وسواس الكفرية لا إرادة ولا تعمد ولا نية !
حاسة إن معنديش وسواس وكل ده مني أنا
أنا كنت طلبت استشارة قبل كده، ودكتور وائل رد عليَّا... أنا خايفة جداً وحاسة إن أنا معنديش وسواس وأنا اللي بفكر في الألفاظ دي بإرادتي، خايفة من الكفر، أنا بحب ربنا أوي وخايفة أُخَلَّد في النار وأبعد عنه في الآخرة.
سألت شيخ وقال لي "توبي" معنى كده إن تفكيري ده كفر... والله يا دكتور دي مش وساوس، والله أنا اللي بجيب كده بإرادتي.
طب بعيداً عن موضوع الوساوس،
لو حد فكر في سب النبي عمداً في نفسه هل يكفر؟
25/11/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Leen" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اطمئني فهذا الذي تصفين (وحاسة إن أنا معنديش وسواس وأنا اللي بفكر في الألفاظ دي بإرادتي) هو أحد أشهر حيل وسواس العقيدة العديدة ببساطة يأتيك الوسواس ليقول أنت تستجلبين ألفاظ الكفر بإرادتك.... فتحاولين استبطان نفسك لتعرفي هل حقا هي بإرادتك ؟ فتقعين في فخ التفتيش في الدواخل الذي هو آفة الموسوس كلما فتش كلما ازداد شكا وحيرة، ولذلك ننصح الموسوس ألا يهتم بالفكرة الوسواسية وأن يتفهها ببساطة كعلامة مرضية ثم يقوم بتجاهلها تماما هي وكل تنويعات الوسواس عليها ومهم أن تفهمي معنى تجاهل الفكرة الوسواسية.
كذلك لا ننصح أحدا بالتوبة أو الاستغفار من هكذا أفكار لأنها من الوسواس.... مخافة تحول الاستغفار إلى فعل قهري..... لذلك فالشيخ الذي سألته لم يكن بالمستوى الذي يمكنه من معرفة الموسوس من سؤاله كما يجب أن يكون.
وأما سؤالك الأخير (طب بعيداً عن موضوع الوساوس، لو حد فكر في سب النبي عمداً في نفسه هل يكفر؟).... لا بالثلث لا يكفر لأن هذا من حديث النفس وقد عفي عنا ما حدثت به أنفسنا كما قال سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأختم مذكرا بما قلت في ردي السابق عليك (تجب عليك مراجعة طبيبك المعالج مع أهمية الجانب السلوكي المعرفي للعلاج).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.