وسواس الرياء وتكرار الذنوب!
وسواس الرياء
السلام عليكم. عصيت الله معصية قبل نحو 19 سنة، وعاهدت الله إن ستر عليَّ ألَّا أعود، لكن ضَعُفَت نفسي وعُدْت لها. ومنذ 18 سنة تقريبًا أُصِبت بالوسواس القهري، وتدرَّج معي المرض، فكُلَّمَا تخلَّصْت من شكل جاء في شكل آخر، وآخرها كان وسواس النيَّة والإخلاص الذي أُعانِي منه منذ سنة 2006 تقريبًا، حيث لا أستطيع أن أصلي أو أن أتلو القرآن أو الأذكار إن شعرت بوجود أحد، وأُكَابِد مشَقَّة شديدة في ذلك، وإذا قُدِّمت للإمامة في الصلاة ما أن أُنْهِي الصلاة إلَّا والغَمّ ينزل على قلبي، حيث أشعر أني مُرَاءٍ في كل حكم تجويد وفي كل حرف، حتى أني أحيانًا أُشَدِّد على بعض الحروف، وأحيانًا كثيرة أُعِيد القراءة للآية التي شعرت فيها بالرياء.
هل لهذا علاقة بآية "ومنهم من عاهد الله.... فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يَلْقَوْنه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون"؟ هذا الأمر وهذه الآية تُؤَرِّقُنِي كثيرًا. علمًا أني في مرحلة من مراحل الوسواس القهري كنت أطلب من إخوتي أن يراقبوا وضوئي وصلاتي، واليوم لا أستطيع أن أقوم بالعبادة إن اطَّلَع عليَّ أحد.
أرجو منكم الرد على السؤال،
وجزاكم الله خيرًا.
22/4/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "صهيب"
لا أرى في استشارتك هذه أي زيادة عن سابقتها، وكأنك لم تقرأ الإجابة!!! عد إلى الإجابة واقرأها كرات ومرات
تنبيه: نص استشارتك السابقة في خطأ في نص الآية (إلى يوم يلقونه) كتبتها (إلى يوم يلقوه)، وأرجو تصحيحها من إدارة الموقع
تركك في أمان الله
ويضيف د. وائل أبو هندي..... نستغفر الله تعالى ونستعطفه ونسأله المدد والعون.... عذرا سعادة المستشارة دكتورة رفيف الصباغ.... على الفور أنا قمت بتصحيح الخطأ وقد أرسلت إلى المدقق اللغوي الحالي (أحمد عصام نهائي طب بشري أزهر) قائلا :
(السلام عليكم
هو ينفع كده... مش بتراجع آيات القرآن ؟؟ يعني نحطها زي ما العيان يقولها ؟؟ لا يا عصام) فنحن لا نعامل نصوص آيات القرآن كأي نصوص.... ولا حتى ننقلها كما قيلت لابد أن نتحرى فيما يتعلق بالقرآن وكانت محررة مجانين في سنواته الأولى تقرأ الآية ثم تأتي بنصها نسخا من المصحف الإليكتروني وتضعه على مجانين أي لا ننقله عن صاحبه وإنما نرجع للمصحف.... وطوال أعوام عملها في تحرير مجانين وقد امتدت حوالي عقد من الزمان اكتشفت أخطاء في آيات قرآنية أو في اسم السورة التي ترجع لها الآية مرتين فقط لكن يبدو أن أحمد عصام لم يكن يفعل.... نعتذر للجميع.