وسواس الكفرية : حتى النطق بالكفر ليس كفرا م
حكم قول
السلام عليكم، أولا شكرا جزيلا بشأن ردكم على استشارتي السابقة لقد طمأنتم قلبي كثيرا وبشأن استشارتي الأولى فأنا لم أتمكن من إيجاد الرد في الصندوق البريدي لكن فهمت من ردكم على استشارتي الثانية أن لا شيء علي، والآن لدي استشارة أخرى، مؤخرا أصبحت أقول هذه الكلمات : اصمت - انتهينا، توقف دون سبب ربما، وفي بعض المرات لسبب واليوم قلت توقف ثم لاحظت أنه اقترب وقت الأذان فقلت توقفي عن هذا
قد تقولينها فيبدأ الأذان حين إذن سيبدو الأمر كأني أقول توقف للأذان وبالفعل توقفت بدأ الأذان من بعيد وقلت توقف
وأثناء قولي ذلك كنت كأني أقصد أن أقول للأذان أن يتوقف (أستغفر الله) ما حكم ذلك ؟
19/12/2020
وأرسلت مرة أخرى تقول:
حكم قول
السلام عليكم، أتمنى أن تردوا على هذا السؤال في أسرع وقت فقد وقعت في كارثة، كنت قد قرأت ذات يوم أن من قال أن النار ستخمد لن ينفعه التشهد أبدا لأنه أنكر شيئا من القرآن، لا أدري إن كان ما فهمته صحيحا لكن هذا ما فهمت واليوم تذكرت ذلك وكنت أقول أني لا أنكر شيئا ذكر في القرآن وتذكرت ما قرأته ومن قال أن النار ستخمد وحسب فهمي فإنه يرتد نهائيا ولا يمكنه الرجوع ؟! لا أدري لكن هذا ما فهمت ناقشت الفكرة في عقلي وفي وقت قلت النار ستخمد لكن لا أدري هل قلتها أم لا ربما كنت أتحاور مع نفسي حقا أي أتكلم غالبا قلتها،
ما الحكم ؟؟
وهل هناك حل ؟؟
19/12/2020
رد المستشار
الابنة الفاضلة "ندى" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ألست تدركين أنك مريضة باضطراب وسواس قهري ؟؟ أم ما زلت في الوهم الذي وصفته لنا في المتابعة حين قلت (قديما كان لدي وسواس سب الله والرسول لكن تخلصت منه نهائيا) وقلت (وأنا لا أعاني من الوسواس نهائيا والله)... بينا كلماتك تقطر وسوسة وتعمقا وعذابا.
ترى يحزنك أن أقول لك أن عداد الذنوب الخاص بحضرتك عطلان متوقف لا يعمل حتى تبرئي مما أنت فيه من وسوسة، تصفين ما يبدو نوعا من التلفظ القهري كلمات مثل (اصمت - انتهينا، توقف.... دون سبب ربما، وفي بعض المرات لسبب) وهذه عملية مرضية، لا علاقة لها بالأذان إن حدثت معه أو ارتبطت به ولا معنى لها تؤاخذين عليه... وكل ما حدث هو أن الوسواس توقف عن السب وهو شكل من أشكال وسواس الكفرية لينتقل إلى شكل وسواس العقيدة... ماذا لو قال أحدهم عند سماعه الأذان توقف؟ ماذا في هذا إن حصل من غير الموسوس... لا يوجد حكم ليس محرما مما نعرف.
ثم مالك أنت ومن يعتقد بأن النار ستخمد؟ أنت لا تعتقدين ذلك أصلا ولو قلت وإلا ما كنت مريضة معذبة، وقبل السؤال عن حكم من يشك في أنه قال بأن النار ستخمد، علينا أن نتكلم عن الحكم في حالتك المرضية... والحكم هو ما قلته سابقا، وأكرره بعد رسالتين معنونتين بـ "حكم قول" (فكل هذا عبث ووسوسة بلا داعي إذا فهمت عنوان الاستشارة أي وسواس الكفرية : حتى النطق بالكفر ليس كفرا!)
وبعد ما الحكم تسألين (وهل هناك حل؟) بلى لكنه يحتاج تواصلا مع الطبيب النفساني، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.
ويتبع >>>>>>>>>: وسواس الكفرية : عدّاد الذنوب عطلان!! م2
التعليق: طيب مالها داعي الألفاظ مثل "عداد الذنوب عطلان" أستغفر الله أرجو الانتباه من هذه الكلمات