اضطرابات النوم : جزء من اضطراب نفسي م1
فلسفة نوم ووسواسه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم على هذا الخير الذي تعملون به والله جعلكم الله نورا ينير للموسوسين في ظلمات الكهف, لا أريد أن أتعمق في الأمور أنا إنسان موسوس من أشياء كثيرة وصارت لي خبرة في التعايش مع الوسواس على كلٍّ لا أريد الدخول في الوسواس كلها لكن سوف أختص بمشكلة واحدة عكرت حياتي.
منذ بداية رمضان بدأت مشكلة النوم الوسواس الحسية الجسدية حيث إني أركز في أصوات الشهيق والزفير أثناء النوم وأركز على أصوات مثل الثلاجة وغيرها حتى لا أنام حتى الآن ليس هنا المشكلة لأني تغلبت عليها وبعد ذلك تفاقمت الوساوس حتى صرت ما أنام وإذا نمت أنام نوما خفيفا حتى أني لا أشعر أني نمت.
لا علينا مشكلتي الآن هي صرت أتفلسلف في النوم كيف يحدث النوم؟ بعد ما أغمض يعني شو الخطوة التالية؟ حتى تجدني أركز في شاشة سوداء بعد ما أغمض عيني، وصرت أقول طيب يجب أن أفكر في شيء ما، حتى يأخذني النوم أو أذهب في قصة حتى أنام صرت أعمل هيك حتى تجدني لا أنام على طول يعني ما عرفت كيف ينام الناس هل يجب عليّ تفكير في قصة حتى أنام؟ أو كيف،
قديما كنت أنام بعفوية حيث لا أدري كنت أركز على قصة حتى أنام أو لا، الآن لأني أركز في قصة النوم صارت المشكلة، وقلت ربما لا أنام لأني أفكر؟ طيب إذا ما فكرت كيف راح أنام ؟؟
هل أذنت يا دكتور أن تشرح لي والله دخلت في دوامة كبيرا حتى أني كرهت الفراش عندما أشوف الفراش أكره حياتي ويصير قلبي يضرب وقلق وعندما أغمض عيني أصير أفكر في قصص حتى أنام وأقول هيك الإنسان يخمم في شيء حتى يأخذه النوم وإذا قلت لا تخمم طيب كيف ؟
17/5/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "كريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
طلب منك مجيبك أ.د سداد جواد التميمي التوجه صوب استشاري في الطب النفساني للعلاج.... لكن يبدو أنك ما زلت تريد التجول على صفحات الإنترنت مؤخرا علاجك اللازم..... ويبدو هذا لا جهلا بوجود علاج وإنما اختيار تعايش كما يفهم من قولك (أنا إنسان موسوس من أشياء كثيرة وصارت لي خبرة في التعايش مع الوسواس).
الأصل في النوم أنه حالة يدخلها الإنسان تلقائيا بمجرد أن يجهز نفسه لها خاصة عند وجود احتياج بيولوجي لها...... ولكن القلق والتوتر وأشياء كثيرة غيرهما يمكن أن تعيق هذه التلقائية، ويبدو أنك توجست مع دخول رمضان حيث يصبح ضيق الوقت شعورا يعرفه الجميع..... لسبب أو لآخر دخلت لتنام.... فتأخرت ورحت تتوجس من عواقب عدم النوم وتفكر في فلسفة النوم وكيفيته وغير ذلك مما يمكن أن يشغل الطبيعي والموسوس.... لكن ما يميز الموسوس هو اجترارات متتالية حول أسئلة لا يهتم بها أحد مثل كيف يمكن أن أنام وأنا أفكر ؟ (ربما لا أنام لأني أفكر؟ طيب إذا ما فكرت كيف راح أنام ؟؟) ... الواقع أن كل إنسان يعرف جيدا خبرة النوم الذي يأخذه من أفكاره.... المهم هو أن تكون الأفكار مناسبة للاسترخاء، لكنك من فرط خوفك ألا تنام لا تستطيع الاسترخاء وليس مانع النوم هو التفكير.
تسأل مختتما إفادتك: (وأقول هيك الإنسان يخمم في شيء حتى يأخذه النوم وإذا قلت لا تخمم طيب كيف؟) وأنا مع الأسف لم أفهم معنى يخمم المقصود فالفعل في العربية يعني الكنس والتنظيف.... ولكن هناك في العامية المصرية صفة "خم نوم" لمن ينام كثيرا وبسهولة، ولا أدري ألها علاقة بمقصدك أم لا ؟ وما أخمنه هو أنك تعني بالتخميم التفكير في شيء مع تخيله وبالتالي سأقول لك خمم في ما شئت حتى تنام ! وصححني إن كانت يخمم تعني شيئا غير التفكير مع التخيل أو التفكير المصور.
لعلاج الوساوس الحسية الجسدية اقرأ مقالنا : الوساوس الحسية الجسدية والخارجسدية: العلاج ع.س.م وواظب على تدريب المسح الجسدي ... وهو علاج يقوم على التقبل والتعايش الذي هو اختيارك.
أجابك د. سداد كذلك بأن اضطراب النوم في حالتك هو جزء من اضطراب نفساني يحتاج إلى العلاج بعد التثبت من تشخيصه وتحديد الخطة العلاجية اللازمة..... تحرك في الطريق للعلاج ولا تتلكأ كثيرا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.