أفكار ملحة ولا أعرف مني أو من الشيطان
السلام عليكم، أعاني من تكرار أفكار ملحة فى شتم الله والرسول وزوجته عائشة أحيانا أسب الشيطان أو شيئا ما .......ومن ثم بعد ذلك أتذكر الله ثم أحس بتأنيب الضمير أني وجهت ذلك السباب إلى الله والرسول وأمنا عائشة علما أني فى البدء لم أفعل ذلك .....
وأحيانا أشتم هكذا بدون عنوان ليس لأحد ثم أتذكر الله وتقول نفسي أنني سببت الله وأن كنت تسأل لماذا أسب لأنني أعاني من ضغط إلحاحي يفرض عليَّ ذلك لكي أتخلص من الضغط النفسي وإن لم أفعل يستمر الضغط حتى تخرج مني جملة كفرية .... وكلما أرى حيوانَ أكرمكم الله تقول لي نفسي هذا والعياذ بالله ....لا أستطيع قولها ..هي تنسبه لله ولا أعرف إن كنت متعمدا ذلك أم لا ؟؟
كيف أعرف أن هذا من نفسي أو من الشيطان علما بأنني أتعرض لهجوم لاذع من هذه الأفكار عند قيام الليل والفجر ؟
والسؤال الثاني هو عندما أشعر براحة بعد التخلص من الضغط وبعد خروج الجملة الكفرية هل هذا ما يسميه العلماء بانشراح الصدر بالكفر؟
علما أنني لست سعيدا عند سماعها وأشعر بشيء من وخز الضمير.
15/12/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "فوزي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اطمئن مبدئيا فأنت مريض بواحد من اضطرابات الطيف الوسواسي (قد يكون اضطراب توريت إذا كانت لديك عرَّات (لوازم) حركية Motor Tics -وإن كنت لم تشر- وفي هذه الحالة يكون السباب شكلا من أشكال العرات الصوتية Vocal Tics، وقد يكون اضطراب وسواس قهري).... وبالتالي لا إثم ولا حرج عليك فأنت باق على ما كنت في البدء عليه (علما أني فى البدء لم أفعل ذلك).... وفي البدء هنا تعني بدء المرض وليس فقط نوبة السب الكفري..... يعني مهما حصل لا تكفر فاطمئن.
وأما سؤالك الأول: (كيف أعرف أن هذا من نفسي أو من الشيطان؟) وتصحيحه (كيف أعرف أن هذا من نفسي أو من الوسواس القهري؟) ليس مهما أن تعرف لأن الحكم واحد... وأما لماذا ليس مهما أن تعرف فلأن ما يعتمد عليه في ذلك هو شعور المريض بغربة المحتوى الوسواسي عن نفسه! وهو ما وجدته أنت بداية لكنك مع الأسف –كأغلب مرضى اضطرابات الطيف الوسواسي- معرض للشك فيه ثم الرغبة في التحقق ثم الشك أكثر ...إلخ ولهذا قلنا أن التفتيش في الدواخل : آفة الموسوس !
وأما سؤالك الثاني : (عندما أشعر براحة بعد التخلص من الضغط وبعد خروج الجملة الكفرية هل هذا ما يسميه العلماء بانشراح الصدر بالكفر؟)... لا بل ما يسميه الأطباء تفريغ الانضغاط Release of Tension الذي يلي الفعل القهري أو العرة وهو هنا السباب.
أنت مريض إذن ويجب عليك التوجه إلى أقرب مكان يقدم خدمات التشخيص والعلاج الطبنفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.