القوة السحرية للأفكار : وسواس قهري الموت !
أرجو الرد وجزاك الله كل الخير ..
بيحصل لي حاجات غريبة يعني أقول أنا بندر لو معملتش الفعل ذا أموت، إمبارح حصل معي موقف هو ممكن يكون تافه 😔 وأنا بغسل يديا بالصابون قلت أنا بندر أني أغسل يديا بالصابون اليوم التالي في نفس الميعاد فاتخنقت عشان ندرت بكذا
وبعد كذا قلت لو معملتش كذا أموت الساعة ١٢ أو الفجر أو بكرة أو النهاردة أنا مش عارفة لازم أغسل يديا في نفس الميعاد بتاع إمبارح عشان ذا ندر وعشان مموتش ولا لا ؟؟ الأفكار ذي بتجي مني أنا يبقى كذا لازم أعملها ؟
وما هذه الحالة التي أصبت بها ؟
مع العلم أني أخاف جدا من الموت أخاف أوي أوي ومش عايزة أموت أنا عندي عشرين سنة
2/9/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "منة الله فاروق" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ودعواتك الطيبة، وعلى متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا سلام على البراءة وأنت تسألين : وما هذه الحالة التي أصبت بها ؟، إنها نفس الحالة التي أخبرناك بها في ردنا على أولى استشاراتك اضطراب وسواس قهري + نوبات هلع وربما اكتئاب وقلت في آخر ردي : (وهذا كله يحتاج تدخلا طبنفسيا عاجلا فمن فضلك فاتحي أهلك في ضرورة زيارة طبيب نفساني.)
طبعا لم تنفذي ما نصحنا به وجئت هذه المرة تسألين عن النذر ؟ ولا أدري أي نذر أو نذور هذي التي تنذرين وأنت مريضة وسواس ؟ ما يحدث منك هو وسوسة وليس نذرا.... لأن الوسواس يمكن مع الموسوس أن يقتحم الوعي ويربط أي شيء بأي شيء قهرا وبالتالي ليس المريض كامل الإرادة دوما.... واعلمي أنه دائما إذا وسوست في شيء فقد أعفيت من كل ما يستوجب الاستبطان بشأنه.... ليس فقط لأن المشقة توجب التيسير وإنما لانتفاء أهلية الموسوس للقطع بشيء مما يوسوس فيه لأنه معرض للشك والارتباك المعرفي، إذ يحتاج النذر إلى عقد النية والأخيرة تحتاج قدرة على النفاذ إلى الداخل بلا شوائب أو تعتيم أو شك وهو ما يلقاه الموسوس غالبا فيما يوسوس فيه، ولذلك قلت أكاد أقول ألا نية للموسوس.
يعني بالبلدي لا يعتبر ما تظنينه نذرا عند الله نذرا.... بعد ذلك عليك أن تقومي مباشرة بتحدي الفكرة يعني إياك أن تغسلي يديك في نفس وقت غسلها بالأمس مهما تحملت من خوف، لن تموتي هداك الله وأنا مسؤول عن ما أقول، لابد وبسرعة من إثبات خطأ هذه الفكرة لكن بالسلوك أو التجربة السلوكية..... وسارعي من فضلك بزيارة الطبيب والمعالج النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.