waswassa
salamo 3alaikoum wa rahmato allahi wa barakatoh wa jazakoum allaho kola khayr lima taf3aloho min majhoudat tijaha koraikoum wa khasatan alladina yo3anouna al wasawes mithli
wasawissi ana yo3adibnoni katiran fa syami alladi asomoho yo7ali anani laysa makboula wa dalika hinama ara ifrazat al mihbaliya takhroj wa bi katra
wa ohitoukoum 3ilman anani fe hda chahr al karim kad tanawalto hobob man3 dawra kay yatasana li an asouma wa akouma bi al 3ibadat koliha walakin taratan tanzilo ma3i ifrazat mamzouja bi chaye boniy aw khayr ahmar rakik jiddan la akado an arah walakin yo7a li ana siyami batel
wa arjou minkoum an towadi7o li hal syami makboul am la li anani akado ojan min hadihi al wassawes
arjou an tarodo 3ani fe akrabi waktin kay yahdae bali wa tatmaina nafssi wa jazakoum allaho kola khayr wa razakakaoum janat al ferdaws al a3la bi jiwari al anbiyae wa salihin wa salam 3alaikoum wa rahmato allah wa barakatoh
4/11/2004
وسوسة
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا لما تفعلونه من مجهودات تجاه قرائكم وخاصةً الذين يعانون الوساوس مثلي.
وسواسي أنا يعذبني كثيرا فصيامي الذي أصومه، يوحي لي أنني لست مقبولة الصيام، وذلك بسبب إفرازاتي المهبلية التي تخرج وبكثرة.
وأحيطكم علما أنني في هذا الشهر الكريم تناولت حبوب منع الدورة، كي يتسنى لي أن أصوم وأقوم بالعبادات كلها، ولكن تارةً تنزل معي إفرازات ممزوجة بشيء بني أو أحمر رقيق جدا لا أكاد أن أراه ولكن يوحي لي أن صيامي باطل.
وأرجو منكم أنم توضحوا لي هل صيامي مقبول أم لا؟
لأنني أكادُ أجن من هذه الوساوس.
أرجو أن تردوا عليَّ في أقرب وقت كي يهدأ بالي وتطمئن نفسي
وجزاكم الله خيرا ورزقكم جنات الفردوس الأعلى بجوار الأنبياء والصالحين،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
4/11/2004

رد المستشار
الأخت الفاضلة/"بشرى"
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد
فقد قرأت رسالتك المكتوبة بحروف لاتينية وتقرأ بالعربية وقد فهمت فحوى الرسالة، ونحيطك علما أنه تبعا لأقوال العلماء الأفاضل ومنهم الإمام النووي يرحمه الله أن الكدرة والصفرة تعتبران حيضا في أيام الحيض وتعتبر طهرا في أيام الطهر لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا، رواه أبو داود والبخاري ولم يذكر بعد الطهر
وعلى ذلك فصيامك صحيح إن شاء الله ولا أعاد الله الصفرة ولا الكدرة عليك
وتقبل الله منا ومنك الصيام والقيام وصالح الأعمال.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت السائلة أهلا وسهلا بك وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مستشارنا وفقيهنا في الوسواس الدكتور محمد شريف سالم، فقط أنصحك بعدم تكرار أخذ حبوب منع الحمل أو ما أسميتها أنت حبوب منع الدورة، لأن الله سبحانه وتعالى لا ينقص من أجر المرأة التي تحيض في رمضان شيئا ما دامت تقضي أيام إفطارها، وحبوب منع الحمل تلك غير مأمونة خاصة في الاستخدام الطويل، وأرجو إن كانت لديك وساوس أخرى أن ترسلي لنا بها، واقرئي من على صفحة استشارات مجانين:
رمضان ، والوسوسة : هل تزيد الوسوسة في رمضان ؟
وسواس الوضوء والصلاة والصيام هل هو قهري ؟
وسواس الطهارة عند المسلمين
فتوى مجانين : في وسواس الطهارة
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.