كيف أعرف أنه يحبني ؟؟ م6
رايحة أجيب الديب من ديله ولو معرفتش أجيبه هاسيبه، وأخلي دعلاء يجيبه. وإن معرفش يجيبه هاخلي الديب يعضه.
مرحبا من جديد، كنت بحاجة لوقت طويل لكي أفهم كلامك! ولماذا كان ردك هكذا؟ كنت أتوقع رداً منك أكثر عنفاً ومهاجمة لأفكاري!
كله متفق.. متفق! مفيش مختلف طيب؟! بحسبك أكثر تمسكا وتزمتاً للدين ولطقوسه المنسوبه له كذبا.
* لستُ أدري هل ستكون كذلك هذه المرة أيضا....؟؟
بس .. حضرتك بتقول:..
((ولَخَّصت موضوع التَّحَكُّم في الآخرين يَكمُن في شعورك بالاستفزاز أو الثورة أو الغضب عند الاختلاف في الرأي أو رفض ما تريدين، ومحاولة جعلهم يُنَفِّذون ما تريدين عن طريق الهجوم أو العنف السلبي تجاههم مثل النظرات الحادة والكلام اللَّاذِع والتَّجَنُّب والمعاملة الصامتة الجافة. الجدل والحوار لإقناع الآخر عن طريق فهم طريقة تفكيره وكيفية تَهدِئَة مخاوفه وإثارة حماسه لفكرتك باللغة التي يفهمها والأمثلة التي يمكنه التعاطف أو التَّوَحُّد معها))
شكرا للملخص، الخاطئ طبعا. عارف يا د علاء أنا نسيت سألتك في إيه عن التحكم بالبداية ودخلنا بعد كده بدهاليز الكلمة دي؟.. ياريتني مسألتك! دوختني جدا على فكرة.. ومليت من تكرار وتوضيح الصورة! لماذا مصمم تحطني بصورة معينة؟ عارفة.. هتقولي إنت سألتي أو كتبتي كلمات بحللها أنا.. صح؟...
ردي :
مش صحيح على فكرة، حضرتك كمان مُتحكم والدليل أنك مازلت مُصرا على تحليل أفعالي أو كلماتي ـ وإثبات صحة تحليلك، وإلا لن ترتاح أيها المستشار الإليكتروني الكبير، أو ربما تقارن بيني وبين أحد ما، وهذا مايجعلك مُتأكد.حضرتك قلت لي هذا الكلام (من المؤكد أنه من المستحيل نقل الخبرات من شخص لآخر بطريقة حَرفِيَّة وكاملة، هذا لأن اللغة في العموم وسيلة قاصِرَة وليست كاملة. من ناحية أخرى، مهما حاول المُتَحَدِّث أن يُقَرِّب وجهة نظره وخبرته للمُستَمِع باستخدام خبرات ومعلومات مشتركة، فإن كل إنسان مِنَّا فريد من نوعه، وله حالته النفسية والبيولوجية والبيئية والجينية، وخبراته وذكرياته التي تؤثر على الكَمّ والكيف في فَهْمِه وتَقَبُّله للمعلومات من الآخرين.))
أليس هذا كلامك.. أليست هذه قناعاتك؟ إذا كانت اللغة وسيلة قاصرة عندما تكون وجها لوجه مع شخص ما لتوصيل فكرة أو توضيح صورة؛ فمابلك بين من يبني صورة كاملة متكاملة على شخص من الكلمات فقط..!؟! فلماذا أنت مُصمم على إثبات أني مُتحكمة ومتأكد من صورة تحليلك هذا؟ أنا سعيدة بما أفعله وليست لدي مُشكلة معها وأستطيع تحقيق ماأريده غالبا وهذا هو الآهم، أنا ولو فرضت جدلاً تحليلك صح. هل هو مُشكلة؟ مُشكلة لمن..؟ ولماذا..؟
أنت أيضا مُتحكم.. وتريد أن تتحكم في أن أقتنع بتحليلك، ولا أراه خاطئ. وغير منصف لي أبداً. وهو كذلك.
((كلمة "تحكُّم" قد تحوي معنى الحكمة، ولكن من زاوية أن شخصًا يحاول فرض حكمته ((مفاهيمه على الآخرين))
وكما تفعل حضرتك الآن عاوز تفرض عليا رأيك وتحليلك وتشخيصك ده! أليس كذلك..؟
((ويعاقبهم إن لم ينصاعوا أو يوافقوا أو يقتنعوا))
آآه... إنت هنا بتقصد أهلي وماما وبابا؟ لأ دول أمي وأبويا أنا. ليه متضايق من طريقة تعاملي معهم مش فاهمة؟ وتناقشها وكأنها شيء قابل للنقاش. طبيعة حياتي هكذا. أنا هكذا. طقوسي في بيتنا مع اهلى هكذا...!!
((لكن كلمة "تَحَكُّم" في الحقيقة تعني الحُكم الحكمة هنا معنى مُشتَق وليس أساسيًّا)) بحثت عنه في جوجل لم أجده. عموما جذر الكلمة أو أصل الكلمة ممكن يأخذنا لعدة كلمات وكذا معنى، وزبدة الموضوع أنه زي ما كلمة "التحكم" تحمل معاني سلبية، تحمل معاني إيجابية أيضا وياريت تحطني بالمكان الإيجابي لو سمحت.. أو متحطنيش خليني في مكاني. ما رأيك أن نغلق الموضوع..؟ لأني لن أقتنع بتحليلك. ولن أغير رأي وأيضا لماذا لم تجيب ماذا كنت ستفعل لو كنت جالس على السفرة مع أمك وخالك...الخ؟ هل خفت؟؟ كنت أعلم ستشعر بالخوف؟ لأنك بالتأكيد كنت ستتصرف بنوع من التحكم لكنك لم تذكره حتى لاتظهر هكذا فعلا.
((كما هو واضح لكل من يقرأ حوارنا أنني، على الأقل من ناحيتي، مستمتع بمناقشة الأفكار معك))
كيف تأكدت أنه واضح لكل من يقرأ حوارنا؟ وكيف عرفت أنهم مُستمتعين مثلك..؟ ثم إن حضرتك تتناقش معي. ومناقشتي معك للتعلم والفائدة والمعرفة. وليس استمتاعك وفقط!. لستُ مرتاحة لـمستمتع هذه على الرغم من أنها وصف إيجابي، لكن..! لستُ أدري! مستمتع ومتفق مع كل ماكتبته دون أي اعتراض أو نقد منك! مالذي يدور برأسك؟ كلامك اليوم مُختلف عما كان يصلني منك بردودك السابقة! وهو ليس ماكنت أتوقع أن يكون ردك؟ مالموضوع؟ قرون الاستشعار عندي وكل فلاتر عقلي وقلبي، تقول هناك شيء ما غلط...؟ هناك شيء ما يُقلقني منك. شيء ما.. يُنبهني. لا أستطيع نُكران أو تجاهل ما أشعر. وعموما اليوم سأقول كلاما أكثر قوة لأرى ردت فعلك هذه المرة. وأيضا قد أكون مخطئة بظنوني، ويهدأ عقلي عن وضع التساؤلات لو أجبتني بشكل منطقي أطمئن له. ولكن تذكر. مهما كنت ماهرا متمكنا من الكلمات. ثق سأستشعرها.
على أي حال أنا لا مانع عندي بأنك مُستمتع يامستشار. يُسعدني أن مشاكلي تُزغزغ عقلك. كما تُزغزغ مُفرداتك عقلي (بغض النظر عن أني مُرتابة نوعا ما)... يعني لا تراني لمضة أو عنيدة.. كما يراني كبير عائلتي؟ وبالمناسبة أنا كتبت بالاستشارة السابقة أنك تُذكرني بكبير عائلتي الكبير. وليس كثيرا كثيرا عائلتي أرجو تصلحيها؟ وأيضا، يعني لا أرهقك بمحاولة شرحك المفاهيم لي أثناء نقاشي مع حضرتك؟ ولا أحاول الحصول على الاهتمام بكتابة استشارة طويلة؟ وأين ذهبت رغبتك ومناشدتك المُلحة بأن اقصر من كلامي معك كنت تضعها دائما عند نهاية ردك.!؟..؟ هذا كان رأيك عني في الردود السابقة! هذه هي كلماتك ((اعتراضك وصِرَاعُك ورفضك لطبيعة الأشياء هو ما يُؤْلِمُك ويُرْهِق الآخرين (وأنا منهم) في محاولة شرحه لك..... لا شَكَّ أنك تَنْعَمِين بالكثير من الاهتمام بهذه الطريقة، ولكن لن يستمر هذا الاهتمام على المدى الطويل))
ها.... أليس لدي الحق أن أرتاب من كلامك هذه المرة؟ وأيضا هذا اعتراف منك أنك كنت قاسيا علي بكلماتك تلك التي كتبتها في تحليلك عني بالردود السابقة. وسأعتبر استمتاعك الآن هو اعتذار لفظيا وفعليا عن قساوتك تلك. وعفا الله عما سلف. ودليل قاطع وبرهان واضح أنك تخطئ في تحليلك عني دائما. فهل لديك تفسير منطقي مُقنع أيها المستشار الإليكتروني العجيب؟....؟
((النضج ليس بِسُبَّة، ولا يعني أن نفقد بسببه شجاعة وحرية وانطلاق الشباب، وإنَّما يعني أن نفعل ما هو ضروري وبَنَّاء بالرغم من مشاعر تدعو لفعل العكس في الوَهلة الأولى. أبسط وصف للنضج وقعت عليه هو أن النضج هو المقدرة على تأجيل المتعة أو إشباع الرغبات في التَّوّ واللحظة. هو ما يجعلنا قادرون على التَّرَوِّي واختيار ما هو أفضل.))
النضوج فخ! فهو المسؤولية العابثة بأحلامنا والسجن لحريتنا. هل أنت سعيد حقا لأنك ناضج؟ لماذا؟ وكيف؟ هل تستطيع أن تفعل أي شيء وكل شيء وأنت ناضج؟ هل تستطيع فعلا؟ لماذا تريدون أن أنضج؟ مالغاية؟ ماذا سيحصل لو نضجت؟ وما الذي ممكن أن لا يحصل لو لم أنضج؟ هل هي حياتي أم حياتكم.. مللت حقا منكم جميعا تعيدون نفس الأفكار ونفس الجمل.
((نعم الكبار كثيرًا ما يكونون مُزعِجين لاعتقادهم بأن ما يعلمون من خبراتهم وتعليمهم يكفي للحكم على الأمور بطريقة نهائية شاملة الكبار غالبًا ما يعتقدون أنهم على حق، وأنَّ ما لديهم من معلومات أو خبرات في موضوع ما هو نهاية العلم في هذا الموضوع. قد يكون هذا حقيقيًّا في الكثير من الأحيان، ولكن الخطأ يحدث في افتراض أن ما يعرفون هو كل ما يمكن أن يُعرَف. كل الناس يفعلون هذا من حين لآخر، وليس الكبار فقط.))
نعم جدا جدا جدا مزعجين. الكبار فقط يفعلوها؛ من هم أصغر ليسوا كذلك. فالصغير منفتح عن الكبير وأحسن منه بمراحل على الرغم من أنه الآن بدأ يمارس طقوس القلق والخوف علي مثله لأني ومن زمان أرفض الاقتناع بأي شيء. وأحب أعيش حريتي المطلقة وهم يخنقوني بخوفهم علي.
((تقولين: "مثال: اليوم أنت د/ علاء مرسي د/ الطب النفسي بما لديك من خبرة علمية وعملية وخبرة حياتية، وتمت دعوتك لحضور ندوة علمية ستديرها أنت مع مبتدئين في علم النفس لكن ماهرين......الخ
جوابك..
في موقف كهذا، مِمَّا لا شك فيه أنني سوف أحاول أن أنقل المعلومات والتجارب. قد يكون بعضها أسهل من البعض الآخر، ولكن من المؤكد أنه من المستحيل نقل الخبرات من شخص لآخر بطريقة حَرفِيَّة وكاملة، هذا لأن اللغة في العموم وسيلة قاصِرَة وليست كاملة. من ناحية أخرى، مهما حاول المُتَحَدِّث أن يُقَرِّب وجهة نظره وخبرته للمُستَمِع باستخدام خبرات ومعلومات مشتركة، فإن كل إنسان مِنَّا فريد من نوعه، وله حالته النفسية والبيولوجية والبيئية والجينية، وخبراته وذكرياته التي تؤثر على الكَمّ والكيف في فَهْمِه وتَقَبُّله للمعلومات من الآخرين.))
ليست هذه الإجابة التي كنت أنتظرها منك! حضرتك تعمدت أن تقول كلاما بعيد عن الفكرة لكنه يمضي بنفس الموضوع! أنا سألتك عنك أنت. ماذا ستقول لنفسك؟ وكيف سترى نفسك؟ مامدى ثقتك بنفسك؟ وأنت تحكي وتدير الندوة؟ وليس ماهي الوسيلة أو ما هو رأيك بالوسيلة التي ستوصل بها فكرتك للآخرين! ما دخل اللغة هنا! وما علاقة المتلقي! أنا سألتك عنك! هل يمكن أن تجيب بصراحة من فضلك؟ دون اللعب بالكلمات وطريقة صياغة الأسلوب. أرجو أن تضع صيغة السؤال كاملا... كما هو وتعيد الإجابة.
((بالنسبة لموضوع أنَّنِي أتجاهل أسئلتك، فَدَعِينا نتفق على الآتي: عندما أتجاهل شيئا فهذا معناه إمَّا أنني لم أفهم المَغزَى من طرح الموضوع في السياق الحالي، أو أنني ليس لَدَيَّ رد أو معلومة مفيدة، أو أن الموضوع تكرر وأصبح مضيعة للوقت. في بعض الأحيان التجاهل معناه أنك ينبغي أن تفكري بنفسك ولنفسك في الوقت الحالي عن الموضوع الذي تمَّ تجاهله.))
أوكي. أنا كمان عاوزة أقولك على حاجة عاوزة تتفق معاية عليها
1ـ حريتي المطلقة جدا بالتعبير والسؤال من غير خوف أو حرج.. برتاح وبحب ده جدا. ولحد دلوقتي محدش قرب منها وده حاجة مُريحة وعظيمة وجميلة لي.. فشكرا ليكم. وكمان متقلقش أنا لايمكن أخرج عن الذوق العام. لكن التعبير بحرية مريح وبحبه.
طبعا أنا بحترمكم بس أتمنى فعلا محدش يمنعني أو يتدخل. طبعا ليكم الحق بالقبول أو الرفض لكن ساعتها لن أرسل. لو حاول أي حد منكم يحدد حريتي اللي مفيهاش تفاهم أو نقاش عندي. وبالذات أنت. أنا بحب ومتعودة على النقاش بكل شيء بحرية ومن غير خوف بس مثلا مواضيع زي الجنس، الدين.... ساعات الأهل مهما كانوا مثقفين أو منفتحين برضو بيبقوا مزعجين جدا لي لأنهم بيخافوا وبيخنقوني بخوفهم ده عكس هنا تماما مفيش حد كان مُخنق لي. وده شيء حلو أووي لي.
2ـ أنا بسأل كتير ومش بالضرورة تكون بموضع شبهات أو في مشاكل، لكن في الغالب بكون مش فاهمة الصورة بشكل أعمق.
3 ـ أنا بحترم طريقتك الطبية في علاج الناس عموما، بس معاية بلاش. فكرة التجاهل والسخرية. ممكن تكون صح أكيد ولا جدال بكده. بس المشكلة لما تستخدمها بوسائل التواصل الاجتماعي زي الموقع هنا بتدفع الشخص أنه يغضب منك أو يفهمك غلط، وبعد كده يحصل سوء فهم.. ممكن تكون طريقتي دي غلط في تحديد الآمور بس التواصل هنا مبتور. ودي أنا، عشان كده قلت لك بلاش معاية أنا بالذات.. ممكن توضح لي فكرتك مرة أو مرتين حسب قدرتك وطاقتك بعدين بقى ممكن تنفذ موضوع التجاهل، بس خلي بالك يا د. علاء. قد أفهمك غلط. ويصدر مني رد فعل سريع وعنيف فياريت تكون عارف إني بحالة سوء فهم. ها... متفق..؟؟ متفق عليه. أخرجها محرر العقلاء وصححها ووافق عليها عــلاء الترمذي.
((أعتذر لفتح الموضوع، ولكنك من طَرَح الفكرة والأسئلة. على أي حال دعيني أُوَضِّح للمرة الأخيرة هذا الموضوع. دعينا نتَّفِق على تعريف عَمَلي للخيانة الزوجية كمثال))
اعتذارك مقبول بخصوص فتح الموضوع أيها الرجل الدكتور. وحقيقي آرجو أن تتوقف تماما عن فتح الموضوع والنقاش فيه. فقد انتهى... لكن دعني أكمل لك جزء من الصورة وهذه آخر مرةـ لا أريد أن أدخل معك بخلاف على شيء صار من الماضي.. إلا إذا أنت تريد ذلك؟... هل تريد ذلك فعلا..؟! إصرارك على فتح الموضوع، والنقاش به يزعجني جدا، ويؤلم قلبي، يا د. علاء... فهل هذا ما تريده؟ لا أريد أن أكون قاسية وموجعة لك. وثقتي أنك ستحترم رغبتي هذه المرة.
كان ممكن أن تكتفي بالاعتذار دون التوضيح يا د. علاء! لكن لن أعاتبك أو أغضب وأنت لطيف معي لهذه الدرجة. رغم عدم اطمئناني لهذا اللطف بالمرة!. ولا أريدك أن تفهم من كلامي أنني لا أحب أو لا أرغب بهكذا نوع لطافة بالعكس هي رقيقة وراقية. ولكن مهم أن أفهم سببها وأطمئن له..
عموما سأجيبك بمنتهى اللطف أيضا والصراحة المطلقة، لذلك خذني بسعة صدرك، وقد نتفق أو نختلف. مبدئيا. متفقة معك تماما بموضوع أن يكون أحد الأطراف أو أيا كان حتى لو كانوا أهل ـ مغفلين بفعل نقوم به هو فاحشة أساسا (أوـ أي شيء ثاني بشكل سري) وغير معترف به حسب العادات وليس بالعالم .. معك بهذا المبدأ.
لكن لا يمكن أن أتفق معك على أن فعل "الزنا" أسمه "خيانة زوجية" هذا في حال حدث الفعل فعلا وليس أي شيء آخر! من أين جاء مصطلح خيانة زوجية؟ لا أعترف بوجود أي فعل مهما كان فيما عدا فعل الزنا أي العلاقة الجنسية الكاملة على أنه خيانة زوجية! هو اسمه زنا. لا يوجد شيء أسمه خيانة زوجية. خيانة لمن؟ لبشر؟ رجل كان أو امرأة! من فعل منهما فعل الزنا فقد قام بفعل الزنا! وإذا كان مصطلح الخيانة يريح حضرتك وباقي السادة الرجال فهي خيانة لله. أين الله من الفعل هذا؟ من حدد أو وضع حدود العلاقة الجنسية المحرمة تلك؟ من؟ أجبني من؟ الله طبعا. إذن هذه حدوده هو. ويجب أن لا نتجاوز حدوده هو.. وليس بشر لا يملك أن يضع حدودا وتشريعا. لماذا لا يكون الله هو الأهم والأكبر بهذه الصورة؟
((الخيانة الزوجية تبدأ من أن يكون أحد الطرفين في علاقة سرية مع طرف ثالث سواء كانت علاقة جنسية أم عاطفية أم مجرد كلام خاص على تشات، أن يكون أحد الطرفين في الزواج مُغَفَّلًا ولا يعلم بحوار سِرِّي أو بعلاقة سِرِّيَّة يقوم بها شريكه (الذي عاهَدَه على الصدق والأمانة مع طرف آخر ثالث).
تبدأ بعلاقة سرية مع طرف ثالث! تسمى خيانة زوجية! والتشات مع الجنس الآخر صار أيضا خيانة زوجية. ولا فرق إذا كانت جنسية أو عاطفية أو أي شيء المهم نسميها خيانة زوجية إرضاءا للسادة الرجال والسادة الشيوخ! والعادات! حقيقي هذا رأيك؟! هل تعلم كم مليار شخص يستخدم التشات اليوم؟ هل تعلم ماذا يحدث في تطبيق التيك توك اليوم؟ وكيف أن هناك فتيات متزوجات وآنسات ومخطوبين شباب وبنات يفتحون بث حي صوت وصورة وليس تشات تتطورنا يا دكتور "صباح الفل". ويتكلمون مع مئات الأشخاص من مختلف الآجناس، وهم يرتدون أحيانا ثياب نوم وقد يتحدثون بالجنس وغيره وأحيانا لا يوجد من ينظر لهم. وشاهدت من كام يوم فتاة تتعمد تُظهر صدرها وعلنيا أمام الجميع يعني ليس سريا! وحضرتك قلت بشكل سري يكون خيانة طيب إذا علني ماذا يسمى؟....؟!! أكمل الفراغات...! وسيدة متزوجة لكن صغيرة أيضا تفتح بث والعالم يتغزل بها بعبارات الحب والإعجاب الإنساني وزوجها غير موجود في العمل لكنه يعرف حسابها وهي في العمل أيضا.
ماذا أنتم فاعلون مع هذا التطور؟ وهل هكذا أصبحوا خائنين؟! العلاقة الإنسانية السرية مهما كانت سرية فالأهم هي السريرية وليس العلن والآخرين. العلاقة النتية اليوم صارت ضرورة حية ومريحة، للنفس والإنسان. وإذا وضعتم القيود والحدود لن يكون إلا مزيدا من التمرد على الطبيعي والمألوف والمعروف أي "الشرعي"
لماذا تعقدون الأمرـ إذا كان الله حدده بأنه علاقة جنسية كاملة وفقطـ وفي حال إن حدثت فعليا، فهناك تشريع له وفيه علاج حتى يعني ليس نهاية العالم! غير ذلك لأ. وبالمناسبة، كل الناس من حولك يعرفون أن العلاقة الجنسية الكاملة مع الآخر بشكل غيرشرعي هي خيانة زوجية ومع ذلك يفعلونها وضميرهم مرتاح! بل ويفعلون الأفظع زنا المحارم والمثلية وغيره.. أتعلم لماذا؟ لأنه تم تعظيم وتكبير شأن الإنسان في هذه النقطة بالذات، ونسيان تعظيم وتكبير شأن الله. لو حصل علاقة جنسية فمن سيغضب حقا هو الله أما غضب الإنسان أو الطرف المخدوع لا قيمة له لأنها أصلا لا علاقة له. والحياة لا تقف على زاني.
لو لم يكن الله وضع حدود لتلك العلاقة الجنسية هل كان ممكن أن نغضب كبشر لفعل الخيانة؟؟؟ ثم أن الله له جنوده لو فعلا نحن نخاف الله ونخاف أن نقع بفعل العلاقة الجنسية الكاملة هو سيعرف كيف يحمينا حتى لو ضعفنا وكان الهوى والغوى أقوى ومشاعر الرغبة والتجريب أعنف.
إذا كان معيارك أن الزوج هو وزوجته يتشاركان نفس الأكل والفراش والمسكن أود أن أخبرك أنه أحيانا ينام إلى جانبي كلبي الأكثر وفاءاً من أي إنسان ولست أدري إذا كان هو الأكثر إنسانية والشريك الذي يفعل علاقة جنسية كاملة بالسر وليس شيء آخر هو الأكثر حيوانية! يعني قد يشاركنا الأكل والنوم والحياة، إنسان هو حيوان بكل ماتعنيه الكلمة من تَجرد معاني الإنسانية أو قد يكون حيوان أكثر إنسانية بكل ماتحمله الكلمة من معاني سامية.
وكمان أريد أن أخبرك أن الحيوانات أيضا تتشارك الأكل مع بعضها البعض عادي ونفس المكان! شاهدت فيلم وثائقي من كام يوم أن هناك قردا كان يلطم ويصرخ حرفيا لأن قردته تركته وراحت تمارس الجنس مع قرد آخر وزرافة رجل كان يتشاجر مع زرافة رجل آخر لستُ أدري كيف تكتب بالمذكر المهم كان يقاتل لدرجة نزول الدم منه لكي ينام الى جانب زرافته أم رقبة أي زوجة الآخر. هم أيضا يرفضون الخيانة. والوثائقي كان يتحدث عن معنى الخيانة والوفاء عند الحيوانات. سبحان من وضع تلك المعايير بين كل المخلوقات. لنتشابه ونختلف في نعم ومازايا كثيرة... إلا في قاعدة واحدة "لا يوجد أثمن من الحرية ولا يوجد أحلى من الحب"
ربما هذه صفات الكائنات الحية "التملك" ونحن نريد ونستميت على هذه الصفة. بالمناسبة نحن نتحدث عن الأشخاص المتزوجين وليس السناجل هؤلاء لو سمحتوا لا شأن لكم بهم. يعملوها ميعملوهاش هم أحرار .
وللعلم بالشيء إذا زرعتم وغرستم فكرة أن من يقوم بفعل العلاقة الجنسية الكاملة مع آخر بصورة غير شرعية أن الشريك الطيب الثاني لا يجب أن يتأثر أو يحزن لأنه ليس له أي علاقة والله والعلاقة كلها محصورة مع الاثنان ومع الله فقطـ وهو يجب أن يفرح ويضحك ويسعد وهذا سيزيد من ثقته بنفسه لأنه الأطيب.. ولأنه لا يوجد شيء اسمه خيانة زوجية دون فعل الزنا وإذا حصل فهو قد خان الله وليس الشريك
الصدق والأمانة صفات بشرية عادية تتوفر بنا جميعا إذا كنت تحب حقا. لن تقع بفعل العلاقة الجنسية الكاملة. والتجريب والمعرفة أو الخطأ عموما قد يعطي القوة والحماية لمن جرب ويصبح أكثر حكمة فيما بعد وقوة وقدرة على كبح جماح الشهوة ويعرف كيف يجعلها تكون بمسار طبيعي فقط أن يربط الأمر بالله وليس بالشخص وهذا ما يزيد الثقة بالنفس والثقة بالآخر والثقة بالعلاقة والثقة بأن الله أكبرمن أي إنسان. بل يعطي الحكمة للشريك أن يميز بين النعم التي كانت لديه بل ويكون أكثر إرضاءا للشريك ولنفسه ويسعد بما لديه..
أتعلم.. كنتُ مستاءة جدا وغاضبة من أهلي بسبب خوفهم علي لكني مع نقاشي معك ورؤية الجوانب المتعدة للصورة. أكيد أنا في نعمة وهي على الأقل حريتي البسيطة هذه التي أطمح أن تزيد وتنطلق إلى ما لانهاية.
((احذري من أن تصدقي كلام الحب من الرجل المُتَزَوِّج حتى وإن رأيتِهِ يهبط من السماء بأجنحة ملائكية.))
شكرا للنصيحة الذهبية لكنها نصيحة مُخيفة. وقد جعلتني أشعر بالخوف من الغرباء. والأمان مع أهلي فقط.. عموما هذا مبدئي وهذا هو الفخ بعينه. ألم أقل لك أن النضوج فخ.. لأنه يعبث بنا.
بالمناسبة أنا أحب الحب وأحب العلاقات ولكن علاقاتي فقط مع من يشبهوني وأرتاح لهم.. بالنسبة لحجوجة أنت ونيرة تتعاملان معي على أن علاقتي به علاقة مراهقة وفقطـ وليست حب حقيقي أنتما قاتلان للمشاعر! الحب عندي خط أحمر. ممنوع أن يلوثه أي أحد بأفكاره أو ما يراه من صواب أو خطأ. أو يحاول رسم طريقي فيه. وأيضا معك حق الخطأ والخطر أن أشارك معك هكذا معلومات وأنت غريب وبعيد. حول موضوع ليس بقصة الأمس ولا مشكلة اليوم! وأنت لا تعرف شيء سوى حماقة فكر ولحظة غضب وضعف كتبتها لك.
عموما أنا لن أتزوجه ولن أفعل شيء معه. لأنه ببساطة أنا أكره الخيانة كفعل بشري لكن أحب التجريبـ ودائما أطلب من الله أن يعطيني حقي بالتجريب على أن يكون معي ويحميني من أي شيء فمرة يجعلني أعيش تجربة حقيقة كاملة وعندما أكون قد وصلت لمرحلة فيها خطأ أو خطر. يُخرجني منها بلطفه هوـ وشكرا له دوما وأبدا. ومرة عن طريق صدفة أو حكمة أو تجربة لشخص ما غيري. أو دكتور إلكتروني هو ببلد وأنا ببلد آخر أحكي له مغامراتي في الحياة بالساعة 3:50 صباحا وأتعلم منه مدهش.... لماذا تفعل هكذا معي...؟؟؟. مدهشة المحطات التي يجعلني أحيي فيها ربي... وأحيانا مؤلمة لي.
سابقاـ أنا كنتُ أقبل حجوجة على رأسه أو خدودهـ وعلى الملأ وأمام الناس وأحتضنه وسمير يرى وأحترم سمير جدا. لأنه يدعني أفعل هذا ولا يمنعني أحترم رجاحة عقله وأحترم الثقة والحرية التي يعطيني إياهاـ وأطير من السعادة لإحساسي بها صحيح يُعطيني إحساس بالحرية لكنه فعليا كان يطوقني بالوفاء لهذا الإحساس ولكل أهلى على هذه الثقة وكلمات الثقة التي أسمعها منهمـ وربي من فوق يعلم لم تتحرك أحاسيسي بشيء شهواني باللحظة نفسها أبداـ لكن مع نفسي أنا حرة. طبعا هذا لا يعنيـ أن آهلي رآئعين دائما بالعكس أحيانا مُخنقين لي. ليس لدي مانع بمناقشة أي شيء مع حضرتك لكن موضوع حجوجة فليقفل تجربة انتهت. أنا أحكي لك بشكل عام.
ومعلميني ومعلماتي سابقا والآن كنت ولا زلت أحبهم وأخبر كل أهلي بحبي لهم وأشتري الهدايا لهم وأقبلهم وأحتضنهم ـ وفي عيد ميلادي أول من يحضرون ـ ولحد الآن لدي تواصل معهم وبحكم اختلاف البلدان فالمناسبات تجمعنا حتى لو بكلمةـ وأستغرب والله كيف بنات يرسلون لكم أنهم يخافون من حبهم لمعلميهم كيف؟ أنه أجمل إحساس وأكثر إحساس يكون بريء وصادق وهو من يدربنا ويعلمنا كيف نعيش الإحساس بالحب مع آخرين ولا نكون شهوانيين بل أحرار .
بالنسبة لردودك على الأسئلة
تقول: من ناحية تفسير القرآن، فأنا لم أفهم أغلب ما جاء في التفاسير المعتادة مثل: ابن كثير وغيرهم لاستخدامهم مصطلحات كثيرة غير دارجة في يومنا هذا، مِمَّا جعل قراءة التفسير مسألة مُضنِيَة ومُمِلَّة. ما أفهمه من القرآن يعتمد على بعض التفاسير التي فهمتها، وبعض فهمي للغة العربية، والبحث في المعجم اللغوي عن الكلمة وأصلها، ولكني فهمت أكثر عندما قرأت القرآن بالعربية إلى جانبه الترجمة الإنجليزية للآيات كما هي، وبدون تدَخُّل شخص يُفَسِّر أو ينقل ما تعلَّمه في زمن آخر وبِعَقْلِيَّة أخرى. أسمع كل من يفسر في وقتنا الحديث، وأفكر فيما يقول، ثم أفكر في المعني في ضوء أسماء الله الحسنى وما يَقبَلُه العقل والمنطق. أجتهد لكي أفهم بمعنى أصح، وما أَطرَحُه هو فهمي في ضوء كل هذا))...
برافووو أنت شاطر أوي وأنا مبسوطة من طريقة تفكيرك المنفتحة دي وهكون مبسوطة لو تفضل كده... أنا أيضا أبحث وأتناقش مع من حولي وما يرتاح له قلبي وعقلي ويتوافق مع قدرتي ومقدرتي كبشر كائن له مقدرة. أفعله. وسبحان الله كلما زدت في البحث كلما وضع الله أمامي مفاتيح وأبواب توصلني للإجابة المريحة عاوزة أقولك على فكرة مفكرتش أحكيها لحد بس هأقولك عليها ساعات بحس إن القرآن الكريم عبارة عن حجج والغاز مش أي حد يقدر يفهمه أو يفكه لا أقصد التشبيه بشكل سيء أو يقلل من عظمة الكتاب بس لو شفت فيلم لارا كرفوت كان عندها قدرة على قراءت الألغاز وفك الرموز الكونية طبعا القرآن فيه آيات مش أي حد يفهمها ملوش علاقة بعقلية لازم تكون عند الشيوخ بس. كل الناس عندهم عقل بس في ناس صادقة بجد وعاوز تفهم بجد أو مش مقتنعة فتبحث وتسأل وتختبر المشاعر اللي تعيشها وربنا سبحان الله شوية شوية يحط علامات أو إشارات تخلي الطريق منور فنفهم، يمكن ربنا عاوز كده عشان كده قال "لا يمسه إلا المطهورن" بعقول الشيوخ الغبية العتيقة العقيمة الدهماء الطغاة المهابيل آصحاب الحناجر الضحلة قالوا: أن نتوضأ فنقرأ.. أو نكون من غير حيض! وماذا عن القلب الأسود الغليظ وماذا عن الأنفس المريضة التي تحقد وتكره ولا تحب أو ترحم أو تسامح وتؤذي الناس. وماذا عن الأشخاص المجرمين. والنمامين. والمنافقين والكذابين. والسحرة. والطواغيت....آآلخ هؤلاء أيضا يقرؤون القرآن، لكنهم لايفهمونه بالشكل الصحيح له! آما الناس التانية اللي بتسأل هما بيفضلوا يعملوا تحديث لعقلهم لروحهم لمعتقداتهم وخطواتهم بالحياة خياراتهم وهكذا. أنا بعتذر لو انفعلت بس لازم تعرف إن عندي غضب شديد. من الشيوخ بطلعه هنا أتمنى تبقى فاهم ده وتساعدني أطلعه وأتخلص منه. أنا سخنت.
ـ بالنسبة لردك والموافقات قلت:
((معكِ حق، لم يذكر القرآن منعًا للصيام بالنسبة للحائض. أوافقك الرأي من حيث الأحاديث والعَنعَنَات. أرى أن النساء لا ينقُصُهُنَّ شيئًا، وأوافقك على أن الله لا يخلق ناقصًا. أوافقك تمامًا وأَتَّحِدُ معك ضِدَّ من يُرَوِّجُون الأفكار المرعبة التي تدعو للخوف من الله. أعتقد أنه من الواضح تمامًا أنني أوافقك الرأي في هذا. فكر سخيف وعقيم في رأيي، ولا يُمكِن أن أُصَدِّق أن الرسول _عليه السلام_ قال هذا، بالرغم من العنعنات أو اللعنات.أوافقك هنا أيضًا، النفس الأمارة بالسوء ليس وصفًا إلهيًا للنفس، وكأنه خلقها هكذا ويَذُمُّ فيها.)).....
بعد كام الموافقات هذه وعلى الرغم من أني سعيدة بها فهي لم تكن واردة أبدا. ظننت عكسها تماما. يُسعدني ذلك طبعا. والاتفاق والاختلاف وارد, وربما يكون الاختلاف والتصليح والتوضيح بمنتهى الهدوء. واحترام الرأي والرأي الآخر هو الرقي النادر بين الناس.
والآن لم تنتهي رحلتي بالبحث والرغبة بمناقشة أفكاري مع حضرتك ولكن اليوم كلامي هيكون أعلى سيكا فهل أنت مستعد... للرحلة والمغامرة معي؟ أربط الحزام من فضلك أنا أقود بسرعة مطلقة جدا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصــــــــــلاة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالبداية وقبل ما أبدأ أسئلتي عليك أن تعرف يا د. علاء أن رغبتي بطرح الموضوع معك هو لشخصي أنا لي أنا فقط وحصرا. وهي مشكلتي الحالية أريد أن أصل لإجابة منطقية حقيقة واقعية ومُقنعة لي. أشعر بها بالراحة والسعادة وفكرت أن أطلب مساعدتك بالبحث والتحري وإن كنتَ قلت لي سابقا في أحد ردودك أن البحث عن الشيء هو مُتعة بحد ذاته أحب أضيف أنا أن الوصول للنتجية والإجابة على سؤال مُحير هو السعادة بذاتها. وخصوصا أنني أبحث عن شيء مهم وجوهري بحياتي.
أنا لستُ مصلحة اجتماعية ولا غايتي فرض أفكاري على الآخرين. وليس لدي رغبة مُطلقا بنشر تعاليم دين جديد. وكل ما سأقوله هو يخصني ويخص عقلي وماذا أستنتج وساعدني.
لكن تطورنا وأصبح مناقشة الأفكار بصوت مرئي ومقروء. بحيث يراه كل مُبصر نعمة وفرصة للتفكر والتدبر بالقرآن والفهم الصحيح لآياته وتحقيق الغايات ويراه كل أعمى خروجا عن الملة وكفرا وإلحادا ولا يصح استعمال العقل مع أنه موجودا "زينة وخزينة" يمكن. وكل إنسان من حقه استعمال عقله..ـ أيضا كل ما سأكتبه لك هو مجرد استنتاجات شخصية مني ومن سألتهم.. فممكن جدا يكون خطأ. لا يوجد دليل قطعي! وهذا ما يضايقني. لكني أريد وبشدة أن يكون ما توصلت له هو الصح على الأقل لي أنا....! كل من سألتهم وسمعت منهم لم تكن ردودهم قطعية حتمية لي بقي أنت وإذا لم أجد ما يقنعني مما ستقوله لي. سأترك الموضوع كما هو حتى يرشدني الله للشيء الصح .
ومن ناحية أخرىـ قد يكون ما أبحث عنه ووصلت لبعض منه. خطأ للغير ولكنه صحيح لي وفقا لظروف حياتي ولطريقة تفكيري وقد يكون صح للآخرين وخطأ لي.. الفكرة كل شخص لديه عقل يفكر من خلاله. وأسئلة يبحث عن إجابات لها.
لا أريدك ولو لثانية أن تضع احتمالا أني أريد أن أكون مُلحدة أو مُشركة بربي! وأنت قد حطمت سقف توقعاتي بردود فعلك فإن صدق توقعي ووضعتني بصورة المُلحدة..! اعلم أنك بهذا قد أقفلت باب الحوار معك.. وإلى الأبد.
أحكي لك ومعك بصوت مرتفع... وبمنتهى الهدوء ستوضح لي نحن كائنات مُيزنا بالعقل وأهم وظيفة له هي طرح الأسئلة والبحث عن الإجابة.
فلنبدأ...
كبرنا على فكرة إننا أي "الدين الإسلامي" هو الدين الصحيح ,وبقية الأديان هي الغلط! وكل ما وصل لباقي الأديان هو الضلال والهلاك وكل ما جاء لنا من الآباء والأجداد عن ديننا هو الصواب والنور وعلينا الاتباع والانصياع والتنفيذ دون أن نفهم حتى...! مع أن الله من أوجد كل الأديان الأخرى!!؟
بهدوء تام... ونفس عميق.. إذا كان ما وصل لبقية الأديان مشوه أو غير صحيح. بمعنى نحن نسخر من صلاة بقية الأديان ونقول غير صحيحة.!
فمالذي يمنع أن يكون كل ما وصل لنا أيضا مشوه أو غير صحيح؟! أي الصلاة. وطريقة الصلاة. صلاتنا نحن المسلمين التي ورثناها من الأجداد..؟ مالذي يمنع أن تكون خاطئة؟... ليست الصلاة فقط كل الطقوس لا تعجبني لا أقتنع بها عندما تُفكر بها تجدها غير منطقية وفيها مايخيف ومايقيد من الحرية. وأكبر دليل إننا نصوم ونصلي ونكرر العبادات التي تعودنا عليها لسنوات والحال.. يامـــا شاءالله. من سيىء إلى أسوأ..؟
وصلت لقناعة نحن نعبد الشيطان حرفيا. بكل الطقوس التي نؤديها صلاة وحج وغيره.. ولا نعبد الله للأسف. لا يتسع الوقت أن أكتب لك كل شيء وكل ما توصلت له. أمامي يوم ونصف فقط للكتابة لك.. لكن لو تريد أبحث مثلا لماذا يضعون هلال أو رمز الهلال فوق المساجد..؟ وماذا يعني رمز الهلال..؟ ويوضع مع الأكل الذي يكون مذبوح على الطريقة الإسلامية..؟ مع أن الله قد قال لنا فقط نقولـ بسم الله ويضعون نفس الرمز في مكة عند البوابة ومعها كلمة الله...؟ وهو رمز نستخدمه نحن المسلمون... لكن ما هو..؟ هل تعلم هو رمز الشيطان!! تخيل!! والحجر الأسود الذي علينا أن نقبله أو نلمسه أو نتبارك به أنظر له جيدا تأمله بهدوء أتعلم ما هو؟ وإلى ماذا يرمز..؟؟ إلى العضو الأنثوي نعم شكل المهبل وكان عبارة عن حجرة قديمة وسودت نتيجة التغيرات البيئة وغيره فصار لونه أسود سابقا كان لونه وردي أو زهري! والآخر الذي يشبه العضو الذكري تماما!! قد ارسله لك على الخاص وقت فراغي إذا كنت مهتما لمعرفة التفاصيل.
أما الكعبةـ أمعقول نحن بلاعقول لهذه الدرجة لننشغل بكسوة حجارة ونترك مئات الناس بلا مأوى أو مأكل أو ما يسترهم في الحياة ونردد الغنوة اللطيفة "لبيك اللهم لبيك"! على ماذا؟ وقتل الحيوانات بشكل همجي مريع وكمية دماء شاهدت صديقاتي وهم يتصورن إلى جانب الأضحية والدم يتساقط منها أهذا هو ديننا..؟
مع بالغ الأسى والأسف أنا وبصراحة من آكلي لحوم الحيوانات فأهلي دائما يقولون لي توقفي عن أكلهم وتعالي بقى.........
والحقيقة حاولت أتوقف لكن صعب أحبه ماذا أفعل..؟
أهلي يقولون عني لا يعجبني العجب وغيره! غير صحيح ولكن لا يقتنع عقلي بهكذا طقوس... لا أحب الدول العربية كلها ولا أحب العادات العربية ولا الطقوس الوحشية الدموية ولا أحب الغباء البشري الأشخاص الذين يتبعون الشيوخ كما قطيع الخراف ولا عقول تفكر ـ ولا عيون تُبصر الشيخ الفلاني قال كذا الشيخ الزفتاني حلل.. حرم... أجاز.. ويجب أن تفعلي كذا أو ستهلكين! الشيوخ هم فقط من يعرفون هم فقط من يفهمون هم أولي الأمر وعلينا الاتباع وهم ليسوا إلا مجموعة من الحمقى.. موضوع الشيوخ يجعلني أنفعل ولدي أساسا انهيار عصبي مكبوت منهم. وآخر فتوة أفتاه أحد المهابيل قال "أن المكياج لا يعتبر من المحرمات يعني لا يُحرم لأنه يدخل كنوع من أنواع الخمار! يغطي وجه المرأة حتى لا تصبح فتنة" كل ما يتزنقه يقولك هات المرأة نلعب بيها شوية مرة عينها مرة مناخيرها مرة بؤها وهم والقطيع يقبلون الحجر الأسود ويلهثون وراء ريحته المرأة أساسا علميا وكما يقول علماء النفس كثرة الحديث حول شيء ما هو دليل على أنه يشغلك أو مهتم به أو تريده.
استوقفني موضوع الصلاة بالبداية... لم أرسل لك حتى نتناقش ونتفق وفقط. بل أريد مساعدتك لي حقا ومساعدة فعلية لو سمحت. أريدك أن تبحث معي في طريقة الصلاة الصحيحة وتخبرني بها. الموضوع ليس مُزحة! ولا كلمات أكتبها لك وفقط.
وطبعا ليست الصلاة المنقولة والمحرفة والتي اعتدنا عليها. وكأننا ربوتات مبرمجة لفعل حركات معينة وقول كلمات محددة.. لا تتغير! كيف عرفوها.. وحددوها..؟ حتى أننا جميعا نعترف أننا أحيانا نصلي وعقلنا وقلبنا بمكان آخر! أي صلاة هذه..؟ ولستُ أدري مامصدرها فالقرآن الكريم لا يوجد فيه ولا نص يشرح حركات الصلاة والأقوال! فيما عدا لفظ "الركوع والسجود" أين بقية الحركات والأقوال!؟! وهذا يعني أننا أمام فعل عكس تماما عن ما مكتوب... وأيضا هذه الآية "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ" فعل يسجد هنا يشمل جميع المخلوقات! هل القمر مثلا يسجد كما نسجد؟ أو الشجر والدواب..؟ أعتقد فعل يسجد يأخذ معنى آخر... وربما هو التسليم أو الخضوع التام لرب العالمين أو الإيمان به بمنتهى الحب له. يعني فعل حسي وفكري ربما.. أي بالقلب والعقل بوصلتنا في الحياة والاتصال مع الله. وهذا أيضا يجعلنا نُفكر أن فعل الركوع الآخر لا يعني الركوع العادي.
والأغرب أن هناك مئات الناس وأنا واحدة منهم أحيانا لا يكون لدي رغبة بالصلاة 5 أوقات.! بل هناك من يصلون فقط شهر رمضان! وبقية السنة يلعبون! أي هراء هذا..؟
وقلت ذلك لربي.. لا أريد أن أصلي 5 مرات لكن هذا لا يعني لستُ مؤمنة بك وبعظمتك. ولا يعني لا أريد عبادتك. ألا توجد طريقة أخرى أعبر بها بحبي لك..؟ ألا توجد طريقة أخرى أتصل بك من خلالها دون الصلاة الحركية والالتزام..! أحيانا أستيقظ لا أريد أن أصلي الصلاة التي ورثناها من الأجداد وليس الصله الكلامية مثلا.. أو أفكر به.
لا يحتاج الله لصلاتنا وأنا أمل من تكرار نفس الحركات أشعر وكأني مسجونة مربوطة بحركات محددة طوال الحياة وخلال اليوم هناك أشياء كثيرة أريد أن أقوم بها عندما أبدأ يومي غير الصلاة المورثة ممكن أتكلم مع الله ممكن أدعو الله ممكن أفكر به... أريد هكذا صلاة وصلة مع الله.
وأيضاـ أن ملايين الناس اليوم يصلون ومع ذلك لا تعطي نتيجتها بعدم فعل الفواحش! نحن الآن أفحش أمة إن صح التعبير! فأين الصلاة وقوتها من عدم فعل الفواحش؟ مع أننا خير أمة..! ألا يمكن أن يكون أننا لا نعبد الله بالشكل الصحيح..؟ وفهمنا الدين من **** وهذه النتيجة.
ومع هذا سيخرج لك من يكفرنا لمجرد محاولة التفكير وليس التكفير. وهم نفس الأشخاص الذين وضعوا لنا السنن القبلية والبعدية وهم نفسهم الذين أجازوا للمريض أن يصلي وهو قاعد وهو نائم وهو يرمش!! ولستة طويلة عريضة.
غير معروف أصلا كيف تطورت وأصبحت هكذا...! وأصبح من الممكن لبشري أن يُجيز لبشري مثله لا يَختلف عنه بشيء في الدين والحياة والصلاة التي هي مع الله ويضع قوانين وقواعد لا وجود لها بالقرآن الكريم.نحن كائنات تحب الحُرية.
طبعا ناقشت سمير بالموضوع.. انبسط الحقيقة واتخض بنفس اللحظة. والنقاش مُستمر وسأحكي لك جزء من كلامه.. كان أول رد له وأنا أسأل عن الصلاة الصحيحة؟ وهل إذا كنا نصلي صحيح كما جاء بالقرآن؟!!.... طبعا جوابه مثله مثل كثيرين ممن سألتهم.. قال لي: الصلاة لم تأتي بالقرآن الكريم ووصلت إلينا عن طريق السنة النبوية.!!
لستُ أدري أهم لا يفهمون لهذه الدرجة مايقولون؟! معنى كلامهم هذا أنهم يقولون. أن القرآن الكريم غير كامل! ناقص! وأن كلام اللـه ناقص! وأن السيرة هي المكملة. مع أن القرآن الكريم هو الذي نزل على صاحب السيرة وهو الذي يحكي سيرة كل نبي ومن ضمنها نبينا الكريم. وهذا مُنتهى التناقض كيف!
والأمر الآخر أوليس من المنطقي أن يكون الاثنان مثل بعض وليس واحد فيهم ناقص والثاني مُكمل!! سمير قال لي: أن الصلاة وصلت عن طريق الرسول الكريم أثناء الإسراء والمعراج وحكى لي قصة طويلة وكيف أن الرسول في كل مرة يذهب إلى الله ليقلل عدد الركعات لكوننا أمة كسولة.. يا سلام...! مرة ومرتين يروح لربنا ويرجع يقول له قللها يارب!.. لعبة هي..!! رسول يتحدث إلى الله بهكذا أسلوب..! هل نحن أغبياء إلى هذا الحد حتى نصدق هكذا حكايات تشبه حكايات جدو لكي ننام في العسل..؟! إله عظيم مُعظم يُخَاطب من قبل نبيه هكذا..؟ طيب معقول الله ونبينا لا يعرفون أن هناك أشخاص قد يخرجون ويكذبون أو يسألون لغرض الفهم ماجاء عن الصلاة أثناء الإسراء والمعراج.. دون دليل قطعي منطقي؟؟؟ أوليس من المنطقي والبديهي لرب العالمين أن يضع الدليل والبرهان القاطع لنا كبشر ...؟ حتى نطمئن ونصدق على الأقل.. أوليس النبي أبراهيم من طلب أن يرى ويتعلم حتى يطمئن قلبه عن الموت أعتقد..؟؟
حتى الكلمات التي نقولها والتشهد. تعال نفكر بهدوء وبصوت عالي وبمنطقية وشيء عقلاني مش شيوخاني خالص.. أمعقول مثلا أن الرسول الكريم كان يقول التحيات لله والصوات الطيبات السلام عليك أيها النبي!!!!!!؟؟؟؟؟..... هو كان بيسلم على مين؟؟؟ على نفسه...؟؟؟؟؟!!!! طيب لو فرضنا أنك هتقولي زي ما سمير قالي / هو مقالش ومعرفش إزاي سمير متأكد سمعه مثلا!! المهم هو مقالش يبقى إزاي بنقول حاجة هو مقالهاش وقالولنا نصلي زي مهو صلى....؟؟؟!!!!؟؟؟؟
وثم يُكمل وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله!! أكان يشهد على نفسه أنه نبي!!!!؟؟؟؟؟ والصلاة الإبراهيمية لماذا يجب أن أقولها..؟ نحن مأمورون أن نؤمن بكل الرسل لكن لا نميز رسول عن آخر..؟ أليس كذلك..؟ نعم نحن أتباع النبي محمد عليه الصلاه والسلام ولكن ماعلاقة النبي إبراهيم أليس هذا تَحيز..؟ ثم إن الصلاة لله المفروض وليس لذكر النبي..أي نبي.... "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين سورة الأنعام آية 17"
يعني ده نبي ربنا بيقولوا قل....الخ. ومجابش سيرته وقال لله فقط ومن دون أي شريك.. والغريب إنهم قالوا لنـــا أن الرسول جاء ليعلمنا الصلاة وتعلمها أساسا أثناء الإسراء والمعراج! فهل هذا معناه أنه لم يكن يصلي قبل ذلك..؟؟؟؟!!!! وإذا كانت الصلاة غير معروفة ولم تُكتب ولم يكن يعلمها غير نبينا وتعلمها بالسماء فكيف نذكر فيها الصلاة الإبراهيمية...؟؟؟؟؟!!!! هذا معناها أن الصلاة قبل النبي محمد علية أفضل الصلاة والسلام وكما قلت هي دعاء تفكر، إحساس.....؟؟؟؟؟!!!!
أذكر كتبت لي آية في ردك السابق "أقم الصلاة لذكري" لذكر الله أعتقد يعني حتى لو مفيش صلاة حركية يبقى أتفكر بالله أشكر الله... وليس نبي إنسان.الخ...؟ وبرضو مارأيك؟
سميرقال لي/ كان بيعلمنا! طيب يعني كان بيقول التشهد ولا لأ...؟ طيب قالوا لنا أن نصلي كما صلى نبينا.. من شاهده كيف صلى..؟ مع عدم الاعتراف بماجاء بالسنة النبوية لأنه تم تشويهها بفعل الناس وليس بسبب النبي. وإذا كان لا يشهد على نفسه يعني لا يفعل ماقالوا لنا أن نفعله.. فكيف نفعل ما نفعله؟ ماهذا يا هذا..؟ ولماذا يجب أن أقرأ سورة الفاتحة وأقرأ بعدها آيه أخرى!! أنا كنت أشعر بالملل ولم أحفظ سوى قصار السور.. وأيضا لو تخيلنا الآن أن رسولنا يصليـ أمعقول مثلا كان يقرأ الفاتحة وبعدها يقرأ آيات مثل يا أيها النبي قل لأزواجك....الخ أو مثلا طه ما نزلنا القرآن عليك لتشقى أو يا أيها النبي اتقي الله!! كان بيكلم مين بالآية دي..؟ أكان يذكر اسمه في آيات القرآن وهو يصلي بالناس!؟!؟؟ سمير قال لي لذلك قيل عليه مجنون!! ما هذا إجابة غير مقنعة لي أبدا..؟؟؟؟؟؟!!!!! مارأيك؟؟.
الغريب أيضا أن الله شرح الوضوء بالتفصيل ولكنه لم يشرح أو يذكر عملية الصلاة فقط بالركوع والسجود وهذا أيضا قد يعني فعلا مختلفان تماما عما عرفناه. وقد وضحت فوق أن هناك أية تُشير الى فعل السجود لجميع الكائنات أو المخلوقات. لكن أيضا هناك ســـؤال لماذا ذكر الله الوضوء..؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يا ربي؟؟؟ لماذا أوصلني للإجابة يارب..؟ أشعر بحيرة الموضوع صار مزعج لي. لكن رحلة الوعي تعجبني عموما..
د. علاء. ماذا أنت فاعل لو اكتشفت أن الصلاة التي أنت تؤديها طوال حياتك ليست هي الصحيحة وليست هي التي قصدها الله؟؟ ماذا ستقول له لو قال لك ليست هي الصلاة؟ كيف تأكدت أنها صحيحة؟ هل يمكن أن تخبرني بها؟ ما هي مصادرك؟ هل أنت تفهم معنى الحركات اللي تؤديها؟ ما معناها؟ وما معنى الكلمات التي نقولها؟ ولماذا يجب أن نقولها 3 مرات ونصلي 5 مرات؟ هل أنت ملتزم بها 100%؟؟.. هذه الأسئلة هي لي ولك كي تساعدني. أحفز عقلك أن يوجه الأسئلة لك كي تبحث معي حتى نصل للصلاة. وإن كان لديك إجابات بالطبع أذكرها للفائدة والبركة. ولكن هناك شيء مهم ضعه أمامك هذه الأسئلة لتساعدني أنا فقط قد آكون مُخطئة وقد تكون أنت طريقتك بالصلاة والاتصال صحيحة لك وأنت مرتاح لها وتسعدك مع ربي وأنت ترى أن تبقى عليها أنت حر أما أنا فلقد ارتحت عندما وصلت لمعنى الاتصال والصلة مع الله بدون صلاة حركية وشروط والتزام... لكن مع ذلك قد أكون مُخطئة أنت حر أيضا بمساعدتك الفعلية لي إذا تريد.. لكني حقيقي أريد مساعدتك وأن تبحث .
أعتقد أن الله لم يحدد أو يضع لنا طريقة معينة ثابتة للتواصل معه بل ثابتة من حيث الأساس لكن تنفيذها يبقى حسب الزمان والمكان.. ولنا مطلق الحرية باختيار أي طريقة المهم نتصل به نذكره بشكل مريح خفيف إذا اتفقنا فهذا تمام.. الآن سأخبرك بما وصلت له...
1ـ لا يوجد 5 صلوات لم تذكر بالقرآن.
2ـ الصلاة صلة كما قلت لي. أكمل لي شرح هذه النقطة من فضلك مع ذكر آيات من القرآن فقط توضح رأيك.
حاليا أوقفت الصلاة تماما ولا أشعر بتأنيب ضمير. كما كان يحدث معي سابقا بسبب التأخير وعدم رغبتي بالصلاة أتذكر عندما قلت لي أن الصلاة تعتبر شحن للإنسان؟ وأن الإنسان من يحتاجها وليس الله استنى هاجيب كلامك أحسن هذا كلامك (بالنسبة للصلاة: الصلاة هي صلة... نستطيع أن ننظر للصلاة على أنها وسيلة إعادة شحن بطارياتنا الروحانية عن طريق الاتصال بالروح الأساسية التى نأتي منها، وهي روح الله التي نفخ فينا منها.) طيب هتتصل بالروح الأساسية إزاي؟ دي روح يعني شيء حسي.. ربما يعني تفكير؟ يعني عملية ذهنية مش حركية! ده اللي فهمته وحسيته ومريحني بصراحة...
طيب إذا فرضنا الإنسان مثل الموبايل يحتاج للشحن هل من المنطقي والطبيعي أشحنه وهو فول أي 100%؟؟؟ طبعا لا. لكن أشحنه عندما يكون ناقص 60% 50% 30%..... لذلك قال عنها الرسول أرحنا بها يا بلال.... الآن أصلي وقتما أشعر طاقتي منخفضة. وحاليا لم أصلي لي أكثر من أسبوعان تقريبا أشعر بالحرية والراحة. وأعجز عن وصف سعادتي بذلك. وأتصل بالله بطرق أخرى. لكن مازال بداخلي نوع من التشكيك لأني لم أصل لشيء قطعي ثابت وهو ما يعكرني أحيانا. هذه حقيقة لا أستطيع نكرانها. وقد تكون هذا إشارة أنني على خطأ. الشيء الآخر الذي تمسكت به هي رغبتي والطاقة التي يهبني إياها الله للكلام معك لا أشعر بالخوف منك. لا أشعر بعدم الرغبة بالحكي معك ومناقشة أفكاري معك دون خوف رغم افتراضي قد تغضب قد تقول كلمات تجرحني... أو.. أو.... شيء ما قوي يدفعني للبحث وهذا يجعلني أشعر أني على طريق الصح ربما .
طيب نكمل كلامك بتقول (الصلاة في القرآن على اختلاف الأمم مقرونة بالركوع والسجود "وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" و"قرآن الفجر" و"الصلاة الوسطى" أعطتنا الشكل الحالي للصلاة في الإسلام،)
ماذا تعني على اختلاف الأمم..؟ طيب فين بقية الصلاة...؟ طيب مكتوب "أقم" يبقى ممكن بيكلم النبي شخصيا مش إحنا..؟ سمير قالي نفس الرد بتاع بيعلمنا فكان يتوجه له ونتعلم من خلاله!! يا سلام!! مش مقنع برضه.. طب أنت بتقول أعطتنا الشكل الحالي للصلاة..؟ إزاي..؟ يمكن أعطتك أنت أنا ما أعطتنيش..
عاوزا أقولك سمير بحث عن أسماء المواقيت عند العرب سابقا أو في اللغة العربية نسيت قالي إيه عموما مقتنعتش بكلامه بس عشان يقولي إن اللي بفكر فيه غلط وحرام وخليكي على اللي تعرفيه أحسن .
طيب فين المشكلة..؟
عدد الركعات..؟ فينها بالقرآن ممكن تدور بالقرآن المترجم لو سمحت وإن كنت أعتقد إن مفيش صلاة أساسا بحركات هي صلاة بالذهن بالقلب والعقل لكن.....!؟
بالنسبة للكلام اللي أقوله لا أقصد الآيات طبعا حتى في نصوص الأحاديث بعض منها وجدت لا يوجد توضيح نصي حول الكلام الذي نردده! وهذا هو الهراء بعينه! يعني كل القلق النفسي والألم لأني لم أصلي وكيف سيكتب الله أني لم أصلي ووو هي لا صحة لها!! زي محد يظن أنه يفعل لله والدين وهو لا يفعل أساسا. مُرعبة الفكرة دي..!
طيب خلاصة الليلة دي إيه..؟
مشكلتي مع عدد الركعات وكام صلاة نصلي.. وأين هي بالقرآن؟؟؟ حول حول الوووو... هل تسمعني د. علاء؟؟.. تتتشششششـ چقـ بق بق بق ءءءء.... إيه اللي حصل؟؟؟
طيب آخر شيء وهو: ماذا يعني كلامك ده "من ناحية أخرى هناك فرق بين الصلاة وإقامة الصلاة، فإقامة الصلاة هي الخمسة صلوات اليومية (والنوافل)، والصلاة هي الصلة الدائمة التي نفعلها بذكر الله (قد أفلح من تزكَّى * وذكر اسم ربه فصلَّى)." ماهي إقامة الصلاة؟ وكيف تأكدت أنها 5؟ وهل هي مكتوبة بالقرآن؟ حتى الأذان كيف عرفوه؟ سمير قال لي أنه مثل النداء لتجميع الناس سابقا! طيب كيف ولماذا ارتبط بالصلاة؟ فقال لي: هكذا عرفناه وهكذا وصلنا!!!!!!! ماهذا؟؟ ليس لديه إجابات مُقنعة حتى!! ولا هو مُقتنع بها ويفعلها دون أن يحاول البحث عن صحتها وليس نفي وجودها. وصلتنا عن طريق من؟ من هم؟ ماهي مصادرهم أو الدلائل؟
بالنسبة لسمير بعد مناقشة الأفكار اللي فوق معه وده جزء منها لسة في حاجات كتير المهم بصلي.. وراح قايلي.. نعم / يعني أنت عاوزة تعملي بدماغك كده كده، أحركها يعني.. كده يبقى صليتي...؟ ونعمل زي المسيحين نصلي في ثانيتين! أو نصلي عريانين، أو واحنا نايمين.... هو ده اللي أنت عاوزاه..؟! آآآآآآآه جدا أوي.
الله طب ما يمكن هي دي الصلاة الحقيقية باختلاف طبعا همة بيقولوا إيه ولمين..؟ طب والله حتى مجرد التفكير بأنها بسيطة وسهلة كدة بيدي إحساس بالراحة والحرية والسعادة .
طبعا لسة هنتناقش مع سمير بس لما ضغطه ينزل البركة فيك بقى.
أما بالنسبة لقولك هذا ((الصلاة في القرآن على اختلاف الأمم مقرونة بالركوع والسجود "وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" و"قرآن الفجر" و"الصلاة الوسطى" أعطتنا الشكل الحالي للصلاة في الإسلام، والذي يشبه كثيرًا تمرينًا في اليوجا (الرياضة الهندية الروحية التي هدفها الصلة مع النفس والخالق) يسمى "سيريا نماسكار)) هل أنت متأكد بهكذا استنتاج هو شكل الصلاة..؟ لا أعتقد بالنسبة لـسيريا نماسكار من أحد الحركات فيها هي الضغط على راحة اليدين ووضعها بشكل واضح نهاية الوجه مقابلا للقلب ومنطقة الصدر عموما .مع إغماض العينين والتحكم بمشاعرنا وجعلها دائما بحالة إيجابية ونستطيع ذلك دائما، وأنا دائما أستخدم هذه الحركة بشكل عادي ويومي دون أن أنتبه عندما أتكلم. عندما أطلب شيء من أهلي. أو أصدقائي أو أكلم الله.. غريب الآن انتبهت لها تعرف.
نحن كائنات تتكون من مشاعر ومن عقل وهذه الحركة عموما مريحة لنا وبشهادة الشهود أنتم ياأطباء علم النفس، تنصحونا على فعلها وتمارسوها كنوع علاجي لبعض الحالات وتعطي راحة وعلاج. عكس الصلاة الحركية التي نفعلها وبشهادة الشهود لا تعطي أي مفعول لمنع الفواحش.
قد تعني هذه الحركة ربما، السلام أو التحية الخاصة بالأرواح، وربما تعني الاستسلام التام والخضوع بحب وبهدوء لله وربما رغبة بالحصول على السلام منه والسلام له وهذه تعود كلها إلى أسمائه الحسنى التي بالأساس فعل يجب أن نعيشه ونكون فيه قولا وعملا... ربما هذه هي الصلة التي أنت قصدتها... كفاية رغي.. أستنى أسمع رأيك...؟
ما أخبار الاستمتاع؟؟ هل ما زلت مُستمتع؟ أم مللت الحديث معي والمناقشة؟؟
وفقك الله دوما في المساعدة وإيجاد الحلول.
29/7/2021

رد المستشار
صديقتي سوف أجيب على المقاطع كما جاءت في رسالتك:
((فلماذا أنت مُصمم على إثبات أني مُتحكمة ومتأكد من صورة تحليلك هذا؟ أنا سعيدة بما أفعله وليست لدي مُشكلة معها وأستطيع تحقيق ماأريده غالبا وهذا هو الأهم أنا .ولو فرضت جدلاً تحليلك صح. هل هو مُشكلة؟ مُشكلة لمن..؟ ولماذا..؟)) أرجو ألا تكون مقولتك "وأستطيع تحقيق ما أريده غالبا وهذا هو الآهم" بمعنى أنك لا تهتمين إن كان ما تفعلينه يضايق الآخرين طالما أنك تحققين ما تريدينه.
((أنت أيضا مُتحكم... وتريد أن تتحكم في أن أقتنع بتحليلك ((كلمة "تحكُّم" قد تحوي معنى الحكمة، ولكن من زاوية أن شخصًا يحاول فرض حكمته أو مفاهيمه على الآخرين.... وكما تفعل حضرتك الآن ـ عاوز تفرض عليا رأيك وتحليلك وتشخيصك ده! أليس كذلك..؟)) لا أحاول فرض أي شيء عليك أو على أي من الناس.. فقط أناقش معك فكرة وأنبهك لمعان قد لا تنتبهين لها وقد تسبب لك مشاكل مع الآخرين ومع نفسك..أقول قد أو ربما.. وبالطبع لك مطلق الحرية في أن تنتبهي أو تفكري أو تقتنعي أو تعترضي أو ترفضي.. الأمر يرجع إليك.. هي حياتك في النهاية وسوف تعيشيها طبقا لما تريدين وسوف تكون النتائج طبقا لقوانين الطبيعة واختياراتك.
((ويعاقبهم إن لم ينصاعوا..... آآه... إنت هنا بتقصد أهلي؟ لا دول هلي أنا. ليه متضايق من طريقة تعاملي معهم مش فاهمة؟ وتناقشها وكأنها شيء قابل للنقاش. طبيعة حياتي هكذا. في بيتنا مع أهلي هكذا...!!)) أنت حرة... أنا فقط أبدي رأيي فيما أرى.. قد أكون مخطئا وقد أكون مصيبا.. رأيي هو ما أعطيه هنا في هذا الموقع وللقارئ مطلق الحرية فيما سوف يفعله/تفعله برأيي. لا يضايقني ما تفعلين معهم ولكن الحياة والناس عموما لن يكونوا صبورين أو حنونين أو مدللين لك مثل أهلك معك.. كل شيء قابل للنقاش وأعتقد أنك من تعتنقين هذه الفكرة ويضايقك عدم النقاش فيما تريدين فهمه أو التساؤل حوله.
((وأيضا لماذا لم تجب ماذا كنت ستفعل لو كنت جالس على السفرة مع أمك وخالك...إلخ؟ هل خفت؟؟ كنت أعلم ستشعر بالخوف؟ لأنك بالتأكيد كنت ستتصرف بنوع من التحكم لكنك لم تذكره حتى لا تظهر هكذا فعلا)) لو كنت في سنك فقد أشعر بالخوف ولكن في سني، لا أبالي إن اعترض الآخرون على شيء قررت فعله ولا يوافقون عليه إن كان لا يمسهم مباشرة... مثلا إن اعترضت أمي أو أي شخص من عائلتي يكبرني سنا على أنني سوف أسافر أو أجرب شيئا ما لا يخالف القانون أو الأخلاق أو الدين، فاعتراضهم هو مجال للمناقشة ومعرفة وجهة اعتراضهم... لكن في النهاية القرار سوف يكون قراري وسوف أكون أنا من يتحمل مسؤولية نتائج أفعالي... فطبقا لمثالك السابق، إن كان الموضوع تسلق الجبال فسوف تخاف أمي علي وبالتالي فالحوار معها سوف يكون حول أساليب الأمان والسلامة المتبعة وأنني سوف أتدرب كثيرا في بيئة وظروف آمنة تماما حتى لا أرتكب أي خطأ عند ممارسة التجربة الحقيقية.. بالنسبة لمن سوف يريد الذهاب معي فإن لم يكن مناسبا أو مستعدا فسوف أقنعه باحتمالية اصطحابه في مرة قادمة (خصوصا لو كان هذا الشخص أصغر مني سنا ومتعلق بالفكرة كالطفل الذي يتعلق بشراء لعبة ما)
((كما هو واضح لكل من يقرأ حوارنا أنني، على الأقل من ناحيتي، مستمتع بمناقشة الأفكار معك))... كيف تأكدت أنه واضح لكل من يقرأ حوارنا؟ وكيف عرفت أنهم مُستمتعين مثلك...؟ ثم أن حضرتك تتناقش معي. ومناقشتي معك للتعلم والفائدة. وليس استمتاعك وفقط! . لستُ مرتاحة لـ مستمتع هذه على الرغم من أنها وصف إيجابي))... لا أعرف إن كانوا مستمتعين مثلي أم لا ولم أقل أنهم مستمتعون وإنما قلت أنه واضح أنني مستمتع بالحوار معك.. الدليل هو استمرار الحوار والإطالة فيه بدون أي غرض غير المعرفة وتبادل الأفكار. ((يعني لا تراني لمضة أو عنيدة.. كما يراني كبير عائلتي؟ وبالمناسبة أنا كتبت بالاستشارة السابقة أنك تُذكرني بكبير عائلتي الكبير. وليس كثيرا عائلتي أرجو تصلحيها؟ وأيضا، يعني لا أرهقك بمحاولة شرحك المفاهيم لي أثناء نقاشي مع حضرتك؟ ولا أحاول الحصول على الاهتمام بكتابة استشارة طويلة؟ وأين ذهبت رغبتك ومناشدتك المُلحة بأن أقصر من كلامي معك كنت تضعها دائما عند نهاية ردك!؟!؟ هذا كان رأيك عني في الردود السابقة! هذه هي كلماتك ((اعتراضك وصِرَاعُك ورفضك لطبيعة الأشياء هو ما يُؤْلِمُك ويُرْهِق الآخرين (وأنا منهم) في محاولة شرحه لك..... لا شَكَّ أنك تَنْعَمِين بالكثير من الاهتمام بهذه الطريقة، ولكن لن يستمر هذا الاهتمام على المدى الطويل))..... نعم أنت لمضة وعنيدة وهذا محبب إلي لأنك تبحثين عن المعرفة.. نعم يرهقني ولكني مستمتع وبالتالي لا يضيرني كثيرا.. مثل الرياضة، ترهقني ولكني أستمتع بها.
عندما أقول لن يستمر الاهتمام على المدى الطويل، هذا طبيعي إذا ما تكرر الجدل لمجرد الجدل.((ها.... أليس لدي الحق أن أرتاب من كلامك هذه المرة؟ وأيضا ،هذا اعتراف منك أنك كنت قاسيا عليا بكلماتك تلك التي كتبتها في تحليلك عني بالردود السابقة. وسأعتبر استمتاعك الآن، هو اعتذار لفظيا وفعليا عن قساوتك تلك. وعفا الله عما سلف. ودليل قاطع وبرهان واضح أنك تخطئ في تحليلك عني دائما. فهل لديك تفسير منطقي مُقنع أيها المستشار الإليكتروني العجيب؟...؟ أعترض هنا على كلمة "دائما"... وليس استمتاعي باعتذار وإنما شعور حقيقي.. ولا أقصد القسوة في أي شيء ولا السخرية ولا التهكم من شخصك، وإنما كما قلت سابقا أهاجم الأفكار الهدامة واللامنطقية. ((النضج ليس بِسُببَّة، ولا يعني أن نفقد بسببه شجاعة وحرية وانطلاق الشباب، وإنَّما يعني أن نفعل ما هو ضروري وبَنَّاء بالرغم من مشاعر تدعو لفعل العكس في الوَهلة الأولى. أبسط وصف للنضج وقعت عليه هو أن النضج هو المقدرة على تأجيل المتعة أو إشباع الرغبات في التَّوّ واللحظة. هو ما يجعلنا قادرون على التَّرَوِّي واختيار ما هو أفضل)) النضوج فخ! فهو المسؤولية العابثة بأحلامنا والسجن لحريتنا. هل أنت سعيد حقا لأنك ناضج؟ لماذا؟ وكيف؟ هل تستطيع أن تفعل أي شيء وأنت ناضج؟ لماذا تريدون أن أنضج؟ وما الذي ممكن أن لا يحصل لو لم أنضج؟ هل هي حياتي أم حياتكم.. مللت حقا منكم تعيدون نفس الأفكار ونفس الجمل.
((إن أعاد الجميع نفس الأفكار ونفس الجمل فقد يكون من الحكمة أن تنتبهي لما يلاحظه أو يريد أن ينبهك له الآخرون... المسؤولية والحرية معنيان متلازمان ولا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض... عندما نسمح بأن تقتل أو تعبث المسؤولية بأحلامنا فهذا اختيارنا الخاطئ أو نتيجته وربما فهمنا الخاطئ لبعض الأمور.. لا شك أنني سعيد بالقدر الذي أنا عليه من النضج لأنه ليس هناك مفر من تأجيل المتعة في الحياة مرارا.. النضج هو ما يجعلني أتقبل هذا وأستمتع به... مثل أن يصبر الإنسان على الجوع قليلا لكي يستمتع بأكلة يحبها بعد عدة ساعات... هناك من يحاولون إقناعنا بأن النضج يستدعي التخلي عن أحلامنا وأن نعيش تعساء ونرضى بما يسمونه الواقع.. الأمر ليس كذلك على الإطلاق.. الحياة تستدعي تعلم اختيار الأفضل كي نتطور إلى الأفضل.. الأفضل هنا تحدده القوانين والأخلاق والضمير والطبيعة))
((تقولين: "مثال: اليوم أنت د/ علاء مرسي د/ الطب النفسي بما لديك من خبرة علمية وعملية وخبرة حياتية، وتمت دعوتك لحضور ندوة علمية ستديرها أنت مع مبتدئين في علم النفس لكن ما هرين......الخ ليست هذه الإجابة التي كنت أنتظرها منك! حضرتك تعمدت أن تقول كلاما بعيد عن الفكرة لكنه يمضي بنفس الموضوع! أنا سألتك عنك أنت. ماذا ستقول لنفسك؟ وكيف سترى نفسك؟ ما مدى ثقتك بنفسك؟ وأنت تحكي وتدير الندوة؟ وليس ما هي الوسيلة أو ما هو رأيك بالوسيلة التي ستوصل بها فكرتك للآخرين! مادخل اللغة هنا! وما علاقة المتلقي! أنا سألتك عنك! هل يمكن أن تجيب بصراحة من فضلك؟ دون اللعب بالكلمات وطريقة صياغة الأسلوب. أرجو أن تضع صيغة السؤال كاملا... كما هو وتعيد الإجابة. ((لن يكون لدي أدنى شك في مقدرتي على سرد خبرتي وأفكاري عن عملي...ولكن سوف يكون لدي شك في أن "كل" الحضور سوف يفهمون ما أقول كما أحسسته أنا أو بنفس طريقة فهمي له مائة بالمائة... بعضهم سيفهم بدرجة سطحية وبعضهم سيفهم بدرجة عميقة.. هذا إذا ما كان شرحي دقيقا للغاية ويقرب الأفكار من عقولهم عن طريق أمثلة وتجارب مروا بمثلها في حياتهم العملية... سوف يكون هناك دائما اختلاف في عمق الفهم من شخص لآخر عند التعرض لأي معلومة.. سوف أتقبل هذا... لكن إذا ما كنت أتحدث عن شيء لا يتحمل اختلاف في العمق، فلا شك أنني سوف أكون واثقا من مقدرتي على توصيل المعلومات)) أوك.
أنا كمان عاوزة أقولك على حاجة عاوزة تتفق معاية عليها.
1- حريتي المطلقة جدا بالتعبير والسؤال من غير خوف أو حرج.. برتاح وبحب ده جدا. ولحد دلوقتي محدش قرب منها وده حاجة مُريحة وعظيمة وجميلة ليا.. فشكرا ليكم . وكمان متقلقش أنا لا يمكن أخرج عن الذوق العام. لكن التعبير بحرية مريح وبحبه. طبعا أنا بحترمكم بس أتمنى فعلا محدش يمنعني أو يتدخل. طبعا ليكم الحق بالقبول أو الرفض لكن ساعتها لن أرسل. لو حاول أي حد منكم يحدد حريتي اللي مفيهاش تفاهم أو نقاش عندي. وبالذات أنت. أنا بحب ومتعودة على النقاش بكل شيء بحرية بس مثلا مواضيع زي الجنس، الدين.... ساعات الأهل مهما كانوا مثقفين أو منفتحين برضه بيبقولوا مزعجين جدا لي لأنهم بيخافوا. عكس هنا تماما مفيش حد كان مُخنق لي. وده شيء حلو أووي ليا.
2- أنا بسأل كتير ومش بالضرورة تكون بموضع شبهات أو في مشاكل، لكن في الغالب بكون مش فاهمة الصورة بشكل أعمق.
3- أنا بحترم طريقتك الطبية في علاج الناس عموما، بس معاية بلاش. فكرة التجاهل والسخرية. ممكن تكون صح أكيد ولا جدال بكده. بس المشكلة لما تستخدمها بوسائل التواصل الاجتماعي زي الموقع هنا بتدفع الشخص أنه يغضب منك أو يفهمك غلط، وبعد كده يحصل سوء فهم.. ممكن تكون طريقتي دي غلط في تحديد الأمور بس التواصل هنا مبتور. ودي أنا، عشان كده قلت لك بلاش معاية أنا بالذات.. ممكن توضح لي فكرتك مرة أو مرتين حسب قدرتك وطاقتك بعدين بقى ممكن تنفذ موضوع التجاهل، بس خالي بالك يا د.علاء. قد أفهمك غلط. ويصدر مني رد فعل سريع وعنيف فياريت تكون عارف إني بحالة سوء فهم. ها... متفق..؟؟ متفق عليه. أخرجها محرر العقلاء وصححها ووافق عليها عــلاء الترمذي. ((هاهاهاها... متفقون حريتك مكفولة تماما)) لكن لن أعاتبك أو أغضب وأنت لطيف معي لهذه الدرجة. رغم عدم اطمئناني لهذا اللطف بالمرة!. ولا أريدك أن تفهم من كلامي أنني لا أحب أو لا أرغب بهكذا نوع لطافة بالعكس هي رقيقة وراقية. ولكن مهم أن أفهم سببها وأطمئن له.. ((سببها المحبة الإنسانية يا صديقتي أو يا بنيتي))
هناك الكثير فيك وفي ذكائك ما يدعو للمحبة والإعجاب... وهو نفس سبب استمتاعي بالحوار معك.. قد تكونين عنيدة ومضنية في بعض الأحيان.. ولكن هذا لا يقلل من محبتي لك كأختي أو ابنتي. بالنسبة لموضوع الخيانة وحصرك له في موضوع الزنا.. ليس مهما أن نسمي الأمر خيانة زوجية أو أي شيء آخر... آخر كلام سوف أقوله في هذا الشأن هو في الحقيقة سؤال ولا يحتاج إجابة منك وإنما يحتاج إلى تفكير: لو كنت متزوجة واكتشفت أن زوجك يقول كلام الحب والغرام لأخرى ويعدها بالزواج.. ماذا سوف يكون تأثير هذا على مشاعرك الإنسانية؟؟ خصوصا لو كان دائما ما يقول لك نفس الكلام ويعدك بالإخلاص لك مدى الحياة... في هذه الحالة، كلبك الوفي أفضل كثيرا من زوج كهذا.. أليس كذلك؟ ما يحدث من انفتاح زائد على الإنترنت لا ينطبق على هذا المثال.. ووجود هذا الاإنفتاح (والانحلال في بعض الأحيان) و انتشاره لا يجعله شيئا صحيحا أو صحيا. ((احذري من أن تصدقي كلام الحب من الرجل المُتَزَوِّج حتى وإن رأيتِهِ يهبط من السماء بأجنحة ملائكية.)) شكرا للنصيحة الذهبية، لكنها نصيحة مُخيفة. وقد جعلتني أشعر بالخوف من الغرباء. والأمان مع أهلي فقط.. عموما هذا مبدئي، وهذا هو الفخ بعينه. ألم أقل لك أن النضوج فخ.. لأنه يعبث بنا. ((الشعور بالأمان مع أهلك فقط هو علامة على عدم النضوج... النضج يستدعي أن نشعر بالأمان لمقدرتنا على التعامل مع المخاطر بسبب تعلمنا من تجاربنا، وليس أن نختبئ في حصون حماية الأهل.. الأهل ليسوا متاحين دائما وبالقدر الذي نأمل فيه.. قد يموتون أو يمرضون أو يسافرون أو يختلفون معنا... النضج يعني أن نمارس الحرية بشجاعة وحكمة... لا تخافي من الغرباء ولكن لا تأمني لهم سريعا... نصيحتي هذه التي تعلقين عليها متعلقة بالرجل المتزوج فقط... لا يجب أن تعمميها على باقي البشر في المطلق.الصــــــــــلاة))
لا أريدك ولو لثانية أن تضع احتمالا، أني أريد أن أكون مُلحدة أو مُشركة بربي! وأنت قد حطمت سقف توقعاتي بردود فعلك، فإن صدق توقعي، ووضعتني بصورة المُلحدة..! اعلم أنك بهذا قد أقفلت باب الحوار معك.. وإلى الأبد. ((لماذا تتوقعين شيئا سلبيا كهذا؟؟.. لا أعتقد أنك ملحدة وإن كنت كذلك فهذا شأنك مع الله ولا يحق لبشر أن يتدخل فيه أو أن يحاول أن يرغمك على أي شيء.. القرآن يقول: "لا إكراه في الدين" و"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"... أنت حرة تماما فيما تختارين وحريتك الإيمانية مكفولة من رب العالمين ولا يحق لبشر أن يتدخل فيها)) كبرنا على فكرة إننا أي "الدين الإسلامي" هو الدين الصحيح، وبقية الأديان هي الغلط! وكل ما وصل لباقي الأديان هو الضلال والهلاك، وكل ما جاء لنا من الآباء والأجداد عن ديننا هو الصواب والنور، وعلينا الاتباع والانصياع والتنفيذ دون أن نفهم حتى...! مع أن الله من أوجد كل الأديان الأخرى!!؟ بهدوء تام... ونفس عميق.. إذا كان ما وصل لبقية الأديان مشوه أو غير صحيح. بمعنى نحن نسخر من صلاة بقية الآديان ونقول غير صحيحة! فمالذي يمنع أن يكون كل ما وصل لنا أيضا مشوه أو غير صحيح؟! أي الصلاة.، وطريقة الصلاة. صلاتنا نحن المسلمين التي ورثناها من الأجداد..؟ ما الذي يمنع أن تكون خاطئة؟...
ليست الصلاة فقط كل الطقوس لا تعجبني لا أقتنع بها عندما تُفكر بها تجدها غير منطقية وفيها ما يخيف وما يقيد من الحرية. وأكبر دليل، إننا نصوم ونصلي ونكرر العبادات التي تعودنا عليها لسنوات والحال.. يا مـــا شاء الله. من سيىء إلى أسوأ...؟ ((ليس هناك ما يمنع أن تكون صورة صلاتنا الحالية قد تشوهت قليلا عبر ألف وأربعمائة سنة ولكن ليس هذا بأهمية كبيرة إذا ما انتبهنا للسريرة والنية والغرض من الصلاة... هذا لا يجعلها صلاة خاطئة لمجرد اختلاف طفيف في شكلها.. شكل الصلاة مهم في نقل الأفكار من جيل لآخر عبر الطقوس المحددة والمتبعة من قديم الزمان لكل ديانة ويحافظ على نقل الحالة النفسية والذهنية عبر العصور.. لا بأس من بعض الاختلافات إذا كانت هناك اختلافات)) يقول الله عز وجل: "لكل أمة منسكا هم ناسكوه" و"لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة"... السخرية من الأديان الأخرى وطرق صلاتهم هو في رأيي قصور في الفهم والتفكير خصوصا في ظل آية قرآنية مثل: "إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عن ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" في سورة البقرة والآية القرآنية من سورة المائدة: "إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"... شكل الصلاة الذي نعرفه نقل عن الرسول الكريم عليه السلام من خلال الصحابة ومن بعدهم.. شكل الصلاة جاء في البدء من نفس المصدر الذي أخبرنا بالقرآن وعلمنا إياه وهو الرسول.. إن صدقنا القرآن فالمنطق يستدعي أن نصدق من أخبرنا به... السؤال هنا: إن كانت الصلاة قد تشوهت فمن شوهها ولماذا؟ الشك في صحة شكل الصلاة الذي نعرفه يقابله شك في أن يكون قد تشوه بشكل كبير وأساسي.. الطبيعي أن تحدث بعض الإختلافات والزيادات عن طريق محاولة البشر لإضافة لمستهم الشخصية الخاصة على الطقوس...
إليك مثال من الكاراتيه: في الكاراتيه هناك شيء اسمه كاتا وهي مجموعات مختلفة من الحركات المنظمة من دفاع وهجوم يقوم بها اللاعب وحده في مواجهة مهاجمين محتملين أو افتراضيين..الكاتا (مثل الصلاة) هي وسيلة نقل أفكار وأحاسيس من نظمها أو اخترعها عبر العصور والأجيال.. في المدرسة الواحدة، تظهر اختلافات طفيفة في الأداء وتفسير الحركة ولكن الشيء الأساسي هو الروح القتالية والانضباط في توحيد الجسد والروح والتنفس والنية أثناء أداء الحركات المنظمة التي يتناقلها الناس عبر العصور عن طريق الممارسة تحت إشراف معلم وليس عن طريق كتابة وصف الحركات.. هناك كتب تصف الحركات ولكن التقنيات العالية في الأداء تأتي من حالة ذهنية ونفسية وروحية يصقلها أداء الممارس المتكرر تحت إشراف وتوجيه معلم يفهم هذه التقنيات فهما عميقا من خلال الممارسة والبحث والقراءة وينقلها إلى من هم أحدث منه عهدا بها... اختلافات بعض الحركات أو تفسيرها لا يؤثر كثيرا على أساس الموضوع... وصول المتدرب إلى المستوى الرفيع يحدث بسبب النية والسريرة (الجدية والاستمرارية في طلب الاحتراف والخبرة). في الصلاة، تختلف المذاهب في أشياء مثل وضع اليدين سواء إلى جانبي الشخص أم اليد اليمنى فوق اليسرى على البطن أو على جانب البطن أو أمام القلب.. المعنى الأساسي وهو الخشوع (سكون الحركة وإستشعار التوقير والتبجيل لله) لا علاقة له بهذه الأوضاع... رفع سبابة اليد اليمنى أثناء التشهد أيضا فيه عدة إختلافات.. هناك من يرفعونه من بداية التشهد إلى آخره، هناك من يرفعونه أثناء الشهادة فقط، هناك من يحركون الإصبع برفعه وخفضه عدة مرات، هناك من لا يفعلون هذا على الإطلاق... وكل منهم له تفسيره الخاص الذي أخذه من أحدهم واتبعه وأصبح مقتنعا به... هذا الشكل ليس له أهمية.. المهم هو التلفظ بالشهادة. اختلاف وتطور شكل الأشياء والممارسات والعادات هو شيء أساسي في الكون لأن الوحيد الثابت الذي لا يتغير هو الله الصمد (لا يتغير)... إقامة الصلاة بالشكل المتوارث هي الذكر لله بصورة جماعية أو مشتركة في المجتمع عبر الأزمان ويختلف جوهرها من إنسان إلى آخر تبعا للنية والسريرة.
وصلت لقناعة نحن نعبد الشيطان حرفيا. بكل الطقوس التي نؤديها صلاة وحج وغيره.. ولا نعبد الله للأسف. لا يتسع الوقت أن أكتب لك كل شيء وكل ما توصلت له. أمامي يوم ونصف فقط للكتابة لك.. لكن لو تريد أبحث مثلا لماذا يضعون هلال فوق المساجد..؟ وماذا يعني رمز الهلال..؟ ويوضع مع الأكل الذي يكون مذبوح على الطريقة الإسلامية..؟ مع أن الله قد قال لنا فقط نقول ـ بسم الله ـ ويضعون نفس الرمز في مكة عند البوابة ومعها كلمة الله..؟ وهو رمز نستخدمه نحن المسلمون... لكن ما هو..؟ هل تعلم هو رمز الشيطان!! تخيل!! والحجر الأسود الذي علينا أن نقبله أو نلمسه أو نتبارك به ـ انظر له جيدا تأمله بهدوء أتعلم ما هو؟وإلى ماذا يرمز..؟؟ إلى العضو الأنثوي نعم . شكل المهبل وكان عبارة عن حجرة قديمة واسودت نتيجة التغيرات البيئة وغيرها سابقا كان لونه وردي! والآخر الذي يشبه العضو الذكري تماما!! قد أرسله لك على الخاص وقت فراغي إذا كنت مهتما لمعرفة التفاصيل. ((هذا كله بسبب شيء خاطئ طالما وقع فيه البشر على اختلاف الأديان والثقافات وهو أن يعبد الناس الطقوس لدرجة نسيان الرسالة الحقيقية والغرض العميق من ورائها.. عبادة الطقوس تجعل الناس يدخلون الوثنية في الأديان بدعوى أنها جزء من الدين.. لا شك أن الشيطان يسعد بهذا الضلال. لم أكن أعلم أن الهلال رمز للشيطان وإنما له علاقة بإله في الجاهلية أو الوثنية رمزه الهلال.. الشبه بين مكان الحجر الأسود والمهبل هو واضح تماما وأعتقد أن هذا بسبب انشغال العرب بالجنس... لست أدري ما تقصدين بالشيء الآخر الذي يشبه العضو الذكري.. برجاء الإرسال عندما تتاح لك الفرصة))
أما الكعبة ـ أمعقول نحن بلاعقول لهذه الدرجة لننشغل بكسوة حجارة ونترك مئات الناس بلا مأوى أو مأكل أو ما يسترهم في الحياة ونردد الغنوة اللطيفة "لبيك اللهم لبيك"! على ماذا؟ وقتل الحيوانات بشكل همجي مريع وكمية دماء شاهدت صديقاتي وهم يتصورن إلى جانب الأضحية والدم يتساقط منها أهذا هو ديننا..؟ مع بالغ الأسى والأسف، أنا وبصراحة من آكلي لحوم الحيوانات فـأهلي دائما يقولون لي :توقفي عن أكلهم وتعالي بقى......... والحقيقة حاولت أتوقف لكن صعب أحبه ماذا أفعل..؟ ((للأسف سيكون هناك دائما من لا يملكون قوت اليوم في حين أن الآخرين ينفقون على ما هو ليس ضروريا أو يساعد الآخرين.. هذه مأساة البشرية في الدنيا وعلى مر العصور ولا تقتصر على ديانة أو ثقافة واحدة.. طالما أن هناك من يقولون أنه ليس هناك ما يكفي للجميع وطالما نصدق هذا فسوف يبقى الحال على ما هو عليه. أما من ناحية قتل الحيوانات، فعلى الأقل هذه الأضاحي توزع على المحتاجين وهذا جيد بالمقارنة بكم الحيوانات الهائل الذي يذبح أو يقتل من أجل الربح فقط... وبما أننا نحب أكل اللحوم فلا بد أن نقبل أننا سوف نقتلها لكي نأكلها كما نقتل النباتات وهي أيضا كائنات حية تحس وتتفاعل مع المشاعر الإنسانية لمن يقترب منها... عزاؤنا في هذا هو أننا نقتات على هذه الكائنات ثم نكون جزءا من غذاء نسلها بعد أن نموت ونصبح سمادا للنباتات التي يقتات عليها الحيوانات.. إنها دائرة الحياة.. يتحول الشيء من شكل إلى آخر باستمرار إلى الأبد ويبقى الله هو الوحيد الذي لا يتغير. من ناحية الكعبة، فالطواف بها وتبجيلها هي مسألة رمزية.. إن كانت الكعبة كحجارة مسألة مهمة فلا فرق بين هذا والوثنية.. نحن نعبد رب البيت وليس البيت.. ولكن الكثير من الناس يتصرف بطريقة عبادة البيت كجزء لا يتجزأ من عبادة الله رب البيت وبالتالي فالعناية بالبيت وكسوته تصبح ذات أهمية فوق كل احتياجات البشر.)) استوقفني موضوع الصلاة بالبداية... لم أرسل لك حتى نتناقش ونتفق وفقط. بل أريد مساعدتك لي حقا. ومساعدة فعلية لوسمحت. أريدك أن تبحث معي في طريقة الصلاة الصحيحة الموضوع ليس مُزحة! وطبعا ليست الصلاة المنقولة والمحرفة والتي اعتدنا عليها...! كيف عرفوها.. وحددوها..؟ ((كيف عرفوها وحددوها في العموم يأتي كما قلت مما تناقلته الأجيال فيما تعلمه المسلمون الأوائل من الرسول الكريم عليه السلام. الصلاة الصحيحة في رأيي تكون أولا مسألة نية وخشوع واتصال شخصي حقيقي ومناجاة مع الله واستشعار وجوده ونعمه علينا.. شكل الصلاة كما قلت ليس هو الأهمية القصوى... الناس تتبع شكل الصلاة الذي تعلموه من آبائهم وأجدادهم ولكن عمق الإحساس بالصلاة وتأثيرها يأتي من الممارسة الشخصية.. لا أحد يستطيع أن يعلم آخر إحساس التوحد مع الله سواء داخل الصلاة أو خارجها... لن يضيرنا أن نتبع الشكل المتوارث ولكن الأساس في الموضوع هو الروح التي نؤدي بها هذه الحركات المتوارثة.)) حتى أننا جميعا نعترف أننا أحيانا نصلي وعقلنا وقلبنا بمكان آخر! أي صلاة هذه..؟ ((بالطبع هذه ليست بالصلاة المرغوب فيها ولكن في الصلاة أيضا مسألة مثيرة للفضول وهي شرود العقل أثناء الصلاة... أعتقد أن هذا الشرود هو بسبب أن الدخول في الصلاة يحد من حركة الحواس والجسد والعقل الواعي، وبالتالي يتيح الفرصة لتنشيط العقل الباطن.. هذا يفتح فرصة لاكتشاف واع لما يشغلنا ويعتمل في صدورنا من رغبات واحتياجات ورجاء وأمل وحيرة قد لا نعي به كاملا أو نعيره انتباها.. الحركات الميكانيكية الروبوتية والكلمات المكررة تشغل العقل الواعي وتتيح الحرية للعقل الباطن وهو شيء يساعد على العلاج النفسي (حرية العقل الباطن وتقبل الوعي لما فيه من خبايا وأشياء مخفية خارج الوعي تؤثر على الأفكار والمشاعر والأفعال بطريق خفية وغير مفهومة أو معلوم تقنياتها في الوعي)... مسألة أن شرودنا بسبب الشيطان هي بالنسبة لي غير منطقية على الإطلاق ولا تليق على الإطلاق... كيف أكون بين يدي الله وأستعيذ به من الشيطان ثم يسمح بأن يشتتني الشيطان؟ الأوقع أن هذه الفكرة محاولة سيئة ورخيصة لإلقاء اللوم على الشيطان بدلا من تقبل مسؤولية الحالة الذهنية من تركيز وخشوع أو عدمه، وعدم دراية بمسألة أن الصلاة تتيح لنا استكشاف ما يخفى علينا مما هو مختزن في العقل الباطن.. هذه الفكرة تجعل من الصلوات الخمس فرصة للاستكشاف والترقي مختلفة في كل مرة وفي كل ركعة.. هذا ما يجعلها ميكانيكية روبوتية ظاهريا ولكن مفعمة بالفضول والتغيير والعلم في باطنها.. توجهنا نحو الصلاة بهذا الفكرة (الاتصال بالله واستكشاف ما بأنفسنا) يلغي فكرة الملل من التكرار.. الصلاة هكذا حية متجددة متطورة وإن ثبت شكلها الخارجي ولستُ أدري ما مصدرها فالقرآن الكريم لا يوجد فيه ولا نص يشرح حركات الصلاة والأقوال! فيما عدا لفظ "الركوع والسجود" أين بقية الحركات والأقوال!؟!
وهذا يعني أننا أمام فعل عكس تماما عن ما مكتوب ((مصدرها كما شرحت لك في الفقرات السابقة ولكني لا أفهم تعبيرك "أننا أمام فعل عكس تماما عن ما مكتوب"... أين العكس؟؟))... وأيضا هذه الأية "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ" فهل يسجد هنا يشمل جميع المخلوقات! هل القمر مثلا يسجد كما نسجد؟ أو الشجر والدواب..؟ أعتقد فعل يسجد يأخذ معنى آخر... وربما هو التسليم أو الخضوع التام لرب العالمين. يعني فعل حسي وفكري ربما.. أي بالقلب والعقل، بوصلتنا في الحياة والاتصال مع الله. وهذا أيضا يجعلنا نُفكر أن فعل الركوع الآخر، لا يعني الركوع العادي ((نعم، الركوع والسجود هو التسليم أو الخضوع التام لرب العالمين شئنا أم أبينا... كل الكون خاضع لله.. في حالة البشر هناك أيضا الخضوع والتسليم الاختياري لنتذوق ونمارس حب الله بالقلب والعقل والجسد ولرغبة معرفته والتقرب إليه باختيارنا الحر)) والأغرب أن هناك مئات الناس وأنا واحدة منهم أحيانا لا يكون لدي رغبة بالصلاة 5 أوقات.! بل هناك من يصلون فقط شهر رمضان! وبقية السنة يلعبون! أي هراء هذا..؟ وقلت ذلك لربي.. لا أريد أن أصلي 5 مرات لكن هذا لا يعني لستُ مؤمنة بك وبعظمتك. ولا يعني لا أريد عبادتك. ألا توجد طريقة أخرى أعبر بها بحبي لك..؟ ألا توجد طريقة أخرى أتصل بك من خلالها دون الصلاة الحركية والالتزام..! أحيانا أستيقظ لا أريد أن أصلي.. الصلاة التي ورثناها من الأجداد وليس الصلة الكلامية مثلا.. أو أفكر به ((في ظل معنى أن الصلاة هي صلة مع الله، وأن الشكل الاجتماعي العام وحركاته وترتيباتها وعددها هو وسيلة لتوحيد منهج الممارسة الروحية جسديا لنقل الفكرة والإحساس والحالة النفسية عبر الأجيال لأمة معينة (وإرادة الله أن تكون هناك أمم مختلفة)، وأننا لا يمكننا أن ننقل هذا بأمانة إن لم نمارسه، وبافتراض أن هناك حكمة ومعنى ومغزى لحركات الصلاة وترتيباتها التقنية التي قد تتغير في بعض المظاهر الفرعية، وبتسليم أن الله أمر بالركوع والسجود (معنويا وجسديا)))
عدم الرغبة في الصلاة قد يكون بسبب التركيز الزائد على تحدي الثوابت التي لا نرى أو نعلم معنى شخصي (اقتناع) لها، وهو من طبيعة الإنسان ولكن ليس من الحكمة أن نتحدى لمجرد أن نتحدى.. فرض الله للصلاة شيء واختيارنا لممارسة الفرض أو عدم ممارسته شيء آخر... فرض الله الصلاة لأنها من مصلحتنا (أن نتصل بمصدر قوتنا وطاقتنا).. التقيد بالركوع والسجود توجيه من الله عبر الرسول لكي نمارس فكرة الخضوع والاستسلام على المستوى الحسي والجسدي والحركي إلى جانب المعنى الروحي والشعوري بطريقة موحدة للأمة.. عندما لا نريد هذا فأغلب الظن أننا إما غاضبون من أنفسنا ونعاقب أنفسنا بقطع المدد الروحي، أو أننا غاضيون من الله (بطريقة طفولية) لأننا نريد شيئا ونطلبه منه ولكنه يبدو أنه لا يستجيب... غضبنا من الله هو بسبب اعتقاد طفولي بأن قدرة الله يجب أن تعطيني ما أريد بالشكل الذي أريده وفي الوقت الذي أريده.. مثل الطفل الذي يغضب من والديه ويرفض اللعب والاستمتاع معهما إذا ما لم يحققوا رغبة ما من رغباته في التو واللحظة لا يحتاج الله لصلاتنا، وأنا أمل من تكرار نفس الحركات. أشعر وكأني مسجونة مربوطة بحركات محددة، طوال الحياة وخلال اليوم، هناك أشياء كثيرة أريد أن أقوم بها عندما أبدأ يومي، غير الصلاة المورثة، ممكن أتكلم مع الله ممكن أدعو الله، ممكن أفكر به... أريد هكذا صلاة، وصلة مع الله. <<<مثل حركات الكاتا في الكاراتيه، التحدي هو توحيد الممارسة العقلية والجسدية للوصول إلى حالة روحية ومعرفية على كل مستويات الوجود المادي والغير مادي... الشكل المميز لهذه الأمة أو أي أمة هو طريقة ممنهجة لهذا حتى يمكن التركيز على روح الصلاة.. استمرار الأمة له علاقة باستمرار ثقافة الأمة والتي أحد طرق نقلها عبر الأجيال هي الطقوس والحركات الممنهجة... لماذا هو من الضروري أن ننشغل بالاعتراض بدلا من الانشغال بممارسة الامتياز في الأداء من ناحية روح الصلاة أثناء فعل الحركات المكررة... الحركات المكررة مملة وبالتالي فالعقل يجب أن ينشغل بشيء آخر له معنى أكبر وأعمق... حركات أي رياضة هي أيضا مكررة ولكن لا يضيرنا تكرارها من أجل الامتياز فيها... حركات الصلاة المكررة وكلماتها والحد من المجال البصري بالنظر إلى موضع السجود يشغل العقل الواعي ويحرر العقل الباطن مما يتيح الفرصة للوعي بما هو في العقل الباطن ويؤدي إلى علاج للنفس. كما قلت لك سابقا، هناك الصلاة وهناك إقامة الصلاة... الصلاة هي صلة مع الله بأي شكل تختارينه ذكر الله، تسبيح، تفكر في خلقه، كلام من القلب إلى الله... إقامة الصلاة هي الصلوات الخمس والنوافل والتي تتبع الشكل الذي نعلمه من الصلاة من ركوع وسجود وعدد ركعات وفاتحة وقرآن وتشهد كما علمنا الرسول الكريم وتناقلناها عبر الأجيال.
حركات الصلاة يجب أن تستعمل ونحن نفكر في معناها الرمزي مثل تعظيم الله والتواضع له والخضوع له... الفاتحة في كل ركعة هي حمد لله وتذكرة بإله الكون ويوم الدين وطلب الهداية.. لا بأس من تكرار هذا عشرات المرات في اليوم الواحد سواء داخل إقامة الصلاة أو خارجها. الغرض الأسمى من اتباع أفعال وحركات الرسول عليه السلام هو أن نتأسى به وأن نحاول أن نصل لحالته الذهنية والروحية... هو بشر مثلنا يوحى إليه.. قد لا نصل إلى حالته تحديدا ولكن محاولة القرب منها شيء ولا شك جيد ومفيد. مسألة عدد الصلوات والركعات أتساءل فيه ولا أجد لسؤالي "لماذا؟" حتى الآن إلا إجابة "لا أدري، وربما الممارسة سوف تساعد على استكشاف المغزى" وأيضا ـ إن ملايين الناس اليوم يصلون ومع ذلك لا تعطي نتيجتها بعدم فعل الفواحش!! فأين الصلاة وقوتها من عدم فعل الفواحش؟ مع آننا خير أمة..! ألا يمكن أن يكون أننا لا نعبد الله بالشكل الصحيح..؟ وفهمنا الدين من **** وهذه النتيجة. <<<إقامة الصلاة بدون روح الصلاة هو مجرد أداء شكلي وبالتالي لا يحقق التأثير الأخلاقي المنتظر والمأمول فيه وهو النضج الكافي للسير على الصراط المستقيم (الأخلاق الحميدة) عن طريق تزكية النفس وتهذيبها وتطويعها لإرادة تفهم قدر وأهمية الاتصال مع الله وحبه. من ناحية أخرى، فشل الكثير من الناس في تفعيل تأثير الصلاة لا يعني أن الصلاة ليس لها تأثير...لسنا خير أمة في المطلق... لسنا خير أمة إلا إذا أمرنا أنفسنا أولا بالمعروف ونهيناها عن المنكر ثم نصحنا الأقربين والآخرين بهذا.. خير أمة هي من يفعلون هذا ويصبحون قدوة للآخرين بغض النظر عن نوعية الديانة
طبعا ناقشت سمير بالموضوع.. انبسط الحقيقة، واتخض بنفس اللحظة. والنقاش مُستمر، وسأحكي لك جزء من كلامه.. كان أول رد له وأنا أسأل عن الصلاة الصحيحة؟ وهل إذا كنا نصلي صحيح كما جاء بالقرآن؟!!.... ـ طبعا جوابه، مثله مثل كثيرين ممن سألتهم..!! لستُ أدري أهم لا يفهمون لهذه الدرجة مايقولون؟! معنى كلامهم هذا، أن القرآن الكريم غير كامل! ناقص! وأن كلام اللـه ناقص! وأن السيرة هي المكملة. مع أن القرآن الكريم هو الذي نزل على صاحب السيرة وهو الذي يحكي سيرة كل نبي ومن ضمنها نبينا الكريم. وهذا مُنتهى التناقض.. كيف! والأمر الآخر أوليس من المنطقي أن يكون الاثنان مثل بعض وليس واحد فيهم ناقص والثاني مُكمل!! <<<كلامك صحيح تحت افتراض أن القرآن يجب أن يحوي كل التفاصيل... من المحتمل أن القرآن يتيح قدرا جيدا من الحرية في ألا يحدد كل شيء تحديدا دقيقا... الوضوء مثلا محدد جدا ولكن التيمم غير محدد... أعتقد أن هذا بسبب أن الله لا يريد أن نكون روبوتات تتبع إرشادات أملاها على الرسول... أعتقد أن الله يريد أن نتصل به فيوحي لنا بما نحتاج بدلا من أن تكون علاقتنا به فقط مجرد شخصية غامضة تقذفنا بالقوانين والإرشادات ثم تنفصل عنا تماما إلى يوم الحساب.... المسألة ليست مسألة أن أحدهما ناقص والآخر مكمل وإنما مسألة أن الدين مسألة ديناميكية متفاعلة متحركة بين الرسل وعامة الناس والله>>> سمير قال لي: أن الصلاة وصلت عن طريق الرسول الكريم أثناء الإسراء والمعراج وحكى لي قصة طويلة، وكيف أن الرسول في كل مرة يذهب إلى الله ليقلل عدد الركعات لكوننا أمة كسولة.. يا سلام...! مرة ومرتين يروح لربنا ويرجع يقول له قللها يارب!.. لعبة هي..!! رسول يتحدث إلى الله بهكذا أسلوب..! هل نحن أغبياء إلى هذا الحد حتى نصدق هكذا حكايات تشبه حكايات جدو لكي ننام في العسل..؟! إله عظيم مُعظم يُخَاطب من قبل نبيه هكذا..؟ طيب معقول الله ونبينا لايعرفون أن هناك أشخاص قد يخرجون ويكذبون أو يسألون لغرض الفهم ما جاء عن الصلاة أثناء الإسراء والمعراج.. دون دليل قطعي منطقي؟؟؟ أوليس من المنطقي لرب العالمين أن يضع الدليل والبرهان القاطع لنا كبشر...؟ أوليس النبي إبراهيم من طلب أن يرى ويتعلم، حتى يطمئن قلبه عن الموت أعتقد..؟؟ <<<كثيرا ما ضحكت من كوميدية هذا المشهد أو هذه القصة حيث يستوقف نبي الله موسى سيدنا محمد ويسأله عن ما أمر الله به من صلوات ثم ينصحه بأن يرجع ويطلب التخفيف... وإنما يجب أن نضع في الاعتبار أن الكثير من المعاني تنقل عبر الأجيال والثقافات من خلال القصص وما تحوي من التشابهات المستعارة أو ال Metaphors .. تحوي أيضا الفن الرمزي والموعظة... اعتقادي الشخصي أو ما يمكن أن يكون أكثر إقناعا لي وأكثر إتساقا مع المنطق (ليس لدي دليل من آيات وإنما حدس)، هو أن الله ألهم الرسول الكريم بالكثير من الأشياء الموجودة في السنة... الإلهام يتيح للبشر، ومنهم الرسل، أن يصلوا إلى أفعال و أقوال لها علاقة بفهمهم وخبراتهم في الحياة والبيئات التي تعرضوا لها وإحساسهم وما يرتاحون إليه... الوحي ليس للرسل دور فيه عدا توصيل أو إبلاغ ما يوحى لهم من الله للناس... حدسي يقول لي أن الرسول الكريم كان قد شاهد ممارسات روحية كثيرة في عدة أمم أثناء رحلاته التجارية لحساب السيدة خديجة... لا مانع من أن يكون قد رأى أن السيريا نمسكار فيها ركوع وسجود وإرتاح لشكل مماثل لها وألهمه الله باتخاذه شكلا للصلاة... عملية ديناميكية تفاعلية بين الرسول والله (الإلهام)>>> حتى الكلمات التي نقولها والتشهد.
تعال نفكر بهدوء وبصوت عالي وبمنطقية وشيء عقلاني مش شيوخاني خالص.. أمعقول مثلا أن الرسول الكريم كان يقول التحيات لله والصوات الطيبات السلام عليك أيها النبي!!!!!!؟؟؟؟؟..... هو كان بيسلم على مين؟؟؟ على نفسه...؟؟؟؟؟!!!! طيب لو فرضنا أنك هتقولي زي ما سمير قالي / هو مقالش ومعرفش إزاي سمير متأكد سمعه مثلا!! المهم هو مقالش يبقى إزاي بنقول حاجة هو مقالهاش وقالولنا نصلي زي مهو صلى....؟؟؟!!!!؟؟؟؟ وثم يُكمل وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله!! أكان يشهد على نفسه أنه نبي!!!!؟؟؟؟؟ والصلاة الإبراهيمية لماذا يجب أن أقولها..؟ نحن مأمورون أن نؤمن بكل الرسل لكن لا نميز رسول عن آخر..؟ أليس كذلك..؟ نعم نحن أتباع النبي محمد عليه الصلاه والسلام ولكن ماعلاقة النبي إبراهيم أليس هذا تَحيز..؟ ثم أن صلاة لله المفروض وليس لذكر النبي.. أي نبي...." قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين سورة الأنعام آية 17." <<<أفضل ما سمعته عن التشهد هو كالآتي: عند وصول الرسول الكريم إلى سدرة المنتهى قال "التحيات لله والصلوات والطيبات"... أجابته الملائكة "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين"... وقال الكون "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله". ما يأتي بعد ذلك هو زيادات أضافها الناس بعد ذلك وهي الصلاة والسلام وطلب البركة على النبي محمد (آخر الأنبياء) وعلى النبي إبراهيم (أول الأنبياء ومن أطلق كلمة مسلمين في الآية التي ذكرتيها>>> يعني ده نبي ربنا بيقولوا قل.... الخ. ومجابش سيرته وقال لله فقط ومن دون أي شريك.. والغريب أنهم قالوا لنـــا أن الرسول جاء ليعلمنا الصلاة، وتعلمها أساسا أثناء الإسراء والمعراج! فهل هذا معناه أنه لم يكن يصلي قبل ذلك..؟؟؟؟!!!! وإذا كانت الصلاة غير معروفة ولم تُكتب ولم يكن يعلمها غير نبينا وتعلمها بالسماء فكيف نذكر فيها الصلاة الإبراهيمية...؟؟؟؟؟!!!! هذا معناها أن الصلاة قبل النبي محمد علية أفضل الصلاة والسلام. وكما قلت هي دعاء، تفكر، إحساس.....؟؟؟؟؟!!!! <<<الرسول الكريم كان يذهب إلى غار حراء لكي يتعبد (يحاول الإتصال بالله ومعرفته) قبل أن يبعث أو يؤمر بتبليغ الرسالة... كان يناجي الله و يبحث عنه في فكره كما فعل النبي إبراهيم (أبو الأنبياء)... نعم فيها دعاء وتفكر وإحساس وأي صلاة لا معنى لها حقيقة بدون هذه الأشياء والمعاني>>> أذكر كتبت لي أية في ردك السابق"أقم الصلاة لذكري" لذكر الله أعتقد يعني حتى لو مفيش صلاة حركية يبقى أتفكر بالله أشكر الله... وليس نبي إنسان .الخ...؟ وبرضه مارأيك؟ <<<إقامة الصلاة كما قلت لك من قبل هي الصلاة وحركاتها وعددها كشكل مجتمعي موحد.... الصلاة هي الصلة الشخصية الفردية بين الشخص وخالقه (الذكر والتفكر والشكر.>>>
ولماذا يجب أن أقرأ سورة الفاتحة وأقرأ بعدها آية أخرى!! أنا كنت أشعر بالملل ولم أحفظ سوى قصار السور.. وأيضا لو تخيلنا الآن أن رسولنا يصلي ـ أمعقول مثلا كان يقرأ الفاتحة وبعدها يقرأ آيات مثل ياأيها النبي قل لأزواجك.... الخ أو مثلا طه ما نزلنا القرآن عليك لتشقى، أو يا أيها النبي اتقي الله!! كان بيكلم مين بالآية دي..؟ أكان يذكر اسمه في آيات القرآن وهو يصلي بالناس!؟!؟؟ سمير قال لي لذلك قيل عليه مجنون!! ما هذا إجابة غير مقنعة لي أبدا..؟؟؟؟؟؟!!!!! مارأيك؟؟. <<<<الفاتحة، كما قلت لك سابقا، في كل ركعة هي حمد لله وتذكرة بإله الكون ويوم الدين وطلب الهداية.. لا بأس من تكرار هذا عشرات المرات في اليوم الواحد سواء داخل إقامة الصلاة أو خارجها. ليس هناك ما يمنع أن يقرأ الرسول ما وجه إليه في القرآن... ومن أفضل الأشياء في القرآن هو تنبيه الرسول لأخطائه البشرية وعدم التحيز له لأنه نبي (عبس وتولى، إتق الله، لم تحرم، الله أحق أن تخشاه، لعلك باخع نفسك... إلخ) اسمه لم يذكر اسم محمد سوى في أربعة آيات في القرآن كله وليس هناك تعارض منطقي في أن يقرأها هو شخصيا في الصلاة الجهرية بالناس.... لم يتهم بالجنون بسبب ذلك على الإطلاق.>>> الغريب أيضا أن الله شرح الوضوء بالتفصيل ولكنه لم يشرح أو يذكر عملية الصلاة فقط بـالركوع والسجود وهذا أيضا قد يعني فعلان مختلفان تماما عما عرفناه. وقد وضحت فوق أن هناك آية تُشير إلى فعل السجود لجميع الكائنات أو المخلوقات. لكن أيضا هناك ســـؤال لماذا ذكر الله الوضوء..؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يا ربي؟؟؟ لماذا أوصلني للإجابة يا رب..؟ أشعر بحيرة الموضوع صار مزعج لي. لكن رحلة الوعي تعجبني عموما.. <<<ربما تفسيري السابق سوف يوضح الأمر... تحديد الوضوء كان وحيا (أوامر محددة بكلمات محددة) وتحديد الصلاة كان إلهاما (عملية تفاعلية متحركة تتضمن خبرات الرسول).>>>د. علاء. ماذا أنت فاعل لو أكتشفت أن الصلاة التي أنت تؤديها طوال حياتك ليست هي الصحيحة وليست هي التي قصدها الله؟؟ ماذا ستقول له لو قال لك ليست هي الصلاة؟ كيف تأكدت أنها صحيحة؟ هل يمكن أن تخبرني بها؟ ماهي مصادرك؟ هل أنت تفهم معنى الحركات اللي تؤديها؟ ما معناها؟وما معنى الكلمات التي نقولها؟ ولماذا يجب أن نقولها 3 مرات ونصلي 5مرات؟ هل أنت ملتزم بها 100% ؟؟.. هذه الأسئلة هي لي ولك كي تساعدني. أحفز عقلك أن يوجه الأسئلة لك كي تبحث معي حتى نصل للصلاة .
وإن كان لديك إجابات بالطبع أذكرها للفائدة والبركة. ولكن هناك شيء مهم ضعه أمامك، هذه الأسئلة لتساعدني أنا فقط. قد أكون مُخطئة، وقد تكون أنت طريقتك بالصلاة والاتصال صحيحة لك، وأنت مرتاح لها وتسعدك مع ربي. وأنت ترى أن تبقى عليها. أنت حر. أما أنا فلقد ارتحت عندما وصلت لمعنى الاتصال والصلة مع الله بدون صلاة حركية وشروط والتزام... لكن مع ذلك قد أكون مُخطئة. أنت حر أيضا بمساعدتك الفعلية لي إذا تريد.. لكني حقيقي أريد مساعدتك وأن تبحث. <<<يقول الله في كتابه العزيز عن يوم القيامة "وتأتي كل نفس تجادل عن نفسها" لو افترضت أن الله سوف يتجاهل نيتي في الصلاة حتى لو كانت غير صحيحة بدون علم مني فلا شك أن هناك جدال سوف يحدث ولكن الله عادل ولن يسألني عن ما لا أعلم... مصادري كما قلت سابقا هي ما تناقلناه عبر الأجيال.. إن كان صحيحا بنسبة كبيرة أو بنسبة مائة بالمائة فليست هناك مشكلة.. إن كان مشوها بدرجة كبيرة أو صغيرة فليست هناك مشكلة أيضا لأن روح الصلاة والنية هما الأهم... ألتزم بها ولا يضيرني أن تكون غير صحيحة مائة بالمائة لأن شكلها ليس هو الشيء المهم من حيث صلتي الشخصية بالله ولكنه مهم من ناحية المجتمع والأمة التي لها منهج موحد مميز... الصلاة بشكلها المعروف والمعتاد ليست عبئا وأعتقد أنها خفيفة ومريحة بالنسبة إلي>>> أعتقد أن الله لم يحدد أو يضع لنا طريقة معينة ثابتة للتواصل معه بل ثابتة من حيث الأساس لكن تنفيذها يبقى حسب الزمان والمكان.. ولنا مطلق الحرية باختيار أي طريقة المهم نتصل به نذكره بشكل مريح، خفيف. إذا اتفقنا فهذا تمام.. الآن سأخبرك بما وصلت له...
1ـ لا يوجد 5 صلوات .لم تذكر بالقرأن.
<<<<1- ربما يكون ما تقولين صحيحا وربما يكون استنتاجي وحدسي من ناحية ديناميكية وتفاعلية تحديد شكل الصلاة بين الله والرسول هو الصحيح 2- الصلاة صلة... هذا بسبب اللغة ومصدر الكلمة في اللغة العربية وليس من آيات القرآن>>> حاليا اوقفت الصلاة تماما، ولا أشعر بتأنيب ضمير. كما كان يحدث معي سابقا بسبب التأخير وعدم رغبتي بالصلاة. أتذكر عندما قلت لي أن الصلاة تعتبر شحن للإنسان؟ وأن الإنسان من يحتاجها وليس الله. استنى هاجيب كلامك أحسن هذا كلامك (بالنسبة للصلاة: الصلاة هي صلة... نستطيع أن ننظر للصلاة على أنها وسيلة إعادة شحن بطارياتنا الروحانية عن طريق الاتصال بالروح الأساسية التى نأتي منها، وهي روح الله التي نفخ فينا منها.) طيب هتتصل بالروح الأساسية إزاي؟ دي روح يعني شيء حسي.. ربما يعني تفكير؟ يعني عملية ذهنية مش حركية! ده اللي فهمته وحسيته ومريحني بصراحة... <<<الاتصال ذهني وروحي وجسدي... تهذيب النفس وتدريبها يستدعي تنظيم حركة الجسد وتفعيلها لأن النفس هي اختلاط الروح بالجسد... نحن نتكون من روح وجسد والاتصال بهما معا أو بواسطتهما معا... الاتصال الروحي فقط يستدعي سكون الجسد والحواس لكي يكون اتصالا كاملا.. وبما أننا لا نقدر على سكون الجسد والحواس بالكامل (والعقل أيضا) فإن تنظيم حركة الجسد يكون بمثابة تطويع الجسد وتفعيله في عملية الاتصال... في اليوجا (ومعنى الكلمة هو الاتصال) يطوع الممارس الجسد لوضعيات محددة أو حركات محددة لكي يتيح للروح والعقل أن يتصلا بدون عشوائية الجسد والحواس>>> طيب إذا فرضنا الإنسان مثل الموبايل يحتاج للشحن هل من المنطقي والطبيعي أشحنه وهو فول أي 100%؟؟؟ طبعا لا. لكن أشحنه عندما يكون ناقص 60% 50% 30%..... لذلك قال عنها الرسول أرحنا بها يا بلال....
الآن أصلي وقتما أشعر طاقتي منخفضة. وحاليا لم أصلي لي أكثر من أسبوعان تقريبا أشعر بالحرية، والراحة. وأتصل بالله بطرق أخرى. لكن مازال بداخلي نوع من التشكيك لأني لم أصل لشيء قطعي ثابت وهو ما يعكرني أحيانا. هذه حقيقة لا أستطيع نكرانها. وقد يكون هذا إشارة أنني على خطأ. الشيء الآخر الذي تمسكت به هي رغبتي والطاقة التي يهبني إياها الله للكلام معك لا أشعر بالخوف منك. لا أشعر بعدم الرغبة بالحكي معك، ومناقشة أفكاري معك دون خوف، رغم افتراضي قد تغضب قد تقول كلمات تجرحني... أو.. أو.... شيء ما قوي يدفعني للبحث، وهذا يجعلني أشعر أني على طريق الصح ربما. <<<أعتقد أنه من المستحيل لأي إنسان أن يكون مشحونا روحيا مائة بالمائة... إن كان هذا ممكنا فهذا يعني انعدام الخوف والقلق والرغبة والتعلق بأي شيء... من هذا المنطلق فنحن نحتاج للشحن الروحي بالصلاة كما نحتاج للشحن الجسدي بالطعام والشراب>>> طيب نكمل كلامك بتقول (الصلاة في القرآن على اختلاف الأمم مقرونة بالركوع والسجود "وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" و"قرآن الفجر" و"الصلاة الوسطى" أعطتنا الشكل الحالي للصلاة في الإسلام،) ماذا تعني على اختلاف الأمم..؟ طيب فين بقية الصلاة...؟ طيب مكتوب "أقم" يبقى ممكن بيكلم النبي شخصيا مش إحنا..؟ سمير قالي نفس الرد بتاع بيعلمنا فكان يتوجه له ونتعلم من خلاله!! يا سلام!! مش مقنع برضه.. طب إنت بتقول أعطتنا الشكل الحالي للصلاة..؟ إزاي..؟ يمكن أعطتك أنت أنا معطتنيش.. <<<لم تعطك أنت لأنك لا ترينها كما أراها... لا عيب ولا خطأ في هذا... كلمة "أقاموا الصلاة" مذكورة تسعة مرات في القرآن وكلمة "يقيمون الصلاة" ستة مرات والحديث عن المؤمنين وللمؤمنين وليست فقط عن الرسول أو للرسول.>>> عدد الركعات..؟ فينها بالقرآن ممكن تدور بالقرآن المترجم لو سمحت وإن كنت أعتقد أن مفيش صلاة أساسا بحركات هي صلاة بالذهن بالقلب والعقل لكن.....!؟ بالنسبة للكلام اللي أقوله لا أقصد الآيات طبعا حتى في نصوص الأحاديث بعض منها وجدت، لايوجد توضيح نصي حول الكلام الذي نردده! وهذا هو الهراء بعينه!
يعني كل القلق النفسي والألم لأني لم أصلي وكيف سيكتب الله أني لم أصلي ووو هي لا صحة لها!! زي ماحد يظن أنه يفعل لله والدين وهو لا يفعل أساسا. مُرعبة الفكرة دي..! طيب خلاصة الليلة دي إيه..؟ مشكلتي مع عدد الركعات وكام صلاة نصلي.. وأين هي بالقرآن؟؟؟ حول حول الوووو... هل تسمعني د. علاء؟؟...... <<<صحيح أنه لا يوجد توضيح نصي في القرآن لعدد الركعات أو ماذا نقرأ في الركعات وماذا نكرر... أخذنا ذلك من السنة والتي إن كانت قد تشوهت وأدخل عليها ما ليس فيها، فشكل الصلاة الذي نعرفه بكل جوانبه ليس سيئا في شيء، من قراءة الفاتحة التي شرحتها سابقا، إلى قراءة أي مقطع من القرآن لتذكرة أنفسنا بالحكم التي فيه والمعاني التي يركز عليها من إيمان وخشوع وحب لله، إلى تسبيحات وتعظيم لله، إلى التشهد الذي هو تذكرة للقاء الرسول مع الله في وخبرته في رحلة الإسراء والمعراج، إلى طلب البركة أو الصلاة والسلام على أبو الأنبياء وآخرهم... ليس هناك شيء سيء في كل هذا فلم لا؟>>> طيب آخر شيء وهو: ماذا يعني كلامك ده "من ناحية أخرى هناك فرق بين الصلاة وإقامة الصلاة، فإقامة الصلاة هي الخمسة صلوات اليومية (والنوافل)، والصلاة هي الصلة الدائمة التي نفعلها بذكر الله (قد أفلح من تزكَّى * وذكر اسم ربه فصلَّى)" ما هي إقامة الصلاة؟ وكيف تأكدت أنها 5؟ وهل هي مكتوبة بالقرآن؟ حتى الأذان كيف عرفوه؟ سمير قال لي ـ أنه مثل النداء لتجميع الناس سابقا! طيب كيف ولماذا ارتبط بالصلاة؟ فقال لي: هكذا عرفناه وهكذا وصلنا!!!!!!! ما هذا؟؟ ليس لديه إجابات مُقنعة حتى!! ولا هو مُقتنع بها ويفعلها دون أن يحاول البحث عن صحتها وليس نفي وجودها. وصلتنا عن طريق من؟ من هم؟ ما هي مصادرهم أو الدلائل؟ <<<من المهم أن نبحث.. وكما قلت سابقا، أحد طرق البحث هي ممارسة الشيء نفسه.. على أي حال، يمكننا أن نصل إلى نقطة منطقية بناء على كل ما سبق وهي أن هناك على الأقل فرصة قدرها خمسون بالمائة أن الصلاة كما نعرفها صحيحة مائة بالمائة أو أنها مشوهة.. ليس لدينا دليل مادي قاطع على أي منهما>>> بالنسبة لسمير بعد مناقشة الأفكار اللي فوق معه وده جزء منها لسة في حاجات كتير المهم ـ بصلي.. وراح قايلي.. نعم / يعني إنت عاوزة تعملي بدماغك كده كده، أحركها يعني.. كده يبقى صليتي...؟ ونعمل زي المسيحين نصلي في ثانيتين.! أو نصلي عريانين، أو وإحنا نايمين.... هو ده اللي إنت عاوزاه..؟! آآآآآآآه جدا آآآآآآآوي. ـ الله ـ طب ميمكن هي دي الصلاة الحقيقية باختلاف طبعا هم بيقولوا إيه ولمين..؟ طب والله حتى مجرد التفكير بأنها بسيطة وسهلة كده بيدي إحساس بالراحة والحرية والسعادة.
طبعا لسة هتناقش مع سمير بس لما ضغطه ينزل، البركة فيك بقى. <<<مرة أخرى، القرآن يقول "لكل أمة منسكا هم ناسكوه" وأيضا "لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة"....الله يريد التعددية والاختلاف بين الأمم.. كل الصلوات مقبولة وكل الأديان التي تؤمن بالله واليوم الآخر مقبولة.. عليك اختيار أي منها سوف تتبعين إن كنت تريدين ذلك... الأوقع أنك إن اخترت الديانة فعليك اتباع طقوسها>>> ـ أما بالنسبة لقولك هذا ((الصلاة في القرآن على اختلاف الأمم مقرونة بالركوع والسجود "وأقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" و "قرآن الفجر" و "الصلاة الوسطى" أعطتنا الشكل الحالي للصلاة في الإسلام، والذي يشبه كثيرًا تمرينًا في اليوجا (الرياضة الهندية الروحية التى هدفها الصلة مع النفس والخالق) يسمى "سيريا نماسكار)) هل أنت متأكد بهكذا استنتاج هو شكل الصلاة..؟ لا أعتقد. بالنسبة لـ سيريا نماسكار من أحد الحركات فيها هي الضغط على راحة اليدين ووضعها بشكل واضح نهاية الوجه مقابلا للقلب ومنطقة الصدر عموما. مع إغماض العينين والتحكم بمشاعرنا وجعلها دائما بحالة إيجابية ونستطيع ذلك دائما. وأنا دائما أستخدم هذه الحركة بشكل عادي ويومي دون أن أنتبه عندما أتكلم. عندما أطلب شيء من أهلى. أو أصدقائي أو أكلم الله.. غريب الآن انتبهت لها تعرف. <<<السيريا نماسكار تحتوي على سجود (بلمس للأرض بكل من الجبهة والأنف واليدين والركبتين وأطراف أصابع القدمين) وركوع على ركبة واحدة مرة ذات اليمين ومرة ذات الشمال، وانحناء، ورفع للذراعين للأعلى.. استنتاجي كما قلت من قبل مجرد حدس يدفعة التشابه الواضح>>> نحن كائنات تتكون من مشاعر ومن عقل وهذه الحركة عموما مريحة لنا وبشهادة الشهود أنتم يا أطباء علم النفس، تنصحونا على فعلها وتمارسوها كنوع علاجي لبعض الحالات وتعطي راحة وعلاج. عكس الصلاة الحركية التي نفعلها وبشهادة الشهود لا تعطي أي مفعول لمنع الفواحش. <<<المشاعر لا توجد بدون الجسد والعقل>>>. قد تعني هذه الحركة ربما، السلام أو التحية الخاصة بالأرواح، وربما تعني الاستسلام التام والخضوع بحب وبهدوء لله. وربما رغبة بالحصول على السلام منه والسلام له. وهذه تعود كلها إلى أسمائه الحسنى التي بالأساس فعل يجب أن نعيشه ونكون فيه قولا وعملا... ربما هذه هي الصلة التي أنت قصدتها... كفاية رغي.. أستنى أسمع رأيك...؟ <<<ربما أيضا تعني تقبل المتضادات في الحياة وفي النفس وترمز إلى توحيدها>>> ماأخبار الاستمتاع؟؟ هل مازلت مُستمتع؟ أم مللت الحديث معي والمناقشة؟؟ <<<بعد تسعة وعشرون صفحة من كلامك وإجاباتي أو حوارنا... ما رأيك أنت؟؟ وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب