أردت أن أشكر لكم جهودكم في هذا الموقع.
وأود أن أستفسر عن اضطراب فقدان الشهية العصبي ..
حيث أنني ذهبت إلى طبيب وشخصي به لأنني أعاني من فقدان الوزن وأنا وزني الآن 38كج وطولي 1.53سم
والطبيب نصحني بالدخول للمستشفى وتلقي العلاج
وحيث أنني لا أريد الدخول ارجوا منكم إرشادي ونصحي ودمتم ..
18/11/2004

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا جزيلا على ثقتك،
الحقيقة أن ما ورد في إفادتك من معلومات عن طولك ووزنك يعني أن منسب كتلة الجسد لديك = 16.5 كجم/المتر المربع، وعتبة كتلة الجسد التي يمكننا عندها تشخيص اضطراب القهم العصبي Anorexia Nervosa(وهو الاسم الذي نفضله على فقدان الشهية العصبي) = 17.5 كجم/المتر المربع،
وصحيح أن مثل هذا الوضع لحالة الجسد قد يستلزم العلاج داخل المستشفى، إلا أننا نحتاج إلى معايير أخرى عديدة لكي نشخص حالة قهم عصبي،
من أهمها علاقتك بالأكل وكذلك بجسدك، فهل تأكلين بشكل طبيعي أم لا وهل تلجئين أحيانا للاستقاءة أم لا؟
هل تتجنبين أطعمة بعينها لأنها مشهورة بأنها تسببُ زيادة في الوزن؟
هل أجري لك من الفحوص ما يثبت خلوك من كل الأمراض الباطنية التي قد تسبب كل هذا النحول؟
هل كنت يوما ما بدينة أو زائدة الوزن؟ وهل مارست أيا من أشكال الحمية المنحفة؟
هل تعانين أحيانا من فقدان السيطرة على الأكل، بحيث تأكلين أكثر من اللازم؟ منذ متى وهذا هو وزنك؟
وماذا عن علاقتك بجسدك؟ هل ترينه نحيلا زيادة عما ترغبين؟ أم أن أمر صورة الجسد لا يشغلك أصلا؟
وهل الدورة الشهرية عندك منقطعة أم طبيعية تجئ في موعدها كل شهر؟
كل هذه أسئلة لابد من الإجابة عليها كي نستطيع تشخيص القهم العصبي.
وننصحك مبدئيا بقراءة المواضيع التالية ضمن قسم البدانة والنحافة، ومن على صفحة الاستشارات على موقعنا مجانين :
اما هيَ تأثيرات الحمية المنحفة (الريجيم)؟
ما هيَ صورة الجسد؟
رؤية المرأةِ لجسدها من منظور اجتماعي
أكل هذا الكذب؟! وقهم واكتئابٌ ولا مشكلة!
اضطراب نوبات الدقر (الأكل الشره)
اضطراب نوبات الدقر متابعة
كلنا في فخ الصورة : توهم النحافة !
أكذوبة الوزن المثالي!
بعد ذلك راجعي الأسئلة التي سألناها لك وتابعينا بالردود عليها، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.