Help me
At first I'm sorry coz. I couldn't write by Arabic as I has no Arabic keyboard .I'm Egyptian but I went to live in another country from 2 years & I travel in holidays. But I miss every thing in Egypt specially my school friends & my club friends.
My life is completely changed
first I was in an English school but when I went to this country which I lived in it has no English schools so I entered an Arabic school that made me very sad.
Second I was in a big team of karate & I have a black belt also I entered champions but now there is no clubs or karate & I began to gain weight .
Third and that is the most important thing that I really missed my friends in Egypt although I phoned them maybe every Thursday and although I have Egyptian friends in the new country. I'm really becoming Depressed
please help me
15/12/2004
ساعدوني
بداية أنا آسفة، لأنني أكتب بغير العربية، أنا مصرية، لكنني ذهبت لأعيش في بلدٍ آخر، وأسافر منه فقط في الأجازات، إلا أنني أفتقدُ كل شيء في مصر خاصةً صديقات المدرسة والنادي. حياتي تغيرت بالكامل.
أولا: كنت في مدرسة إنجليزية ولكن البلد الذي أعش فيه الآن ليست فيه مدارس إنجليزية، والتحقت بمدرسة عربية، وبذا أصبح كل شيء حزينا.
ثانيا: كنت في فريق كاراتيه كبير، وعندي حزام أسود، ودخلت بطولات، أما الآن فلا نوادي ولا كاراتيه، وبدأ وزني يزيد.
ثالثاً: وهو أهم شيء أنا فعلا أفتقد صديقاتي في مصر، رغم أنني أحادثهم تليفونيا ربما كل خميس، ورغم أنني لدي صديقات مصريات هنا.
أنا فعلا بدأت أكتئب، رجاء ساعدوني
15/12/2004

رد المستشار
أذكر أن إحداهن قالت لي مرة: يا دكتور أنت تقسو على الخليج، فقلت لها: لو صح ما تقولين، ولا أحسبه صحيحا، فإنها بدون شك قسوة محب عاشق لهذا الجزء العزيز من وطننا، وأهله الطيبين، وأنس بهم وحماس لهم، وتضامن معهم في الظروف التي يعيشونها منذ بدء الحقبة النفطية، وما شهدته وتشهده من صعوبات وتحولات وضغوطات.
وهنا ورقة جديدة، وإضاءة من أخت سافرت مع أسرتها من مصر إلى الخليج، وهي تصف هنا ما فقدت وتفتقد، وأتمنى لو أن أخواتها من المجتمع الخليجي يشاركن معها أو معنا بالتفكير في إمكانيات الحل.
مبدئيا... أعتقد أن في كل مجتمع خليجي الآن أنشطة نسائية متنوعة.. فهل أنا محق؟!!!، وهذه الأنشطة تتيح لكل مندرجة فيها نوعا من الانفتاح على أخريات، ولا أعرف بشأن الرياضة، والكاراتيه رياضة ذكورية غالبا، فهل هناك دوائر تمارسه بالنسبة للبنات في الخليج.!!! هل لدى أي منكم معلومات؟! ينبغي دعم وتوسيع دوائر هذه الأنشطة لتستوعب وتجتذب ملايين الفتيات المكتئبات من أهل البلاد، ومن المغتربات لأن هذه الأنشطة أساسية في تكوين شخصية الفتاة ولا يوجد لها بديلٌ بيتي.
ولمن يخافون على بناتهن أقول أن تكوين شخصية الفتاة وتوسيع خبراتها ومعرفتها الاجتماعية بالدنيا والدين هو الحل الأمثل لمواجهة التحديات والأسئلة والأوضاع التي تعيشها الفتاة العربية، والحبس في المنزل بدعوى المحافظة أصبح هو التقديم أو التمهيد النموذجي لفتاة هشة تنحرف مع أول اختبار، وتنفرد بالتأثير فيها أغاني الفيديو كليب، ومكالمات المحمول، ودردشات الإنترنت، وصور مواقعه.نحتاج إلى فتاة واثقة بنفسها لها عقل سليم، وجسد متين ينهض بأعباء مسئوليات الأمومة على الأقل، ولها خبرات إنسانية واجتماعية، ومن المستحيل أن يحدث هذا في المعلبات الزجاجية أو الأسمنتية مكيفة الهواء التي تبدو مثل أقفاص ضخمة فخمة لحبس النساء، وسأنتظر مشاركاتكن حول ما يحدث داخل هذه الأقفاص، وإمكانية تجاوزها.
إن ثقافاتنا الإسلامية التي تحب الستر وتحرص على المسافات والحدود بين الجنسين تقوم بهذا كله في إطار تفاعلهما لا الفصل بينهما، وآن الأوان للاعتراف بفشل تجربة الفصل القسري فلا عفة حققت، ولا دينا حفظت، ولا أمة ناهضة ملتزمة أقامت!!!
وآن لنا أن نطوي صفحة العلاقات المضطربة بين الجنسين إفراطا بالحبس، وتفريطا بالانحلال، وننشر صفحة جديدة تتاح فيها الفرصة اللائقة لكل فتاة لتكون كائننا محترما متفاعلا مع المحيط الذي حولها فتصبح تغييرا ونهضة وثورة لا عورة.