مساعدة لو سمحت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أحب أن أشكرك على هذا الموقع النااااااجح حقا
أريد أن أسألك يا أخي الدكتور وائل
أنا طالبة في قسم علم النفس والحمد الله متفوقة في الدراسة
ولكن سؤالي كيف أصبح أخصائية نفسية ناجحة وهل من نصائح توجهها لي أرغب أن أكون بمهارتك في حل المشاكل؟؟ فبماذا تنصحني وكيف يمكنني أن أستفيد من خبراتك بأقصى قدر؟؟
أتمنى الرد العاجل
جزاك الله خير وشكرا لك
أختك في الله
سهام
6/12/2004

رد المستشار
مرحباً بك يا سهام على موقعنا، برغم أن خطابك موجه للدكتور وائل إلا أنه أصرّ على أن أجيب بوصفي أخصائية نفسية وقال لي:"أجيبي إجابة خاصة من فضلك".
أحب ان أنوه في البداية أن الأخصائي النفسي هو من تخرج في كلية الآداب قسم علم النفس، ويختلف عن الطبيب النفسي في أن مجال عمله لا يقتصر على التعامل مع المرضى فقط بل قد يعمل كمرشد مدرسي أويساعد ذوي الاحتياجات الخاصة كالمعاقين عقلياً وسمعيا وبصرياً وقد يعمل مع الأسوياء والمرضى. وكي تكوني أخصائية نفسية جيدة عليك ان تكتسبي خبرات عملية وأخرى نظرية.
بالنسبة للخبرات العملية: احضري الندوات التي تناقش عرض للحالات المرضية وكيف يتم علاجها، واطلعي على موقعنا والمواقع المشابهة التي تقدم الاستشارات النفسية. وتابعي أخبار "مجانين تحت التمرين" فنحن ننوي ان نفعل هذا الرابط بحيث يتم تدريب المشاركين به على تقديم خدمات نفسية للآخرين بإذن الله. كذلك عليك أن تبحثي عن فرصة للتدريب العملي على الارشاد والعلاج النفسي بالاضافة إلى حضور الدورات التدريبية.
بالنسبة للخبرات النظرية: اقرأي كتب عن العلاج النفسي وستجدين على صفحة إصدارات ومطبوعات ما هو مفيد، وهناك كتب تناسب المبتدئين ومنها: كتاب "فن العلاج النفسي"من ترجمة لطفي فطيم، وكتاب "دراسة حالات في علم النفس المرضي" و"الأعراض النفسية" وهما من ترجمة د.رزق سند ابراهيم، وربما تجدين في كتابي "الأسرة والعلاج الأسرى" جزءاً مما تبحثين عنه.
كذلك استفيدي من المواد التي تدرسينها خاصة التي يكون لها جانب تطبيقي مثل: علم النفس الاكلينيكي، وعلم النفس المرضي، وعلم نفس النمو، والأمراض النفسية لأطفال، وسيكولوجية الاعاقة، والطب النفسي، والاختبارات النفسية..... احضري المحاضرات وناقشي الأساتذة خاصة الذين لديهم خبرات عملية. ومن المفيد جداً أن تتقني لغة أخرى كالانجليزية والفرنسية.
أخيراً اقرأي ما كتب على الروابط التالية من على استشارات مجانين:
أحب علم النفس وأريد دراسته
مخنوقة من الخدمة
ما هو علم النفس الصحي؟
وتابعينا بأخبارك ولعلك تصبحين مستشارة معنا على موقعنا مجانين في يوم من الأيام.