بطء وسواسي؟ أم اكتئاب وسواسي؟ أم ماذا؟ م مستشار
هل هو نهام عصبي؟
لدي نوباتٌ من الالتهام القهري لكميات ضخمةٍ من الغذاء خلال فترةٍ قصيرةٍ من الوقت، وتكونُ النوبات مصحوبةً بالشعور بعدم القدرة على التحكم في أو التوقف عن الأكل، لكنها ليست متبوعةً بسلوكٍ ما يُجَنِّبُنِيَ زيادةَ الوزن،
فهل هو نهام عصبي؟
6/8/2020

رد المستشار
شكراً على متابعتك الموقع.
الجواب: كلا، النهم هو سلوك غير صحي، ويمارسه البعض مع الشعور بتنافر وجداني، وهذا هو ما تتحدث عنه.
أما النُهام العصبي فهو سلوك متكرر يصاحبه القلق حول السيطرة على الوزن، وسلوكيات للتخلص من الوزن الفائض، وكثيراً ما يصاحبه أعراض وجدانية اكتئابية.
وفقك الله.
ويضيف د. وائل أبو هندي: الصديق العزيز "شادي" أهلاً وسهلاً بك على مجانين، وشكراً على ثقتك. ليس لدي ما أضيف هنا سوى التذكير بحالة سمَّيتُها اضطرابُ القشم القهري Compulsive Overeating وعرف وقتها بأنه الأكلُ المستمرُّ بإفراطٍ، إلى جانب الانخراط في نوبات الدقر أحيانًا، دونَ اللجوءِ إلى السلوكيات المُعَدِّلة الموجودة في مرضى النهام، وهناكَ من يعرفونهُ بأنهُ "إدمانُ الأكل" إذ نرى المرضى يستخدمونَ الأكلَ للتعاملِ مع مشاعر الضيق والملل والخواء التي يعانونَ منها إما بصورةٍ مزمنةٍ أو على شكل نوبات، وكأنهم يملؤونَ بالطعامَ فراغهم النفسيَّ العاطفيَّ أو يعتبرونهُ بمثابةِ التعويض أو الثأرِ، وهم عادةً يستخدمونَ الأغذيةَ السهلةَ الطريةَ والتافهةَ من ناحيةِ قيمتها الغذائيةِ وإن احتوتْ على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ بسببِ ما فيها من السكريات والدهون، ويبدو الشخصُ وكأنهُ يتجنبُ مواجهةَ مشاعره فيُلهِي نفسهُ بالأكل مواجهًا به الغضبَ أو الحزنَ أو الإحباط، ومعظم مرضى القشم القهري يعانونَ من البدانة، لكنَّ هذا لا يعني أن كل بدينٍ يعاني من القشم القهري.