وسواس قهري
أنا أعاني من الطفولة من وسواس قهري للأسف بقرف من النجاسات نجاسة الشارع. ومنذ 3 سنوات أصبت بوسواس من الكلاب بسبب كلب الجيران الذي قفز إلى حديقة المنزل وأنه لمس أحد ملابسي
أعتقد أن أي شيء مش نظيف مكان نجاسة كلب أي شخص جلس على سور يبقى جلس مكان كلب وتعرض لنجاسة كلب ولو جلست مكان الشخص للأسف أعتبر ملابسي نجسة ولا ألبسها مرة أخرى
ما الحل؟؟؟
ولكم جزيل الشكر
26/12/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "AbO Maloka" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك استشارة الموقع.
معرفيا عليك أن تعرف أن نجاسة الكلب مختلف فيها !! وليست أمرا متفقا عليه فعند المالكية الكلب طاهر ولعابه طاهر وأكله لحمه جائز وإن يكن مكروها، وعند الحنفية الكلب نجس ولكن نجاسته ليست نجاسة مغلظة أي يكفي لتطهيرها الغسل بالماء ولا داعي للتراب، وفقط عند الشافعية والحنابلة الكلب نجس نجاسة مغلظة تحتاج الغسل سبع مرات إحداهن بالتراب كما في حديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب" صدق صلى الله عليه وسلم.
واقرأ الاستشارات التي يأخذك لها هذا الارتباط عن وسواس نجاسة الكلاب.
أما سلوكيا فإن عليك البحث عن من يساعدك في تلقي العلاج السلوكي بطريقة التعرض ومنع الاستجابة أي التعرض للأشياء التي كنت تتحاشاها باعتبارها تنجست بشكل أو بآخر من الكلاب..... والكف بالتدريج عن تحاشيها وكذلك عن طقوس الغسيل والتطهير التي تقوم بها.
بعض المرضى يمكنهم تطبيق تلك الطريقة ذاتيا لكن الأفضل خاصة في الحالة المزمنة التي مضت عليها سنوات وغير المقتصرة على عرض واحد أن يتم ذلك بمساعدة متخصص.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.