وساوس قهرية كفرية: العلاج المتكامل م2
حصار فكرى ووساوس قهرية وأشياء أخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... بدايةً أشكر المستشارة رفيف، ودكتور وائل على الرد على مشكلتي التي أعتبرها صعبة للغاية من وجهة نظر عقلي... أتمنى ألَّا أراسل الموقع إلَّا رسالة تقول أنني شُفِيتُ، أتمنى ولكن ليس الآن للأسف.
ما زلت في صراع مع الوسواس القهري الكفري، يقهرني أحيانًا وأقهره أحيانًا، ولكني هذه المرة أقول لكم أنني منتظم على الدواء، وبدأت في العلاج المعرفي السلوكي مع أخصائية نفسية حتى يطمئن قلبى أمام الله أني أطرق كل سبل العلاج، ولكن عندي نقاط مُحدَّدة أتمنى من كل قلبي أن تجاوبوني عليها فقط حتى أعرف أنني على المسار الصحيح في العلاج، لأن الوسواس القهري مرض خبيث قد تعتقد أنك تقاومه فيزيد، أو تتجاهل بطريقة خاطئة فيزيد... المهم النقاط التي أريد أن أُثِيرها هي:
1- أنا آسف على هذا السؤال، رغبتى الجنسية قليلة للغاية، ولديَّ انتصاب ضعيف للغاية، ولم أكن هكذا إطلاقًا... هل هذا من الضغط النفسي؟ أم من الأدوية؟ أم هناك سبب عضوي يضطرني للذهاب إلى طبيب خاصة، فأنا سأتزوج خلال شهرين من اليوم؟
2- عندما أريد فعل أي شيء كالذهاب إلى أي مكان أو فعل شيء جديد أشعر بخوف شديد.
3- عندما أتخيل مقابلة الزوجة جنسيًّا أشعر بخوف هائل.
4- عندما أفكر في ربنا _سبحانه وتعالى_ أشعر بخوف شديد.
5- هناك ضغط متواصل على رأسي (وليس صداع)، وكأن شيئًا خارجيًّا يستحوذ على عقلي، كلما أرتاح قليلًا يضغط عليَّ ليُعِيدُنِي لحالة التفكير في الوساوس.
6- هناك شعور مضطرب داخلي (يأس شديد) لا أعلم سببه، ويأتيني فجأة.
7- أشعر بالضياع أحيانًا، وأستغرب مما أنا فيه، وكأنني أتساءل "من أنا؟ ولماذا يحدث هذا؟"، وكأنني منفصل عن الواقع.
أرجوكم أريد إجابات مُحدَّدة حتى أعرف أين أنا من هذا الوسواس، وهل أتقدم أم أتأخر...
وشكرًا لكم.
13/1/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يسر الله أمرك وأعانك على إكمال العلاج والتعافي، وأجيبك على تساؤلاتك:
1- يمكن لأي من عقاقير علاج الوسواس أي معززات السيروتونين أو الم.ا.س والم.ا.س.ا في حوالي ثلث الحالات أن تسبب انخفاضا في الرغبة والمشاعر الجنسية، وهذا الأثر الجانبي مرتبط بفترة استخدام العقَّار وينتهي بعد سحبه.
2- الخوف الشديد عندما تريد فعل أي شيء معناه وجود الهم المزمن أو القلق المتعمم.
3- الخوف الهائل عند تخيل اللقاء الجنسي مع الزوجة معناه أن لديك بعضا من مخاوف الشباب المقبل على الزواج لكن بدرجة كبيرة وتحتاج إلى فتح هذا الموضوع مع معالجك.
4- الخوف من الله عز وجل موجود عند كل المؤمنين لكنه يرتبط بالذنوب ويزول بالاستغفار في الأحوال العادية وفي غير ذلك يجب تناوله معرفيا مع المعالج.
5- هذا الضغط المتواصل على الرأس عند محاولة الفكاك من التفكير الوسواسي هو شكوى متواترة في أحاديث مرضى الوسواس ويزول بالعلاج إن شاء الله.
6- الشعور بهجمات اليأس الوجداني الشديد هو أيضًا شكوى متواترة في أحاديث مرضى الوسواس وتزول بالعلاج إن شاء الله.
7- الشعورر بالاستغراب والانفصال عن الواقع هو أحد أعراض مرضى الوسواس القهري ويزول بالعلاج كذلك والنصيحة هي ألا تكثر من الانغماس في التفكير فيه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.