زيادة الوزن وعلاقتها بالرهاب الاجتماعي
السلام عليكم ورحمه الله، أشكركم على هذا الموقع الرائع للاستشارات والله يبارك فيكم
أنا إنسان كنت واثق من نفسي ومن قدراتي لكن مع الزمن زاد وزني بشكل رهيب وذلك بسبب الكسل لأني كنت أخرج وأمشي لكن تركت المشي وأنا أكره الوزن بشكل رهيب وأخاف من أن يزيد وزني
ولكن للأسف ما أخاف منه صار لي وزاد وزني تقريبا أكثر من 20كيلو وصار شكلي رهيب والثياب ما وسعت علي، لكن انتهى بي الحال ضحية المرض: الرهاب الاجتماعي، حيث إذا أخرج يصيبني ارتباك كبير وإحساس ثقيل وحاولت امرار أن أحل المشكلة لكن ما استطعت..
كل ما أحاول افشل وسبب لي ضعف الثقة بالذات بشكل كبير جدا ومزاجي كل تعبان وشهيتي حق الأكل منفحته ومو حاب اشتري لي ثياب ولا اطلع وأحس الحياة تمشي الدقيقة= ساعة واقسم بالله مرت الحين سنتين ماحسيت بإحساس الراحة النفسية ولا طلعت من وجهي ابتسامة من القلب.. أحس الدنيا قتلتني وأني مت منه.. حتى من القلق وضعف الثقة ما قادر اتخذ قرارات وحاب أسألك سؤال!! أسئلتي
1- أنا الحين وزني كثير وشكلي صاير رهيب وأخاف من الناس علشان لا يقولوا وزنك كبير أو ستهزءون بي؟ وش الحل؟ أنا أوقات كثيرة حاولت أن أتجنب الشعور وأقولها أنا قابل نفسي بس دقائق بس وأتردد واشعر بالسلبية وأشعر أني ضعيف أمام المشكلة وما راح اقدر!!
2- ليش أنا ما أحس بالسعادة من أن زاد وزني لليوم هذا؟؟ وش السبب وكيف اقدر أرجع السعادة إلي نفسي؟؟
3- أنا قلقان بسبب تافه برأي الكل لكن حاب أسألك وأتمنى تعذرني لأن ماله علاقة بالمشاكل النفسية؟ أنا أحب اللغة الإنجليزية وأحب مقالات التطوير الذاتي بس إذا بتعلم حاجة أقول إذا تعلمت إنجليزي وتركت التطوير الذاتي ما بصير قوي الشخصية ولابنجح ولا لا لا وأقول إذا تعلمت التطوير الذاتي ما بصير مبدع في اللغة الإنجليزية؟؟ وش الاقتراح الأفضل برأيك؟
4- إذا خففت وزني هل راح تروح كل هذي المشاكل الملعونة؟؟
5- أنا سحبت من فصلي الدراسي بسبب المرض وقررت أتخلص منه ولكن للآن لم أوفق وعندي مدة علشان أتخلص وان شاء الله برجع وأنا سليم.. كيف أتعامل مع أهلي لأن تعرف الفضولية؟
6- أهلي يستهزئون بي وأنا أنقهر.. وحاولت أمرارا أن اشرح لهم بس ماحد مقتنع!!!!!!!
أتمنى تجاوبني والله يوفقك وما حاب إني أروح لدكتور.. ما أعتقد البيت يوافقون!
10/1/2005

رد المستشار
أهلاً وسهلا بك يا أحمد على موقعنا ، حين بدأت أقرأ رسالتك تذكرت ابن خالتي الذي هو من أب يمني إماراتي وأم مصرية ويعيش في انجلترا حالياً لإكمال دراسته الجامعية، وابن خالتي هذا وزنه زائد جداً ومحبوب جداً من الكل سواء في مصر أم الإمارات أم انجلترا!!
ومن ثم سألت نفسي هل المشكلة في نظرة الآخرين لنا –كما هي مع ابن خالتي- أم توقعنا أن آراءهم فينا ستكون سلبية.
هناك كثير من المشهورين ذوي الوزن الزائد وكلنا نحبهم مثل نبيل شعيل ومحمد رضا وعلاء ولي الدين..... وإذا فكرت قليلاً ستفاجأ بكم كبير من المحبوبين والسبب الرئيسي هو زيادة الوزنومن ثم سألت نفسي هل المشكلة في نظرة الآخرين لنا –كما هي مع ابن خالتي- أم توقعنا أن آراءهم فينا ستكون سلبية.
هناك كثير من المشهورين ذوي الوزن الزائد وكلنا نحبهم مثل نبيل شعيل ومحمد رضا وعلاء ولي الدين.....
ها هي أسئلتك مع الإجابة عليها
1 - أنا الحين وزني كثير وشكلي صاير رهيب وأخاف من الناس علشان لا يقولوا وزنك كبير أو يستهزئون بي؟ وش الحل ؟
مخنا يعمل بطريقة عجيبة وكي أوضح لك كيف سأضرب لك مثلاً:
هل حدث مرة أن اشتريت ملابس ثم وجدت كما هائلا من الناس يلبسونها؟ هذا يحدث كثيراً والسبب ليس أن كما كبيرا من الناس اشتروا مثلك ولكن لأنك أمرت مخك بالتركيز على فكرة محددة (وهي ملابسك الجديدة) ومن ثم أطاعك مخك وركز على الملابس أصبحت تلفت انتباهك... ما يحدث أنك تركز على وزنك ومن ثم تنتبه إليه معظم الوقت، وبالتالي ترى أن الناس شغلها الشاغل هو شكلك وسعادتك أو تعاستك مرتبطة بوزنك.... الخ. الحل أن تجرب أن تعكس الموضوع فتركز على شيء جديد إيجابي.
2- لماذا أنا ما أحس بالسعادة منذ أن زاد وزني لليوم هذا؟؟ وش السبب وكيف أقدر أرجع السعادة إلى نفسي؟
لا تشعر بالسعادة لأنك تفكر بطريقة غير صحيحة وترى أن زيادة الوزن هو نهاية الحياة!! وقد ترتبط مشاعرك بأنك في فترة المراهقة لذا اقرأ كيف أتعامل مع مراهقتي؟ .
وكي ترجع السعادة إلى نفسك غير من أفكارك. هل سألت الناس عن رأيهم فيك؟ من الواضح أن الإجابة لا فقد ذكرت:"أنا قلقان بسبب تافه برأي الكل". فما حدث هو أنك افترضت أنك تستطيع قراءة أفكارهم ومن ثم شعرت بمشاعر سلبية كالخوف من الاستهزاء حين قلت "وأخاف من الناس علشان لا يقولوا وزنك كبير أو يستهزئون بي" ويمكنك أن تقرأ مقال العلاج المعرفي والذي تناولت فيه كيف نسلم بأفكار معينة ونفترض صحتها –رغم أن هذه الأفكار قد تكون خاطئة- ثم تكون مشاعرنا المترتبة على أفكارنا هي الحزن أو الغضب أو القلق وغيرها من المشاعر المزعجة.
يا صديقي أنت في فترة من أجمل فترات الحياة وإلا ماذا يقول من هو فوق السبعين؟ عش الحياة واستمتع بمتعها فالحياة لا تستحق كل هذه المعاناة.
3- أنا أحب اللغة الإنجليزية وأحب مقالات التطوير الذاتي بس إذا بتعلم حاجة أقول إذا تعلمت إنجليزي وتركت التطوير الذاتي ما بصير قوي الشخصية ولا ينجح ولا لا لا وأقول إذا تعلمت التطوير الذاتي ما بصير مبدع في اللغة الإنجليزية؟؟ وش الاقتراح الأفضل برأيك؟
الأمران ليسا متناقضين بل متكاملين. أنت تحب اللغة الإنجليزية فما المانع من أن تبدأ في حضور دورة تدريبية للغة الإنجليزية؟ إن أي دراسة تتقنها ستكون في صالحك بإذن الله. ابدأ وهذا ما سيساعدك على التطوير الذاتي الذي ترمي إليه. فكونك أنجح من زملائك في اللغة أو غيرها سيحسن من نفسيتك. هذا اقتراح والأمر يرجع لك.
- 4-إذا خففت وزني هل راح تروح كل هذي المشاكل الملعونة؟؟
مجرد البداية في اتباع نظام جديد للحياة سيقلل من هذه المشاكل، يمكنك إتباع الخطوات التي ذكرتها في ردي على آنسة تعاني من نفس مشكلتك ونشرت تحت عنوان: اكتئاب وبدانة وأشياء أخري، واقرأ أيضاً ما كتب عن برامج الأكل تحت العناوين التالية:
أكذوبةُ الوزن المثالي
هل البدانة مرض ؟
هل البدانةُ اضطرابٌُ نفسي؟
أكذوبةٌٌ اسمها (الريجيم) الحميةُ المنحفة
عقاقير تثبيط الشهية ( أدوية الرجيم Diet Drugs)
مفهوم الأكل وآدابهُ في الإسلام
الجوع والشهية ومعاملُ الشبع
الحمية المنحفة في الأطفال والمراهقين
5- أنا سحبت من فصل الدراسي بسبب المرض وقررت أتخلص منه ولكن للآن لم أوفق وعندي مدة علشان أتخلص وان شاء الله برجع وأنا سليم
الرجوع إلى دراستك هو الذي سيكون أحد العوامل التي تساعدك على الشفاء وليس العكس، بل أن آلامك وأحزانك زادت مع تركك للدراسة ومن ثم قلة الخروج والبعد عن الزملاء والمدرسين.... فلا تجعل تعبك حجة كي تستريح من الاستذكار.
6- أهلي يستهزئون بي وأنا أنقهر.. كيف أتعامل مع أهلي؟
طالما أن أهلك لا يشعرون بمتاعبك فلا تحكي لهم بل اكتفي بأن تحكي لشخص واحد أو اثنين من المقربين لك الذين يتفهمونك واستمر في مراسلتنا. وحاول أن تزور طبيب نفسي فقد تكون بعض الأدوية مفيدة لك. كما أنه من المتوقع حين ترجع إلى مدرستك أن يكف الأهل عن أسئلتهم، وفي النهاية أنصحك بقراءة الروابط التالية:
كيف أكون محبوبا بين الآخرين ؟
صعوبة التعامل مع الآخرين:الأنموذج والعلاج
كيف أكسب الأصدقاء؟
الصمت = تواصل من نوع آخر
كيف أتعامل مع مراهقتي؟
خجلي أبعدني عن الناس!
وتابعنا بالجديد