الجلوس أمام الكتاب قليل فهل من بديل..!؟
بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا طالبة بالثانوية العامة.حصلت على مجموع 270.5 في الإعدادي وهذا المجموع يجعل الجميع يعتقدون أني ((موس)) لكني رغم ذلك لا أقضي أمام الكتاب إلا وقتا قليلا جدا رغم عدم وجود قدرات خارقة فيّ...
لا أستطيع الجلوس أمام الكتاب أكثر من 25 دقيقة، أشعر بالملل رغم حبي المذاكرة..
وشكرا على الاهتمام..
وعلى هذا الموقع المتميز...
31/12/2004

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله لك في جهدك وأثابك عليه... ما أنت عليه خير كثير من الله حيث لديك قدرة عالية على التركيز والإنجاز.. ما شاء الله..
وهذه أختي لا تتطلب قدرات خارقة ولكن تتطلب تركيزا وجهدا عقليا مكثفا في فترة زمنية قليلة، تريحين عقلك بعدها من استغراقك في العمل.. وهو ما يساعدك على العودة مرة أخرى لمرحلة الاستغراق والتركيز الشديد لفترة أخرى..
وهذه قدرة عقلية تأتى غالبا متواكبة مع تأدية الإنسان لمهمة محببة لديه..أو على أقل تقدير مهمة تستجلب شعورا طيبا من بعدها كشعوره بالتمييز، شعوره بالإنجاز والنجاح، شعوره بالتمكن والقدرة... وهذا مما يدفع الإنسان لأن يؤدى نفس الأمر مرات ومرات لاقترانه بمشاعر إيجابية لديه.. وهذا مربط الفرس في عملية التحفيز الذاتية: اقتران إتمام المهمة بشعور إيجابي..
وهو ما يطلق عليه دورة التحفيز بالتمييز أي النجاح في مهمة فنسعد بالنجاح فيدفعنا هذا الشعور بالنجاح لمزيد من الجهد فنحصل على مزيد من النجاح وهكذا.. توصل كل نتيجة محببة لمزيد من الإقبال لما يؤدى إليها.
إذن حل هذا الملل الذي تشعرين به أن تقسمي مهامك بحيث لا تستغرق وقتا أطول من الوقت الذي ذكرت على أنه أعلى فترة تركيز لديك.
أي حللي أعمالك لعدد من المهام القصيرة والتي لا تستغرق كل منها فترة تتجاوز ما ذكرت، على سبيل المثال: فلنفرض أن لديك استذكار بابٍ من الفيزياء فيكون مثلا مهامك لاستذكاره:
- قراءة الدرس ويستغرق منك (......) .
- مراجعة القوانين.
- قراءة الأمثلة.
- ......
- .......
وتناولي مهمة واحدة قصيرة في المرة أو مهمتين؛ بعدهما فترة راحة قصيرة ثم عودة لمهمة أخرى وهكذا.. المهم ألا تتركي الاستذكار وأنت تشعرين بالملل.. اتركيه وفي نفسك حماس ونشاط فذلك يساعدك على الرجوع بكامل نشاطك بعد فترة الراحة..
النقطة الثانية التي أحب أن تبدئي في تنفيذها أن تحصري الأنشطة الترفيهية الممكنة التي يمكنك أن تؤديها في فترة الراحة. (سماع للموسيقى؛ سماع أغنية حماسية؛ لعب رياضة خفيفة؛ الاستحمام؛ المشي؛ ..)..
النقطة الأخيرة في حديثي أن تعيشي حياة متوازنة بين الاستذكار والأنشطة الأخرى من رياضة؛ وهوايات؛ أنشطة اجتماعية؛ حياة الأسرة.....
فهذا التوازن يضمن الإنسان الإقبال بنشاط على أعماله كما يضمن له نجاحا في جوانب حياته عموما بدلا من طغيان ناحية على الأخرى..
اقرئي ما تقودك إليه الروابط التالية من على مجانين....
الذاكرة والتركيز بداية ملف
كيف أحافظ على التفوق؟مجهول في معادلة التفوق: نمط التعلم ومواطن الحفز
وفقك الله ونفع بك..
وفي انتظار تواصلك.