بيت نظيف ووقت مستفاد منه
بيت نظيف
والله جزاك الله كل خير
فقد وضعت يدك على الجرح تماما........ جرح المرأة المثقفة التي لم تتعلم أن تقضي وقتها كله في التنظيف بل وترفض هذا لأنه ليس من شيم الوقت الراهن ولكنها في الوقت نفسه تحب إرضاء زوجها وإرضاء زوارها
ولكن لم تقوموا بشرح بعض التفصيلات مثل أن يكون للمرأة أطفال وكيفية تعاملها مع الفوضى التي يحدثونها............
نرجو التفضل بالتوضيح
وجزاكم الله كل خير
2/1/2005
(2) ومن بشار عنبوسي من فلسطين (مدير دائرة الإرشاد التربوي/وزارة التربية والتعليم العالي)
كيف أجعل بيتي نظيفا
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا وقبل كل شيء اشكر السائلة على طرحها لهذا الموضوع وهذا يدل أن فتياتنا ونسائنا العربيات رغم محاولات التغريب والأفكار الهدامة والبراقة الداعية باسم الحرية والتحرر لا يزلن يفكرن بالحياة الحالمة بالاستقرار النفسي والدفئ العاطفي وهذا بدوره دعوى للرجل بان يضع يده بيد المرأة نحو بناء أسرة سليمة يسودها ألأمن والحب والمشاركة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2/1/2005

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر للجميع المشاركة... وأحيى مرة أخرى ابنتي صاحبة السؤال.... وأحب أن أضيف أنه لم لا نعود أبنائنا النظام والنظافة والترتيب؟؟؟
إن ما يحدث من فوضى عادة يحدث لأن الأم تقول للأطفال اذهب والعب بعيد عنى ...قد تكون تعبة أو منهكة ولكن ما ذنبه هو؟؟ مادام الله قد رزقنا أطفالا وهناك الكثيرون مشتاقون - فهذه نعمة يجب الحفاظ عليها ورعايتها لندخل بها الجنة
فالأم لا ترسل الطفل ليلعب وحده بل تلعب معه
تعوده أن يصاحبها أثناء قيامها بالتنظيف اليومي الخفيف وأثناء إعداد طعامه....- وهذا هو الطفل القادر على الحركة والاستيعاب اى اكبر من سنتين أما قبل ذلك فهو رضيع لن يحدث منهم أي جلبة أو فوضى
وتقوم الأم بالتحدث معه أثناء العمل... فهذا ينمي مداركه ويرفع حصيلته اللغوية ويعلمه النظافة والنظام بأسلوب عملي بسيط... كأن تقول مثلا:
هيا ننظف هذه الحجرة حتى تكون جميلة... الله كم هي نظيفة ومرتبة ورائحتها ذكية... أو مثلا... ماما تغسل الخضروات قبل أن تسلقها لفلان (الطفل) حتى لا يمرض... انظر اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي... الله ما أشهى هذا الطعام
وهكذا... الأطفال تبدأ صفحات نظيفة خالية من كل شيء فلا يجب أن ندع غيرنا يسطر خبراته عليها ثم نشكو من عدم قدرتنا على السيطرة عليهم..
وأمثلة كثيرة تحتاج إلى وقت أطول ومساحة أكبر لتناولها... وفي جميع الأحوال أرحب بكل المشاركات والآراء وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى