كبيرا في الدراسة، وربما يرجع لك لأسباب كثيرة منها جهله بتركيب الدماغ والذاكرة وقدراتهم الامتهانية
فلا يعرف كيف يعمل هذا الجهاز الذي لم يتوصل العلماء حتى الآن إلي أسراره بالكامل..
ولا كيف يتعامل معه بحرفية..!؟
صحيح فقد قرأت مقال هنا على مجانين آسفة لأني لا أذكر اسمه لدكتور محمد المهدي ذكر فيه أن بعد القراءة ((زى قراءة الجرائد)) بفهم لموضوع لن تتذكر منة بعد أسبوعين سوى من 20%-30% كانت أول مرة أعرف فيها هذه المعلومة وكانت مفيدة للغاية
وأيضا الأساليب التربوية الحديثة في الاستذكار وتنظيم الوقت وعمل جداول المذاكرة..
وهنا لى سؤال وأود منكم الإجابة عليه بشدة وقت المذاكرة يعنى كل صفحة تأخذ كم من الوقت بالضبط..!؟
أنا اعتبر نفسي بطيئة جدا فلو عندي 5 صفحات مثلا وأربع ساعات فاضين ممكن أخلصهم وفى أربع ساعات ولو يوم كامل فاضي يبقى هأخلصه في اليوم كاملا..!
عندي استعداد أجيب تايمر وستوب ووتش وجميع أنواع الساعات في مقابل أنى أسرع مذاكرتي تبقى برتم معقول ونتيجة لذالك أستطيع أن أضع جدولا وأسير عليه..
نود تقديم ملف متكامل عن الذاكرة والمذاكرة....
وشكراً مقدماً
2/12/2004

رد المستشار
أختي "saso" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا جزاك الله خيرا على ثنائك الطيب وأعتذر جدا عن تأخري في الرد عليك .. ذكرت أكثر من نقطة في غاية الأهمية..
: تغيير ثقافة المجتمع.
تغيير النظرة للطبيب النفسي.
ولعل آخرهم (ملف المذاكرة) هو أول ما سأبدأ به .
طلبت بداية ملف وها أنا ألبي ببداية هذا الملف وهو مقال عن استراتيجيات للمذاكرة.. مع بعض الاستشارات المرفقة التي تتحدث عن إدارة الوقت.. واقبلي منى هذه البداية استراتيجيات لتحسين التركيز والذاكرة
وعسى الله يمن على ببركة في الوقت فأتمكن من إكماله بإذن الله.
أما عن تغيير ثقافة المجتمع فإنما تبدأ خطوة خطوة وأنا أؤمن إيمانا بالغا بالتغيير المرحلي خطوة خطوة إذا ما أخذنا بأسباب التغيير من معرفة ما الذي نريد تحديدا تغييره وما الأولية في التغيير ثم نبدأ في التخطيط له خطوة خطوة..
إلا أن كثير من الناس يتوقع التحول وما أصعب هذا التوقع حيث ينصرف بكليته عن أسباب التغيير التي لابد أن تكون خطوة خطوة معتقدا أنه لا أمل مادام لم يلمح سريعا ثمارا لما يحاوله.
حتى لا أطيل عليك التغيير ممكن جدا بشروط، والتحول مسألة شبه مستحيلة..
هل تكتفي منى بهذا القدر المتواضع وتعملي فيه عقلك وأنتظر منك ردا يحوى نقاطك المحددة التي تريدين تغييرها..
وأهلا لهذا التغيير معا.. أسعد بمشاركتك إياه..
وأترك لدكتور وائل بطبيعة الحال الحديث عن كيفية تغيير النظرة للطبيب النفسي، والله المستعان.
طالعي:
مجهول في معادلة التفوق : نمط التعلم و مواطن الحفز
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابنة العزيزة، لو أنك أنت ومثيلاتك من الزميلات، وكذلك أمثالك من زملائك الأولاد، لو أنكم جميعا بقيتم على صلتكم بنا في مجانين، تقرؤون وتفندون وتنظرون وتنقدون فتأكدي أننا نكونُ بالفعل في طريق تغيير المشوه من ثقافة هذا المجتمع، ولسنا في مجانين معنيين فقط بتصحيح نظرة المجتمع للطبيب النفسي رغم معرفتنا بأن وصمة المرض النفسي: ليست من عندنا!، والحقيقة أن معظم المشوه في ثقافتنا ليس من ميراث هذه الأمة، وأحسب أننا ببياننا لذلك إنما نبدأ خطوة، ومعا إن شاء الله سنوجدُ إبحار الأجيال وتعاقب الأمواج البناءة،
سعدنا بك، ودمت سالمة لمجانين....!؟