الزواج على الواتساب: وسواس الزوائد الجلدية م15
تحاشي الكفر بالكفر
السلام عليكم د.وائل ود. رفيف ما حكم من قال أنه سيكفر حتى يتحاشى وسواس الكفر يعني يخلص من الوسوسة بهذه الطريقة ولكنه لم يكن يعلم أن من يفعل هذا يكفر أي (نية الكفر)..
ولكنه يؤدي فروضه وفي قرارة نفسه مسلم. لكنه إنما قال هذا ظنا منه أنه بهذا يرتاح من وساوسه ...لا أدري ما هذا هي فكرة حمقاء جداا .. في ظنه سيرتاح من وساوسه لكنه سيقع في الكفر مصيبة أكبر من الوسواس. فهل كفر أعوذ بالله وهو يقوم بفروضه ومسلم في قلبه وطبعا عرف خطأه في تفكيره؟.
8/9/2020
وأضافت في استشارة أخرى
تحاشي الكفر بالكفر
هذا أيضا حدث عندما كنت أوسوس من الزواج على الواتساب حتى أبطل في ظني هذه الزيجة المزعومة باعتبار أن الكفر طلاق ...لا أذكر هل جالت هذه الفكرة في عقلي كحل فقط أم نفذت ؟؟ لكني لا أظن أنها نفذت أظن أني استغفرت منها كان هذا قبل وقت طويل وقبل زواجي لذلك لا أستطيع التذكر.
8/9/2020

رد المستشار
الزميلة الفاضلة "علياء" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك، واستخدامك استشارات مجانين.
عوفيت يا "علياء" أنت معفي عنك برخصة مرضك الوسواس القهري، الذي يخدعك كيفما شاء ووقتما شاء ما يزال !! وواضح أنك ما زلت تنزلقين إلى الوسوسة رغم تلقيك العلاج بالعقاقير والعلاج السلوكي المعرفي.... وسبب ذلك أنك ببساطة لا تنفذين كل ما اتفقت عليه مع المعالج.
سؤالك الأول رده أن الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد وأما السؤال الثاني فكاشف لإحدى أهم العوائق بينك وبين الشفاء وهي ميلك للاستبطان أي للتفتيش في الدواخل (المشاعر والنوايا والذكريات...إلخ) فبعدما انتهينا من أسطورة الزواج اللاإرادي على الواتساب...... تجولنا شهورا مع الأسماء والصفات وزيت الزيتون، ثم شهورا مع الأوراق والأسماء المقدسة... ثم مع الوساوس الكفرية ... واسترجاع المحادثات القديمة ...إلخ ثم اكتشفت أن قد تكون علاقة لوسواس الكفر لما قد يكون ربما حدث من أنني طلقت نفسي بالكفر لأخلص من احتمال الزواج على الواتساب؟.... أو فكرت في ذلك واستغفرت ؟؟؟... هذا الميل للانخراط في التذكر القهري فالشك فالتحقق الاستبطاني عائق مهم أمامك فضلا عن العائق الثاني وهو ميلك للتعمق في الأحكام والأفعال.
من طلب منك أن تحاولي التذكر ؟ إن كان الوسواس فأولى بك أن تكفي عن طاعته وإن كانت نفسك فقولي لها كفى كما يفترض أنك تعلمت أثناء العلاج، لا يوجد ما يبرر استمرارك من وسواس لوسواس، خاصة وأن معاناتك طالت.... راجعي جيدا ما تعملت أثناء العلاج وتذكري أن التفتيش في الدواخل : آفة الموسوس !.
وتضيف د. رفيف الصباغ الفاضلة "علياء" وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، وأهلًا بك وسهلًا دائمًا. كل شيء يحصل تحت ضغط الوسواس وبسبب الرعب والقلق الحاصل بسببه لا يكون له حكم، فلا يكفر الإنسان، ولا توصف أعماله بحل ولا حرمة. وكما ترين أنت مسلمة في قرارة نفسك، وتصلين.....، إذن هي مجرد فكرة وسواسية، وإذا ضغطت أكثر من الممكن أن يتم تنفيذها ظاهرًا دون قناعة داخلية، بمعنى آخر: دون اختيار؛ وما لا اختيار فيه، لا مؤاخذة عليه. أعانك الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.