الوساوس التعمقية: ليست عبادة بل وسواس قهري م7
وسواس عبادة
السلام عليكم. كل عام وأنتم جميعاً بخير بحلول شهر شعبان وأتمني أن يأتي شهر رمضان والأمة الإسلامية كلها بخير. عندي بعض الاستفسارات عن الصوم والوضوء:
(1) عند تطاير ذرات الدقيق والتوابل إلى الحلق أثناء الصيام وأنا أعلم أنها وصلت لحلقي وبلعتها بإرادتي فهل هذا يفطر وهل هذا تعمد للإفطار ؟
(2) عند مسح الوجه بالمناديل الورقية بعد الوضوء وكانت المناديل لها رائحة ولمست الفم هل هذا يفطر؟
(3) أثناء غسل الوجه في الوضوء هل أملأُ كفي كله بالماء أم يكفي جزء قليل من الماء ؟
(4) عند مسح الرأس في الوضوء هل أبلل أصابعي فقط أم أملأ كفي كله بالماء؟ وهل أنفض يدي من الماء أم لا ؟
(5)عند المسح على الشراب أثناء الوضوء هل أبلل أصابعي فقط أم ماذا؟ وهل أنفض يدي من الماء قبل المسح على الشراب أم لا أنفضها ؟
(6) عند لبس الشراب بعد الوضوء والمشي في الشارع يتطاير ماء غير نظيف من الشارع على الشراب، ينفع بعد ذلك أمسح على الشراب وهو ملوث من ماء الشارع عند الوضوء ؟
(7) عند لبس الشراب بعد الوضوء ودخول الحمام يتطاير ماء من أرض الحمام على الشراب، ينفع أمسح بعد ذلك على الشراب أثناء الوضوء ؟
أنتظر الرد
وشكرا لكم
29/3/2020

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أمة الله"، وكل عام وأنت وأمتنا الإسلامية بخير
سأجيبك على أسئلتك بالترتيب:
1-إذا دخل الدقيق أو التوابل أو الغبار... أثناء الصيام ووصل إلى الحلق لم يفطر الصائم، حتى لو فتح فمه عمدًا لتدخل!
2-رائحة العطر سواء على المناديل أم على غيرها، أم في الجو، لامست الفم أو اللسان، أم لم تلامس، لا تُفَطِّر الصائم ويبقى صيامه صحيحًا.
3-المفروض في الوضوء "غسل" الوجه، والغسل يكون بجريان الماء وتقاطره من الوجه، ولو كان الماء قليلًا جدًا، ويكفي نزول قطرة أو قطرتين من الوجه، ويكون الغسل صحيحًا.
4-مسح الرأس يكون بإمرار اليد المبتلة عليه، بل يكفي وضعها عليه دون تحريك كما قال الشافعية، وإذا وضعت يدك تحت الماء، ثم أخرجتها تصبح مبتلة، سواء قمت بنفضها أم لا.
5-المسح على الجوربين أيضًا لا يختلف عن مسح الرأس من حيث بلل اليد، ولا داعي لكل هذا التدقيق (هل أبلل الأصابع أم اليد كلها، وهل أنفض أم لا؟) قومي ببل يدك، ومرري أصابعك خطوطًا على الجورب، ولا تفكري بشيء آخر.
6-ماء الشارع، كأي ماء آخر، حتى لو كان مختلطًا بالأوساخ، الوسخ مختلف عن النجاسة، أما إن كان هناك نجاسة يمكنك رؤيتها بعينك، -كروث الحيوانات- وأصاب الروث الجورب فهنا عليك خلعه.
7-لم أفهم كيف يمكن للماء أن يتطاير من أرض الحمام عند لبس الجراب!! أو بمجرد دخول الحمام!! هذه وسوسة محضة، لكن لو فرضنا وحصل ذلك، فبلل الجورب لا يمنع المسح عليه، فالحكم يتعلق بالنجاسة اليقينية لا بالرطوبة الطاهرة.
أهلًا بك وسهلًا، وعافاك الله من كل وسواس