معرفة الطهر من الحيض والوسوسة
السلام عليكم ورحمة الله... أنا مريضة وسواس قهري ديني، مش بعرف أتأكد من إن الدورة الشهرية انقطعت وخلصت، فبستني كذا يوم بعد آخر دم نزل مني لونه أحمر وبني، وأصلاً جت فترة البريود كانت مش منتظمة عندي، وأخدت دواء "ستيرونات" لمدة ٣ شهور تقريباً، يعني كل شهر آخده كام يوم بس، وقبل ما تيجي بوقفه.
في آخر شهرين حسيت إن البريود قلِّت عندي عن الأول في الكمية وفي الأيام تقريباً، فبقى بينزل مني سائل لونه أصفر وقليل، ومش بعمل بقطنة عشان أشوف الجفوف، ومش بينزل القصة البيضاء في آخر البريود، ممكن يعدي كذا يوم مش ينزل فيهم حاجة فبتضايق وبحتار فبغتسل، وممكن بعد دا كله وبعد ما أغتسل بأكثر من يوم ينزل مني سائل شفاف، فمش عارفة هل الاصفرار ده علامة الطهر؟
19/11/2020

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
الابنة الكريمة "منار" حفظها الله،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، أهلا وسهلا بك في موقعك، ونرحب بأسئلتك واستفساراتك في أي وقت، وأعتذر لك عن التأخر في الرد لكثرة المشاغل والارتباطات.
الابنة الكريمة : الشيء المعتاد من النساء أولا نزول الدم الخالص، ثم يعقبه كُدرة، ثم صُفرة، ثم ينزل السائل الأبيض المسمى القصّة البيضاء وهو علامة الطُهر، وبعض النساء تنقطع منهن الصفرة، ولا ينزل معهن سائل أبيض بعد ذلك وإنما يكون معها جفاف، فإذا استمر الجفاف يوما كاملا فهو طهارة - وإن لم تنزل القصّة البيضاء - إلا إذا كانت المرأة معتادة نزول الدم والكدرة والصفرة زمنا معينا كسبعة أيام مثلا ثم يأتي الجفاف فهذه عليها أن تغتسل وتصلي ولا يلزمها الانتظار يوما كاملا.
فإن رأت المرأة الطهارة سواء كان في صورة سائل أبيض أو جفاف أكثر من يوم ثم نزل معها بعد ذلك كدرة أو صفرة فلا شيء عليها، ولا تعتبره شيئا بل هي باقية على طهارتها، إلا أن يخرج منها دم، لقول أم سلمة رضي الله عنها : كنا لا نعدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا. وبناءً على ما سبق ينبغي عليك –يا ابنتي– أن تحددي دورتك الشهرية، فإما أن تكون دورتك مضطربة، أو تكون منتظمة بعد استعمالك للحبوب المنظمة للدورة كما ذكرت في رسالتك –بغض النظر عن كمية الدم وعدد الأيام– فإن كانت دورتك لا تزال مضطربة فاتنتظري حتى تطهري، إلا أن يستمر معك الدم وتوابعه خمسة عشر يوما، فإذا بلغ هذه المدة ولم تطهري، فاغتسلي وصلي ولا شيء عليك إن شاء الله. وإن كانت منتظمة فهي على التفصيل الذي ذكرته لك فيما سبق.