وسواس الكفرية : أتلفظ بالكفر لا أدري !!؟ م1
الوسواس القهري : بداية العلاج
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أود شكركم جزيل الشكر ولا أعلم كيف أرد لكم هذا الجميل، وأعتذر من خالص القلب على إزعاجكم لكن لا يعلم بحالي إلا الله سبحانه وتعالى أنا في حالة اكتئاب وقنوط وخوف شديد.
لم أذكر لكم سابقا أني أتناول منذ 3 أشهر دواء ضد الوسواس والاكتئاب وذلك بعد سنتين من مرضي، لقد أهلكني هذا الدواء طاقيا وبدنيا ولا أظن أنه يجدي معي نفعا.
لدي سؤال أخير بخصوص إحدى الوساوس،أحيانا أكون أمارس نشاطا ما أو آكل أو أريد التحدث حول أمر مهم مع أحد ما فإذا بصوت داخلي يقول لي والعياذ بالله: "الله ليس من شأنه" أي ليس من حقه التدخل فيك أستغفر الله العظيم من هذا القول الفظيع. فأكمل نشاطي أو أكلي وأتجاهله كما نصحتموني إلا أنه أشعر بعد ذلك بخوف أنني اتفقت معها وأن صلواتي وصدقاتي ستحبط وبعد مرور بعض الوقت أنسى وأتهدن قليلا.
فقد سألتني فتاة عن إحدى صديقاتي في جامعة الطب فأريتها صورتها لتخبرني هل هي حقا الفتاة التي رأتها وجاءني هذا الوسواس الذي أخبرتكم به الآن قبل البحث عن الصورة وأن هذا التصرف نميمة، علما أنني أتجنب النميمة قدر استطاعتي.
أنا آسفة على الإزعاج، وأرجو عدم مؤاخذتكم لي لطولي الاستشارة.
جزاكم الله خيرا، وجعله في ميزان حسناتكم.
9/10/2020
وأضافت في اليوم التالي تقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لم أذكر في الاستشارة السابقة نوعا آخر من الوسواس يقول لي إذا فعلت كذا في أقل الأشياء كالأكل مثلا فأنت كافرة والعياذ بالله وإن فعلت كذا فأنت مؤمنة، فذات يوم كنت أكتب رسالة لصديقتي فقلت ولم يكن تحت تأثير الوسواس غالبا :"إن كتبت هذا فأنا لست مؤمنة" فجزعت ومحوت الرسالة وارتعبت ولم أعلم لماذا قلتها، ثم بحث في الفتاوى فوجدت أن النطق بهذا يخرج من الملة.
والله لا زلت خائفة للآن، لم يعد عندي أمل لا في الحياة ولا في الآخرة،
صرت أتمنى الموت بسبب كثرة هذه الذنوب.
10/10/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Nouha" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تتناولين دواء ضد الوسواس والاكتئاب ولفرط عدم فائدته -كما تظنين- بعد 3 أشهر من استخدامه لا تذكرين اسمه وهو بالتأكيد واحد من الم.ا.س أو الم.ا.س.ا عليك خلال الأسبوع الأول من الشهر الرابع -إن لم يبدأ بعض التحسن- أن تراجعي طبيبك فقد يرفع جرعته أو يغيره نظرا لقولك (لقد أهلكني هذا الدواء طاقيا وبدنيا)...... لكن لا ننصح أبدا بوقفه خاصة وأنت مكتئبة ولست فقط موسوسة.
من المفترض يا بنية أنك استنتجت من كل ما سبق من ردود على أسئلتك وأسئلة الآخرين عن نفس الموضوع وكل ما يشبهه أنه لا مسؤولية عليك ولا ذنوب لأنك مريضة وسواس قهري ومعنى هذا بالبلدي كما نقول في مصر أن عداد الذنوب واقف!!.... طبعا فيما يتعلق بأمر الوسوسة.
الحل الوحيد الناجع هو تجاهل كل ما يأتيك من أفكار ومشاعر بشأن هذا الوسواس وكل ما ينبني عليها في ذهنك، ومن الطبيعي والمتوقع والمعتاد كذلك أن يلجأ الوسواس لحيل مثل أن السكوت علامة الرضا والتجاهل سكوت....
وتعليقا على قولك (فذات يوم كنت أكتب رسالة لصديقتي فقلت ولم يكن تحت تأثير الوسواس غالبا).... ما الذي لم يكن تحت تأثير الوسواس؟ أنت شخصيا تحت تأثيره وقتما شاء ولا تكونين خارج هذا التأثير إلا بالتجاهل المستمر والذكي والمثابر....
وعلى قولك ("إن كتبت هذا فأنا لست مؤمنة" فجزعت ومحوت الرسالة وارتعبت ولم أعلم لماذا قلتها، ثم بحث في الفتاوى فوجدت أن النطق بهذا يخرج من الملة) أنت موسوسة بالكفر لا تكفرين ولو نطقت ولو هزأت .... إلخ
راجعي طبيبك للنظر في أمر العلاج العقَّاري واسألي عن الع.س.م للوسواس القهري ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.