وسواس كفري وجنسي لا داعي للانتحار !
الوسواس القهري في العقيدة
لقد سبق أن أرسلت لكم استشارة أتمنى أن تجيبوا عليها وأريد أن أطرح بقية مشكلتي هنا، لقد قرأت كل ما يمكن قراءته عن الوسواس القهري في العقيدة حتى أني أصبحت مدمنة على القراءة وكان لذلك آثارا جانبية علي حيث أني قرأت أن مريض الوسواس يتخيل أشخاصا ينظرون إليه ولم أكن أعاني من ذلك ولكن أصبحت الآن أتخيل أن أحدهم يراقبني.
وقرأت كذلك أن الوسوسة لا يحاسب عليها ما دام الشخص لا يسعى في نشرها بهدف التضليل والتفاخر فبدأت أتخيل نفسي ملحدة أنشرها دون خوف وتضليل وعندما أحاول التخلص من هذه الفكرة أو هذا الشعور لا أستطيع ذلك مما جعلني أشك أنه مني وأني بالفعل لا أخاف من نشرها بالله عليكم
أحيبوني أرجوووووووكم أوشك على الموت فلم أعد أستطيع أن أوفي عباداتي حقها وأهلي متدينون وعندما أراهم أشعر بالأسف أكثر على حالي كما أن هذه الوساوس أو الأحاسيس أو لا أعرف ما هي تزيد عند استيقاظي من النوم وعندما أبدأ في التحليل أشعر أنها نابعة من قلبي أي يعني أني كافرة ضالة
أرجووكم
أجيبوني بأسرع ما يمكنكم
4/2/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Fatimetou" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تشيرين إليه بقولك : (قرأت أن مريض الوسواس يتخيل أشخاصا ينظرون إليه).... كاتب هذه العبارة غالبا واحد ممن يستخدمون كلمة وسواس لوصف حالة نفسية أخرى غير الوسواس القهري وهي المتعلقة بأفكار المراقبة الوهامية...... وهناك استخدامات خطأ شائعة للوسواس هذا أكثرها شيوعا...... وصاحب هذه الأفكار مريض يعتقد أن الناس يراقبونه لسبب ما...... وتنتمي هذه الحالة إلى زمرة الاضطرابات الزورانية والفكرة فكرة وهامية أو فكرة مبالغ في تقييمها...... ومن النادر أن نجد فكرة وسواسية محتواها (الناس يراقبونني) وإن وجدت فإن المريض يعرف أنها فكرة سخيفة لا تمت للواقع بصلة فلا يتصرف على أساسها...... على عكس المريض الوهامي الذي يتصرف على أساس أنها حقيقة...... لا علاقة لحالتك بذلك.
وأما ما تشيرين إليه بقولك (الوسوسة لا يحاسب عليها ما دام الشخص لا يسعى في نشرها بهدف التضليل والتفاخر) فهذا كلام عن حديث النفس مصداقا لحديث سيد الخلق عليه الصلاة والسلام (إِنَّ اللهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ) واقرئي عن معنى التكلم به...... وأما حالتك أنت فوسواس قهري لا حساب عليه وصاحبه إذا تكلم بما يجد في نفسه فإنما يفعل ذلك طلبا للعون والعلاج.
وأما قولك (وعندما أبدأ في التحليل أشعر أنها نابعة من قلبي أي يعني أني كافرة ضالة)...... فالتحليل الذي تقصدينه هو استبطان الدواخل الذي حذرناك منه وشرحنا لماذا في ردنا السابق عليك.
من فضلك فاتحي أهلك بشأن حاجتك الماسة لزيارة طبيب نفساني للعلاج من الوسواس والاكتئاب، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.