حيران في أمري
إلى الدكتور العزيز السلام عليكم أبي ادخل في الموضوع مباشرة أنا يا دكتور لي ثمان سنوات على رأس العمل وأعاني من صغر في اليدين والأصابع مما يسبب لي الحراج وتعليق بعض الناس من خلف ظهري وبعضهم أمامي.
وهذه الفترة متحمل وساكت وآكل في نفسي وأحاول إني أخبي يدي بأي طريقة المشكلة أني انطوي وأحس أن الناس ما تبيني ولكني أجامل نفسي وحاول أتناسي كلام بعض الناس.
تقدمت وخطبت قبل سنتين وزواجي في الصيف المقبل المشكلة أنني كنت بعيد عن أهلي لظروف العمل والآن أتيت في نفس المدينة وأسكن معهم وإخواني كبروا أكبرهم عمره 22 سنة وأصغرهم 11 سنة، وأرى منهم بعض الاستهزاء علما أنني الأكبر في الأولاد مما سبب لي حالة يرثى لها، فبعض الأحيان إذا كنت لوحدي تجدني أبكي وأتحسر على نفسي وأصبحت أراقب يداي وأنا أمشي.
وذهبت وخسرت كثيرا بسب ذهابي للمستشفيات لعلي أجد سبب أو علاج ليداي ولكن أثبتوا لي أنها عملية وراثية وليس لها علاج، مما زاد من قلقي وخوفي من الزواج لسببين الأول على أولادي في المستقبل والثاني أن أظلم هذه الفتاة معي.
زواجي العام المقبل وأصبحت أفكر في فسخ الخطوبة والانعزال عن الناس ويدور في تفكيري الانتحار ولكن أنا مؤمن، وأذكر نفسي بعواقبه عند رب العالمين، كَثُرَ نومي، أصبحت لا أهتم بالحياة فمثلا خسرت قبل شهر 15000 ألف ولم أبالِ من يراني يقول عديم الإحساس،
كرهت الكلام في الزواج والتحضير له عندما تتكلم أمي أو أبي عن فرش الشقة وغيره وبعض الأحيان أقول ربما يكون الزواج هو المخرج الوحيد لي من هذا القلق، علما بأن خطيبتي من عائلة طيبة جدا وإنسانة متفاهمة وجامعية
في نفس الوقت أصبحت أكره الاجتماعات والمناسبات، وأصبحت أشك في حركات الناس لي فمثلا إنسان لا أعرفه يضحك في الشارع ويطالع في أظن أنه يضحك من شيء بي
سعادة الدكتور أطلت عليك الحديث ولكن مما بي من ألم فأنا أحس الدنيا ضاقت على، أرجوك أن تساعدني بما تقدر عليه أو إرسالي لطبيب في المملكة قادر على علاجي أو نصحي.
وجزاك الله خير الجزاء وأثابك وأصلح أولادك
أخوك الحيران
2/12/2004

رد المستشار
أخي العزيز....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنت تشكو من صغر اليدين والأصابع منذ ثماني سنوات, وقد جعلك هذا تعتزل الناس وتتجنب المجتمعات وأصبحت حساسا لأي كلمة أو إشارة حيث تعتقد أنهم يقصدون السخرية منك أو التعليق على صغر يديك, وكان من مضاعفات هذه المشاعر وهذه السلوكيات حالة من الإكتئاب تعانيها الآن وتجعلك غير راغب في أي شيء حتى الخطبة والزواج لا تشعر لهما بطعم.
طبعا أنا لم أر يديك وأصابعك لأحكم عليها إن كانت صغيرة فعلا أم أنك وحدك تراها صغيرة, ولكن كونك تعمل بوظيفة عسكري فإن هذا يؤكد أن حجم يديك وأصابعك في الحدود المقبولة والمعقولة بدليل أنك نجحت في الكشف الطبي الذي يجرى عند الالتحاق بأي وظيفة عسكرية.
وإذا كان الأمر كذلك (وهو ما أكده لك الأطباء الذين زرتهم) فإن المشكلة ليست في حجم يديك وأصابعك ولكن المشكلة هي في رؤيتك لهم, فهناك اضطراب نفسي نسميه حديثا "باضطراب تشوه صورة الجسد" Body dysmorphic disorder ،وهذا الاضطراب يعنى باختصار أن الإنسان يرى أن جزءا من جسمه صغير أكثر من اللازم أو كبيرا أكثر من اللازم على الرغم من أن بقية الناس لا يرون ذلك بل يرونه طبيعيا تماما، ولكن الفكرة تلح عليه بشكل وسواسى ولا يقتنع برأي الناس ويظل يتنقل من طبيب لآخر بحثا عن حل, ويختزل وجوده وحياته كلها في هذه المشكلة فهو مشغول بها طول الوقت ولا يستطيع التفكير في أي شئ أو الاستمتاع بأي شيء.
وهذه حالة نفسية معروفة وتحتاج لطبيب نفسي يعالجك منها خاصة أنها أصبحت مصحوبة الآن بحالة انطواءواكتئاب,
والعلاج يكون في صورة علاج دوائي ومعه علاج نفسي تدعيمي, فلا تتردد في زيارة أقرب طبيب نفسي لك والاستمرار معه في العلاج حتى تشفى بإذن الله.
وإذا كنت قريبا من الرياض فيمكنك الذهاب للدكتور/طارق بن على الحبيب استشاري الطب النفسي في مركز النخبة، أو الدكتور/عبد الرزاق ياسين الحمد استشاري الطب النفسي, وإن كنت قريبا من جدة فيمكنك زيارة الدكتور/حسان المالح أو الذهاب لمستشفى الدكتور/عرفان للطب النفسي.
ولكن دعنا نفكر في الاحتمال الآخر وهو أن يديك وأصابعك صغيرتان فعلا, وقد قال لك الأطباء الذين زرتهم أن الأمر لا يحتاج إلى أية علاجات طبية فلماذا لا تتقبل هذا الأمر برضا وتكيف حياتك معه وتنظر إلى جوانب قوتك الأخرى فإن الله حين يحرم إنسانا من شيء لحكمة يعلمها فإنه يعوضه في أشياء أخرى,
فلماذا لا تبحث من الآن عن أشياء كثيرة عوضك الله بها وتواصل حياتك دون التوقف عند هذه النقطة, فأنت في الحقيقة اختزلت نفسك ووجودك وحياتك في الأصابع واليدين على الرغم من أنهما لم يكونا عائقا في حياتك لدرجة أنك التحقت في وظيفة تتطلب السلامة الجسمية ولم ترفض أو تفصل بسبب صغر أصابعك أو يديك
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وأشكرك على ثقتك،
أعتذر لك عن تأخرنا الطويل عليك، ولكن سببه هو إرسالك المشكلة من غير بوابة استشارات مجانين ،
وليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أخي الأكبر الدكتور محمد المهدي، غير إحالتك إلى الروابط التالية لتعرف منها معلومات أكثر عن اضطراب توهم التشوه:
وساوس البَخَر ورائحة وشكل الجسد !
تقويم الأسنان الذي دمر حياتي
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.