قضاء الصلوات ! كيف يفكر الموسوس ؟ م14
استفسار بسيط لآنسة .رفيف.، لا تخافوا ليس وسواساً.
السلام عليكم... أنا من الأصدقاء القديمين للموقع، أحب إخباركم أني بنسبة 60٪ تجاوزت الوساوس القهرية، واستشارتي اليوم ليست وسواسية بل هي مجرد استفسار بسيط.
أنا صاحبة هذه الاستشارة "قضاء الصلوات! كيف يفكر الموسوس م 10" وكانت باسم "أمان"، وكان جواب الآنسة رفيف هو أني إذا كنت أشك في حسن طهارتي لصلواتي الماضية أن أقضي عن كل يوم صلاة يوم بنية "قضاء آخر مما فرض عليك"، وأريد فقط معرفة ما معنى بنية "قضاء آخر مما فرض عليك"، يعني عندما أذهب لقضاء الصلاة ماذا أنوي أو أقول بقلبي؟
أريد للنِّيَّة أن تكون صحيحة حتى إذا كانت فعلاً صلواتي باطلة تُبَرِّأُ ذمَّتي، وإذا كانت صحيحة آخذ أجر النافلة...
وشكراً.
9/11/2020

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأهلًا وسهلًا بك مرة أخرى
الإنسان عندما يترك صلواته فهي طبعًا تكون سلسلة من الصلوات المتروكة، وهناك أول فرض فاتك من صلاة الصبح مثلًا، وكذلك آخر فرض فاتك منها، ثم بعد ذلك صرت تحافظين على صلاتك. فعندما تنوين آخر فرض صبح، يقع عن الفرض الأخير الذي تركته، فإذا نويت في صلاة أخرى بعدها آخر فرض صبح أيضًا، يقع عن الفرض الذي بعده رجوعًا إلى الوراء وهكذا... من الممكن أيضًا أن تنوي: أول فرض قضاء مما عليك، فتقع الصلاة عن الفرض الأول الذي تركتِه فلم تصليه، فإذا نويت أول فرض مرة أخرى وقع عن الفرض الذي بعده لأنه أصبح أول فرض بعد أن قضيت الفرض الذي قبله...
ويكفي أن تقفي لتصلي وأنت تعلمين أنك ستصلين الفرض الأخير أو الأول الذي عليك حتى تصح النية، بل يمكن أن تصلي ناوية القضاء دون أن تحددي هل هو الفرض الأول أم الأخير أم غير ذلك.
أرجو أن يكون الأمر وضح لديك، هو واضح ما لم تدخله الوسوسة، فاطمئني وإياك والوسوسة في النية، وأراك عدت للوسوسة في صحة صلواتك السابقة، فلا ينفع معك قضاء ولا غيره.
صلاتك صحيحة شئت أم أبيت، فتوسوسي ما بدا لك!!