مشاكل الأولاد بعد وفاة الوالد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توفي قريب لي منذ أربعة أشهر وكان رجلا فاضلا عليه رحمة الله وكنا لا نعلم ونحن أقرب الأقربين إليه بأي مشاكل داخل الأسرة إلا بالمشاكل الطبيعية داخل أي أسرة،
ولكن بعد وفاة الوالد انفجرت المشاكل بصورة غير طبيعية من الابن الثاني وهو بالصف الأول الثانوي.
ومشاكله في عدم الانتظام الدراسي فهو يتغيب عن مدرسته باستمرار ويذهب إلي أماكن لا نعلم عنها شيئا سوى أنها مقاهي الإنترنت، ومدن أخرى قريبة من مدينتنا مع بعض أصدقاء السوء.
وتم التحدث معه باللين والعقل من جميع أفراد الأسرة والمقربين له فلا نجد منه سوى الكذب وحاولنا أخد المعلومات منه مرة أخرى تحت التهديد والضرب المبرح فيرفض الرد علينا ويقول لن أقول أي شئ لكم.
وجربنا أخذ المعلومات من زملائه،
فتكون النتيجة أننا نكتشف كذب الجميع أيضا وهو يعتدي على والدته وإخوته ويأخذ منهم الأموال عنوة وأخوه الأكبر له نفس الشلة الفاسدة،
وعند سؤاله عن أخوه أين يذهب وماذا يفعل يكون أيضا كذب في كذب وعند التفاهم مع الولد الأصغر يعدنا بالتغيير.
ولكن يستمر الوضع علي ما هو عليه وبالضرب أيضا لا تغيير وأشد ما نخشى منه هو عمل جريمة من سرقة أو التجارة في الممنوعات باستغلاله من شياطين الإنس أو الإدمان ووقوعه في الرذيلة,
وقد أشار علينا البعض بأخذه إلي قسم الشرطة وتأديبه عن طريق بعض المعارف في الشرطة بحيث لا نتركه داخل قسم الشرطة حتى لا يتحول إلى مجرم حقيقي
فما هو الحل من وجهة نظركم ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
13/11/2004

رد المستشار
صديقي
إن قريبك قد فشل في تربية أبنائه مما هو واضح من كلامك، مهما كان فاضلا فمن الواضح أن هناك شيئا ما يحث الأولاد على الفساد وهو ليس فقط تأثير أصدقاء السوء...
لو كانت المسألة مجرد تأثير الآخرين لما حذرنا منها الله عز وجل في آياته...
من الممكن أن المشكلة بدأت في الصغر وقد تكون الأم ضعيفة معهما،
الأخ الأكبر والأصغر... إنهما يريدان أن يشعرا بالرجولة وقد تكون تصرفاتهما رد فعل للكبت الشديد الذي مارسه أبوهما عليهما....
أعتقد أن المناقشة المنطقية مع الصرامة أو الحب الصارم هي الحل...
مناقشة في منطق الأشياء وإعلامهما بأنهما إذا ما استمرا على ما هما عليه فلا مانع ولا مناص من طردهما من المنزل...
هما الآن يمارسان الإرهاب والبلطجة على أمهما، فما الذي نخاف منه؟
إن خوفنا في مواجهة الأمر بصرامة هو الذي سيؤدى إلى إنحرافهما أكثر وأكثر...
تتحدث عن الأخ الأصغر وتريد أن تصلحه...
ماذا عن الأخ الأكبر؟؟؟؟؟؟؟
أفقدتم الأمل فيه؟؟
أغلب الظن أن الأصغر يقلد الأكبر ويعتبره مثله الأعلى وأنتم تريدون منه أن يخونه ويفشى أسراره...
أصلحوا الأكبر أولا أو اطردوه ثم اتجهوا إلى إصلاح الأصغر.
مسألة قسم الشرطة قد تنجح ولكنها قد تأتى أيضا بنتيجة عكسية.
أهناك معلومات أخرى يمكنك أن تزودنا بها عن هذه العائلة؟ بم يهتم هؤلاء الأبناء؟؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة معينة بعد ما تفضل به أخي الاستاذ علاء مرسي غير الإشارة إلى عددٍ من الروابط من على مجانين عن اضطرابات التصرف في الطفولة والمراهقة وستجد فيها ما كثيرا يفيدك إن شاء الله:
سرقةٌ وكذب وعدوانية : اضطراب التصرف
كيف أساعد مدمن : م1
الشخصية المستهينة بالمجتمع "طقوس الافساد" م
الشخصية المستهينة بالمجتمع وطقوس الإفساد مشاركة
أخي مدمن : ما العمل؟
نصائح لمدمن صغير !
حبيبي مدمن وكذاب
أخي الصغير مدمن! ماذا أفعل ؟
إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية مشاركة
اضطراب السلوك (التصرف) Conduct Disorder
اضطراب العناد الشارد
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعنا بأخبارك.