addicted to chat
assalam o alykom wa ra7matollah, first of all thank you all for your time , effort and support. and i hope u excuse me writing in English as i don't have Arabic keyboard. i m a married mother with high level of education, currently not working as i have 2 little children. I ll try to put my case in clear words and i hope u will forgive me if i failed.
i have been diagnosed to have COD since i was 21 and my problems were related to prayers and other religion aspects. i have received medications for around 5 ys and stopped when i get married. my condition never improved totally but to some extent. and even that i stopped treatment when i get married the problem started to decrease by itself by time but still very little remnants of it.
i don't know what s the explanation of the improvement, sometimes i feel like i was drowning and fighting for life, and once i felt tired and decided to give up, the water hold me up and i need less effort to cope with the problem. anyway i moved to live outside my country with my husband and i suffered loneliness, boredom, unemployment and restricted personal budget , putting in mind i used to be self dependant and cant ask my husband for lots of money.
these factors made me sleepless for sometime and i sleeked advice and received medications for short times and stopped it once i felt better, what i remember among them r xanax,seroxat, and serpazil. my main problem now is that i m addicted to chat. i spend long times which might reach 8 hs a day and in fact i m doing nothing. i failed an important exam twice and i still cant concentrate.
i ll try to describe what i do while chatting, i simply feel very interested in knowing how others live,and to talk in different aspects of life, no matter how serious and heavy will be the subject, i feel good also to talk an intelligent or funny talks, but i totally feel upset and i loss all interest one my chatter mention physical or sexual aspects, i keep talking about my religion, my country, my people, but never about my body or my sexual life. i don't mind to talk to men or women , but mostly women refuse to talk.
now the problem is, it s rare to find some one with same interests and so i keep getting insults or receive undesired talks but i don't stop. i waste lots of time online even after i started to loss interest in knowing new people, as i know now that the results will be disappointing. i know that serious talks shouldnt be on chat, and i know that i should give all my time to my family and study but i cant stop.
it s the first thing to do when i start my day and the last thing to do before going to sleep. it s not only the time which i regret, but also talking to men while i m married, i never talk badly but i happens to receive sweet words about my sense of humor or mentality, and this fore sure make me happy and in few occasions interested in my chatter in a special way.
sometimes i feel it s like a game in which i try to get other people s admiration and care, and i mostly succeed. I never lie in chat or life, i mostly give my full details which put me into troubles, and i m keen to let others know that i m not beautiful or attractive in real. u can say i want them to like me as i m.
now i stopped replying on most of ppl as i started to believe that they r all liars or going after some bad goals, but in the same time i m online most of my time, doing what? i dont know i find myself able to spend sometimes on auction sites or reading a site like yours for long time too, but chat is the main problem. i know it s my place but i keep doing it.
at last i want to give u a hint on my personal life,i never felt love toward any man before marriage, i married an arranged one with a very sad engagement time and first few years of marriage, as i was thinking all the time how unlucky i m not to feel love in my life, he is a good loving respectable man, but i don't feel attracted physically to him or to any real man, but i may feel excited seeing a love seen on tv or reading about on a book or internet site.
my husband is both busy and uninterested in recreation which leave me bored and lonely most of the time, in addition to the sense of missing a lot of experiences and joy outer life.
now my questions, is my chatting problem a disease in need for medications, or can i fix it by a simple program? in case i continued chatting, is it a sin doing it in this limitations i mentioned? and could it affect my marriage life negatively? putting in mind our relation is improving by time, and that chatting make me in a better mood and cheerful nature
thirdly, my old prayer problem, it s much better but on the other hand i m much less committed, i read Quraan rarely, i pray no nafelah and don't fast more than Ramadan, is it something wrong with my attittude, or a diverse reaction to my illness. i know it was too long letter, but it s another problem in me, i m a detailer and talkative person, with a striking desire to put details even in my day dreams and with friends.
i hope i ll see a reply on my post and i m more than grateful to ur help and time. thank you all
17/12/2004
السلام عليكم ورحمة الله، أولاً أشكركم على وقتكم ومجهوداتكم ومسانداتكم وأتمنى أن تعذروني لكتابتي بالإنجليزية فليس لدي لوحة مفاتيح باللغة العربية. أنا زوجة وأم تعليمي عالي ولدي طفلان وسأحاول أن أوضح مشكلتي وأتمنى أن تعذروني إن فشلت
.
تم تشخيصي بأن لدي وسواس قهري منذ أن كان عمري 21 وارتبطت مشكلتي بالصلوات وغيرها من الأمور الدينية. آخذ الأدوية منذ حوالي 5 سنوات وتوقفت حين تزوجت. لم تتحسن حالتي أبداً قليلاً ومع ذلك أوقفت العلاج حين تزوجت وقد بدأت المشكلة تقل من تلقاء نفسها ولكن قليلا من اجترار لها يحدث.
لا أعرف ماتفسير التحسن، في بعض الأحيان أشعر كأنني كنت أجاهد في الحياة، وبمجرد أن شعرت بالتعب قررت اليأس ثم عادت الماء إلى مجاريها واحتجت إلى مجهود أقل للتأقلم مع المشكلة. على أي حال انتقلت لأعيش خارج مدينتي مع زوجي وعانيت من الوحدة والملل وعدم العمل والميزانية الشخصية المقيدة لي واضعاً في الاعتبار أنني اعتدت على الاعتماد على نفسي ولا أستطيع أن أطلب من زوجي كثيرا من المال.
هذه العوامل جعلتني أعاني من قلة النوم sleepless وبحثت عن علاج وأخذت دواء لفترة قصيرة وأوقفته بمجرد أن شعرت بتحسن وما ـأتذكره من تلك الأدوية هو زاناكس سيروكسات وسيبرازيل xanax,seroxat, and serpazil مشكلتي الأساسية الآن هي أنني أدمنت الدردشة حيث أقضي أوقات طويلة قد يصل إلى 8 ساعات يومياً وفى الحقيقة لا أفعل شيء مفيد وقد فشلت في امتحان هام مرتين ومازلت لا أستطيع التركيز .
سأحاول أن أشرح ما أفعله أثناء الدردشة أشعر ببساطة أنني مهتمة جداً بمعرفة كيف يعيش الآخرون والتحدث في جوانب مختلفة من الحياة، بغض النظر عن جدية أو عمق الموضوع، وأحب أن أتحدث في حوارات جادة أو مرحة أيضاً ولكن بشكل عام أشعر بالاحباط وأفقد كل الاهتمام بمجرد أن يتكلم من أتحدث معه عن الجوانب الجسمية أو الجنسية. أتحدث دوماً عن ديني وبلدي وناسي ولا أتحدث أبداً عن جسمي أو حياتي الجنسية. لا أهتم لإذا ما كان من أتحدث معه رجل او امرأة ولكن عادة ما ترفض النساء التحدث.
مشكلتي الآن هي أنه نادراً ما تجد شخصا له نفس الاهتمامات ومن ثم دائماً ما أهان أو أتلقى كلمات غير لطيفة ولكني لا أتوقف. أضيع وقتا طويلا على النت حتى بعد أن بدأت أفقد الاهتمام بمعرفة أشخاص جدد حيث أعرف أن النتائج ستكون محبطة. أعرف أن الحوارات الجادة لا تكون على الشات وأعرف أنه يجب أعطي وقتي مع أسرتي ودراستي ولكن لا أستطيع التوقف.
إنه أول شىء أفعله حين أبدأ يومي وآخر شىء أفعله قبل الذهاب للنوم وهو ليس الوقت الوحيد الذي أندم عليه i regret، ولكن أيضاً التحدث مع الرجال رغم أنني متزوجة. لم يسبق لي أن أقول شيئا سيئا ولكن يحدث أن يقول لي الآخرون كلمات رقيقة عن روحي وعقليتي. وهذا بالطبع يجعلني سعيدة.
وفي أوقات قليلة أستمتع بمن أتحدث معه بطريقة ما ففي بعض الأحيان أشعر وكأنها لعبة أحاول من خلالها الحصول على إعجاب الناس واهتمامهم، وعادة ما أنجح دون أن أكذب في الدردشة أو الحياة. وعادة ما أعطي تفاصيل كاملة مما يضعني في ورطات وأنا حريصة على أن أعرف الآخرين أنني لست جميلة أو جذابة في الحقيقة. ويمكنك القول أنني أريد أن يعجبوا بي كما أنا.
لقد توقفت الآن عن الرد على معظم الناس حيث بدأت أعتقد أن جميعهم يكذبون أو تكون لديهم أهداف سيئة، ولكن في نفس الوقت أقضي معظم وقتي على الانترنت.. ماذا أفعل؟ لا أعرف.
وجدت نفسي قادرة على أن أقضي بعض الوقت على مواقع auction أو قراءة مواقع مثل موقعكم لوقت طويل أيضاً، ولكن الدردشة هي المشكلة الأساسية. ورغم أنني أعرف أنها مشكلتي أستمر فيها.
أخيراً أود أن أعطيكم فكرة بسيطة عن حياتي الشخصية لم أشعر بالحب تجاه أي رجل قبل الزواج، وقد تزوجت بطريقة الصالونات مع فترة خطوبة حزينة للغاية وفي أول سنوات من الزواج -حيث كنت أفكر معظم الوقت في حظي التعيس وكيف لم أشعر بالحب في حياتي هو رجل محترم ومحب ولكني لا أشعر بالانجذاب الجسدي له أو نحو أي رجل آخر ولكن قد أشعر بالاثارة عند رؤية مشاهد حب في التلفزيون أو القراءة عنه في كتاب أو موقع ممتع.
زوجي مشغول وغير مهتم recreation مما يجعلني أشعر بالملل والوحدة معظم الوقت. إضافة إلى إحساسي بفقد كثير من الخبرات والاستمتاع بالحياة الخارجية.
السؤال الآن هو: هل مشكلة الدردشة على النت مرض يحتاج إلى أدوية أم أستطيع حلها من خلال برنامج بسيط في حالة استمراري فى الدردشة، هل يعتبر ما أفعله ذنب مع تلك القيود التي ذكرتها؟ هل يمكن أن يؤثر على حياتي الزوجية بطريقة سلبية؟ واضعاً في الاعتبارأن علاقتنا تتحسن مع الوقت وأن الدردشة تجعلني في حالة مزاجية أفضل و cheerful nature
ثالثاً: مشكلة الصلاة القديمة أفضل كثيراً مما مضى ولكن من ناحية أخرى فأنا لست منتظمة في الصلاة، ونادراً ما أقرأ القرآن ولا أصلي السنن ولا أصوم سوى في رمضان.
هل ما أفعله خطأ أم هو انعكاس لمرضي. أعرف أن رسالتي طويلة ولكن هناك مشكلة أخرى لدي فأنا أهتم بالتفاصيل وأنا كثيرة الكلام مع رغبة قهرية في ذكر التفاصيل حتى في أحلام اليقظة أو مع أصدقائي
.
أتمنى أن أقرأ الرد على بريدي وأنا أكثر من ممتنة لمساعدتكم ووقتكم
.شكراً لكم جميعا
ً17/12/2004

رد المستشار
أهلاً بك على موقعنا،
اعذرينا على التأخر فلدينا كم ضخم من الاستشارات إضافة إلى أن ترجمة النص يستهلك في حد ذاته بعض الوقت. كلامك أشار أن لديك مشكلتين أساسيتين وهما إدمان الشات وعلاقتك بزوجك، وأرى أن المشكلتين مرتبطتان ببعض. فقد يكون انشغال زوجك وعدم احساسك بالانجذاب الجسدي نحوه جعلتك تبحثين عن الحب في مكان آخر... على أي حال حين كنت أتحدث مع د.وائل أبو هندي عن مشكلتك اقترح عليّ أن أكتب مقالاً في الموضوع وهذا ما سأفعله لذا سيكون المقال جزءا أساسيا من الرد إضافة إلى الرد هنا علىصفحة الاستشارات.
إذا كانت الصحة النفسية هي القدرة على الحب والعمل –كما يقول فرويد- وما يبدو أن عملك –كزوجة وأم- قد تأثر بالأعراض التي تشكين منها، أي أنك لست في صحة نفسية جيدة ومن ثم في حاجة إلى مساعدة... ولا يبدو ان الدردشة تجعلك أفضل وإلا لماذ ترسلين إلينا بمشكلتك... قد تجعلك الدردشة تتخلصين من قدر من القلق ومن ثم تشعرين بحالة أفضل ... ولكن على المدى الطويل تؤنبين نفسك لإضاعة الوقت والاحساس بالذنب وغير ذلك... قد يكون إدمان الشات أحد أعراض الوسواس الذي عانيتي منه سابقاً، ولكن من الأفضل ان نضع المشكلة في سياقها دون أن نطلق مسميات أو لافتات على أعراضك!!
لديك خبرة طويلة على الشات ورغم أنك تعرفين –من خلال تلك الخبرة- كذب الآخرين ويتأكد ذلك لك من وقت إلى آخر فإنك تسعدين بكلمات رقيقة من أشخاص لا تعرفينهم، وربما إذا رأيت أحدا منهم أو سمعت صوته لكرهت الاستماع لتلك الكلمات وكرهت رؤية الشخص نفسه أو سماع صوته. إنك تخلقين لنفسك المشاكل فحين تخبرين الناس –على الانترنت- أنك متزوجة سيفكرون في أن لديك نقصا عاطفيا أو أنك جربت الجنس وفي حاجة، إليه أو إلى مقدماته بطريقة أو بأخرى وأن هذا هو هدفك غير المعلن من الدردشة!!
وتخدعين نفسك حين تقولين أنك صادقة مع الآخرين، فهل الأمر يتعلق بالصدق والكذب فقط أم يتعلق أيضاً بإخفاء بعض الحقائق مثل إدمانك للدردشة وأنك تقومين بها في بعض الأوقات كواجب عليك أداؤه وليس للتعرف أو التسلية أو أنك لا تشعرين بالانجذاب نحو أحد...... الخ!
قد تكون الرغبة في الهروب من العلاقة الزوجية غير المريحة إضافة إلى بعض السمات الوسواسية جعلتك تصلين إلى هذه الحالة من التعامل مع النت. إذا تأملت تصرفاتك مع الآخرين ستجدين ربما أنك تفضلين القيام بعلاقات سطحية عن إقامة علاقات عميقة سواء مع صديقات أو قريبات أو مع زوجك أو حتى مع من تدردشين معهم... ما أقصد قوله وما أقراه بين السطور هو أنك ترغبين بالفعل في أن يظل الأشخاص الذين تتعرفين عليهم على الانترنت بعيدين!! دون أن يرى أحد منهم عيوبك، وإذا ما اقترب أحدهم منك بالفعل ستشعرين نحوه كما تشعرين تجاه زوجك من حيث فقدان الحب والرغبة في الابتعاد!! فهنا تتضح الحاجة إلى قبول الذات وحبها حتى نستطيع أن نشعر أننا نستحق حب الآخرين الحقيقيين وليس الافتراضيين!!
أما بالنسبة لعلاقتك بزوجك فلا أرى أنك تزوجت رغماً عنك ولم يحدث أن قيدك أحد وألقاك في منزل الزوجية، ولكن واقفت عليه بإرادتك وقد تكون الضغوط الاجتماعية –مع تقدم سنك قليلاً- جعلتك تتشجعين وتأخذين تلك الخطوة.!! وأتخيل أنك إذا قضيت وقتاً أطول مع زوجك وتحملت منه كما تتحملين من سخافات نت من تدردشين معهم وأصبحت أكثرصبراً وحلماً معه لتحسنت العلاقة بينكما. وإذا ما تخيلنا ان زوجك دردش معك على النت دون أن تعرفي أنه هو ماذا سيحدث؟ ربما استعذبت كلامه وأحببت الدردشة اليومية معه لساعات
سيدتي جزء كبير من الحل يكمن في إعادة تقييم حياتك وأولوياتك، وفي مفاتحة زوجك فيما يخص علاقتكما معاً وحاجتك إليه لوقت أطول. ومادمت تقضين وقتاً طويلاً على الانترنت يمكنك الاستفادة من هذا الوقت وإفادة الآخرين أيضاً، فهناك المنتديات الثقافية وهناك الكثير من الدروس المرئية والمسموعة والبحث عن المواقع المناسبة لأطفالك وإطلاعهم عليها.... وإذا كان لديك وقت طويل وتشعرين بالملل والوحدة فلماذا لا تفكرين في البحث عن عمل؟ أو القيام بنشاط تطوعي؟ أنت تقيمين في استراليا وما أحوج المسلمين والعرب إليك هناك. أين أطفالك من حياتك اليومية؟
أخيراً اقرئي ما ورد على الروابط التالية من على مجانين:
تجربة النت.. عذاب وألم
هل يوجد حب عن طريق النت
لا حب عن طريق النت : فقه الإنترنت
عذراء المشاعر وتود الرحيل مشاركة3
الدردشة الالكترونية وحوار الأعماق
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك وأشكرك على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به الأخت الدكتورة داليا مؤمن جزاها الله خيرا في ردها عليك، فقط أجيب على تساؤل ورد في إفادتك عن علاقة إدمان الشات بالوسواس القهري، فالإدمان بشتى صوره إنما يمثل جزءًا من طيف الوسواس القهري؟ ويقع قريبا من طرف الاندفاعية Impulsivity ولعل هذا ما ناقشناه في مقالنا الفهم الحالى للإدمان رؤية متحفظة، وأراك بحاجة فعلية للعلاج المعرفي السلوكي وربما العقاري فأنا من واقع خبرتي الشخصية أعرف أن عقاقير الماسا يمكن أن تفيدك ولكن في إطار برنامج علاجي متكامل، وانتظري معي مقال مجيبتك الدكتورة داليا مؤمن، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.