طريقة تجاهل الوسواس القهري
سؤال
سلام الله عليكم. من فترة لأخرى كنت أراقب نفسي قبل النوم، وأنتظر نفسي للدخول به
الأمر أعاقني في بعض الليالي عن النوم ولكنني قررت التعامل مع الأمر، بحيث بعد بحثي قليلا في الإنترنت، وجدت أنه لا يجب علي مراقبة نفسي قبل النوم والتفكير بأمور أخرى
ففعلت كالتالي: أخبر نفسي أن لا أنتظر النوم، وأمنع هذا التصرف، ومن ثم أفكر بأمر آخر فأدخل بالنوم بسهولة، ولكنني قبل قليل قرأت جملة ما وهي : "عندما تأمر نفسك بالتوقف عن التفكير بأي أمر سيفعل العكس!.. كلما حاولت إيقاف فكرة من الدخول لعقلك، كلما انبثقت أكثر"
فتوترت بصراحة حينما قرأت هذه الجملة، وخفت من أنني لن أستطيع التعامل مع حالتي بنفس الطريقة بعدما قرأت هذا الاقتباس، أي أن إيقافي لنفسي من مراقبتها قبل النوم هو شيء سيزيد الطين بلة رغم أنه ينجح معي،
فهل ما كتب في الاقتباس صحيح،
وهل طريقتي صحيحة؟
19/1/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نور" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هناك فرق يا "نور" بين أن تكفي عن سلوك مراقبة نفسك قبل النوم وأن تأمري عقلك بعدم التفكير في مشكلة الأرق! ما تفعلينه أنت صحيح وما قرأته في الاقتباس صحيح كذلك لأن قمع الأفكار وما يستتبعه من عملية العقل الساخرة... يأتي في سياق مختلف تكون المشكلة فيه متعلقة بمحتوى فكري معين غالبا يكون مزعجا أو منفرا أو مخيفا ويود الشخص الذي لا يقبل به منعه من الورود على عقله... وأما أن تكفي عن مراقبة نفسك قبل النوم وأن تفكري في أشياء غير مشكلة الأرق وعواقب الأرق... فأمر يحسنه غالبية المشتكين من الأرق الناتج عن القلق..... حتى لو حاولت الفكرة المتعلقة بالأرق أن تزعجك قبل النوم ليس مطلوبا منك إلا أن تقبلي وجودها وتفاهتها في نفس الوقت ثم تستمرين في تجاهلها ولا تراقبي نفسك قبل النوم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.