وسواس الصيام كيفية التعرض ومنع الاستجابة م3
بلع الدم أثناء الصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... لا زالت مشكلتي في الصيام مستمرة فأنا كانت تنزل من لثتي دم خلال الصوم فسألت مفتيا فقال لي طالما أنها علة دائمة فلا عليك حرج ببلعه وكانت أسعد أيام حياتي لأني عرفت طعم الراحة ..... لكن مع الآسف قبل فترة وبالصدفة قرأت استشارة لديكم وقلبت المواجع ففكرت أن هذه الفتوى لا تمشي على حالتي الآن فأنا خلال الصوم غالبا لا ينزل من لثتي دم وأحيانا يكون ريقي أصفر فلا أعلم هل هو من بقايا الأكل أو دم فعلا
لكن الذي أنا متأكدة منه أنه عندما أستيقظ من النوم أجد دما من فمي فهاج علي الوسواس لأني أنا نومي متقطع فخلال النوم أقوم تقريبا ربع ساعة وأكمل نومي وأساسا لا أدخل في النوم بسهولة ففكرت أنه في هذه الفترة يمكن أن ينزل دم خصوصا خلال النوم فيلزمني أن أتفل وأعود للنوم وطبعا هذا شيء راح يجنني ولا أقدر عليه ..... فماذا علي أنا تعبت فعلا ...
كما أني أوسوس من مسألة في الصيام ألا وهي هي الدسم إذا يدي كانت دسمة أوسوس أنها تلمس فمي وإذا جوالي كان من برا عليه دسم لأني ساعات ألمسه وأنا آكل أخاف هذا الدسم يجيء على فمي وأبلع لدرجة أني سألت المفتي ما فهم قصدي لأنه سؤال جدا غريب .......
وهل أي شيء عدا الأكل والشرب لا يعتبر مفطرا ؟ لأني حتى كريم اليدين والوجه ما أحطه عشان أخاف أبلعه ........في الفترة الأخيرة بدأت أعود نفسي على عدم التوتر تجاه الوسواس وأني آخذ الأمور ببساطة لدرجة صرت أتساهل ببعض الأمور الدينية وما آخذها بعنف ولاحظت إذا حافظت على هدوئي يقل الوسواس لدرجة أشوف ما كنت أوسوس فيه تافها ...
لكن كما ذكرت في البداية هذا الوسواس رجع لي فجأة وأفقدني هدوئي ....
أرجو الحل لأني تعبت.
26/2/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "F" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما عليك فعلا هو أن تكفي عن تفتيش فمك عند القيام من النوم بالكلية وكذلك أثناء الصيام ما يجب عليك هو أن تتأكدي من أن صيامك صحيح والفتوى التي أخذتها وأراحتك دائمة الانطباق عليك.
كذلك فإن فكرة أن وجود بقايا دسم على أصابعك أو حتى على شفتيك يعرض صيامك للبطلان هي فكرة وسواسية مرضية والتفكير والسؤال بهذا الشكل يدل على وجود عملية وسواسية تتسم بالتعمق المذموم شرعا.
بشكل عام أنت ما زلت تضحكين على نفسك وتحسبين مكافحتك الشخصية للوسواس القهري ستنجح ... تعانين على حد قولك منذ كنت في العاشرة من العمر وما زلت بدلا من مراجعة معالج نفساني والالتزام بما يقول ما زلت تخدعين نفسك.
راجعي جيدا ما كتبته لك في المتابعة السابقة، وراجعي طبيبا نفسانيا، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.