معذب
عمري 19 سنة مشكلتي هي أني أخجل من الحديث عند وجود أبي أو أخي أو من هم أكبر مني سنا أو أصحاب الشخصية القوية
عندما درست الثانوية كنت شبه منعزل في البيت للدراسة وكان أبي يدرسني فأصبحت أخجل أمامه وأخجل من كل من يعلم بأن شخصيتي ضعيفة
كما أن أبي انطوائي فأصبحت قليل الكلام أكره الحياة وأتمنى الشهادة وأعيش بدون هدف لا أتحمل أعباء الحياة القاسية مع وجود أصدقاء لدي أحبهم كثيرا وألجأ للنوم ونفسي عزيزة علي كثيرا لا أجد سوى أغاني الرومانسية أواسي نفسي بها ربما تكون للحظات لكن أنسى بها كل همومي حتى قدرتي على الكلام صارت ضعيفة.
وحسب طموحي لا داعي للتمرين لأن نهايتي قريبة ربما أكون من النوع الحساس جدا
16/11/2004

رد المستشار
أهلا بك على موقع مجانين. كل إنسان في هذا العالم به نقاط قوة وضعف!!
فلا تتخيل أن من نقول عنهم أصحاب شخصية قوية هم أقوياء في كل المواقف، بل أن البعض يمثل القوة أمام الآخرين... فهؤلاء يجيدون عرض جوانبهم الإيجابية أمام الآخرين ويفلحون بشدة في إخفاء ضعفهم.
يبدو أن طريقة تربية والدك اتسمت بقدر من الشدة، -سواء كانت تلك الشدة مادية أي عقاب بدني بالضرب مثلاً أو معنوية كمحاولة إشعار الابن بالذنب لأنه لم يدرس جيدا- وعادة لا يدرك الآباء هذا بل يشعرون أنهم يساعدون ابنهم ليكون ناجحاً ومتفوقاً في دراسته. وأن ما يفعلونه هو في صالح الابن وليس ضد مصلحته من جانب آخر خاصة إذا كان الابن حساساً.
على أي حال فإن مذاكرة والدك معك عهد مضى وانتهى حيث كبرت والتحقت بالجامعة. جو الجامعة بيئة يمكن أن تساعدك للتخلص من خجلك فمعظم من في هذا المجتمع الجديد لا يعرفك ولا يعرف شخصيتك ومن ثم لديك فرصة لتعبر عن نفسك بطريقة جديدة. وهناك أيضاً الأنشطة المختلفة التي يمكن أن تشارك فيها.
اطلب من أحد أصدقائك المقربين أن يساعدك بأن يشجعك باستمرار على التحدث مع الآخرين ودون خجل... وسيساعدك كثيراً قراءة الرد على مشكلة مشابهة وقد ظهرت بعنوان خجلي أبعدني عن الناس! أبعدني عن الناس. وقراءة كتاب: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب دانيل كارينجى.
أما نقطة رغبتك في أن تنال الشهادة فعليك أن تفكر فيها فمن يرغب فيها عليه أن يؤدي واجباته في هذه الحياة من دراسة وعمل وحسن معاملة الآخرين ونشر الدعوة... ولا تفيد هنا الأغاني الرومانسية بل على العكس فإنها تجعلنا نجتر الأحزان، فالشهادة ليست تمني الموت بل هي تمني حياة أفضل للمجتمع، ومن يتمنى حياة أفضل لمجتمعه عليه أن يحقق تلك الأماني. يمكن أن تشترك في منتديات موقع الأستاذ عمرو خالد لتشارك في بناء مجتمعك.
أخيرا يمكنك قراءة ما ورد على الروابط التالية:
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء !؟
أبكى وأمي وأبى لا يبالون:
صعوبة التعامل مع الآخرين : النموذج والعلاج
كيف أكون محبوبا بين الآخرين ؟
كيف أبني ثقتي في نفسي؟