الطهارة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد
السؤال الأول: ما هي الحالات التي يجب فيها التيمم عند الجنابة دون الاغتسال.
وهل هذا التيمم مؤقت ويجب الاغتسال فيما بعد, وهل يجب أيضا تبديل الملابس التي أصابها المني قبل التيمم.
السؤال الثاني: تصيبني وسوسة عندما أتوضأ بأن الوضوء باطل وذلك بسبب خروج ريح فأبدأ بإعادة الوضوء مرات ومرات عديدة وخاصة عندما أغتسل من الجنابة وأريد حلا لهذه المشكلة, وهل هناك طريقة شرعية أخرى للاغتسال دون الوضوء.
السؤال الثالث: كيف يتخلص الإنسان من العشق والتمني والتخيل وخاصة تجاه المحبوبة.
المعذرة إذا أكثرت عليكم الأسئلة; وجزاكم الله خيرا ودعوتي إليكم بمزيد من النجاح
والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
2005/01/28

رد المستشار
الابن الحبيب "إسماعيل" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلامي لك ولكل الأخوة الأحباب في المغرب العربي وسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وبعد،،،
1. التيمم: معناه اللغوي: القصد
ومعناه الشرعي: القصد إلى الصعيد لمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة وقراءة القرآن ودخول المسجد ومس المصحف وغير ذلك...
والصعيد: هو وجه الأرض وقيل الصعيد هو التراب.
وللمتيمم أن يصلي بالتيمم الواحد ما شاء من الفرائض والنوافل فحكمه كحكم الوضوء.
نواقض التيمم: ينقض التيمم كل ما ينقض الوضوء كما ينقضه وجود الماء لمن فقده –أو القدرة على استعماله لمن عجز عنه ولكن إذا صلى بالتيمم ووجد الماء بعد الفراغ من الصلاة لا تجب عليه الإعادة وإن كان الوقت باقيا.
وإذا تيمم الجنب أو الحائض لسبب من الأسباب المبيحة للتيمم وصلى، لا تجب عليه إعادة الصلاة ويجب عليه الغسل متى قدر على استعمال الماء .
الأسباب المبيحة للتيمم: يباح التيمم للمحدث حدثا أصغر أو أكبر في الحضر والسفر إذا وجد سبب من الأسباب الآتية:
أ- إذا لم يجد الماء أو وجد منه ما لا يكفيه للطهارة
ب- إذا كان به جرح أو مرض وخاف من استعمال الماء زيادة المرض أو تأخر الشفاء
ج- إذا كان الماء شديد البرودة وغلب على ظنه حصول ضرر باستعماله بشرط أن يعجز عن تسخينه
د- إذا كان الماء قريبا منه إلا أنه يخاف على نفسه أو ماله أو عرضه أو فوت الرفقة أو كان مسجونا أو عجز عن إستخراجه وكذلك من خاف إن اغتسل أن يرمى بما هو برئ منه – ويتضرر به جاز التيمم.
ه- إذا احتاج إلى الماء حالا أو ماّلا لشربه أو شرب غيره فإنه يتيمم ويحفظ ما معه من الماء.
2- لا يجب تبديل الملابس التي أصابها المني ولكن يستحب غسل المكان الذي أصابه المني إذا كان رطبا وفرك المني إن كان يابسا.
3- لا يجب الوضوء قبل الاغتسال من الجنابة، ولكن الوضوء في هذه الحالة سنة ويمكنك الاغتسال فقط.
4- بخصوص موضوع الوسوسة في الوضوء بسبب الشك في خروج ريح أو غيره وإعادة الوضوء يمكنك الرجوع إلى بحث علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفيا وسلوكيا على الموقع وفيه الكفاية إن شاء الله
5- بخصوص موضوع العشق والتمني والتخيل تجاه المحبوبة اعلم أنه لا يعرف الله من لا يعرف الحب ومن لا يعرف الخير والجمال لا يعرف الله لأن الله جميل يحب الجمال.
الحياة بغير حب تصبح جحيما لا يطاق... والحياة بغير أمل تصبح ظلاما وتحبط الرغبة في العمل... والحياة بغير حلم تصبح حملا ثقيلا يزيد الألم... والعاقل من يعرف كيف ومن ومتى يحب؟ والجاهل من يحب أي حاجة ويعشق أي حاجة ويحلم بأي حاجة ومن ثم يترك العمل والجد والنشاط والحياة ويعيش في عالم الخيال والأوهام والأفكار...
ابني العزيز كي يكون الحب مفيدا ومثمرا وبناءا يجب أن يكون متبادلا بين طرفين متكافئين (وفي الحلال) تجمعهما وحدة الألم والأمل والعمل... يعملان سويا من أجل بناء حاضرا أفضل ومستقبل أشرق... ينسجان كل يوم ثوبا من العطاء الإنساني يقدمانه لمن يستحق ولمن يطلبه... والحب العاقل جميل وإنساني وموزون يفيد ولا يضر... يبني ولا يهدم... يرفع ولا يخفض... حب على أمل الزواج وهنا الأمل ممكن تحقيقه.
أما الحب المجنون أو العشق فهو حب مرضي يضر ولا ينفع ويجعل صاحبه لا يبصر ولا يسمع ويعجز ولا يعمل ويهمل شأن نفسه وأسرته ودراسته ويفقد المال ويضيع الوقت ويعيش في عالم الخيال وقد يتغيب عن عمله ويترك صديقه وأهله...
لذلك فإننا يجب أن نحدد صفة الحب الذي يشغلنا وأثره علينا ونحاول أن نكون صادقين في تشخيص نوعه وترشيده إن كان فاسدا أو ضارا والاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص ومنهم الطبيب النفساني ...
وقد يحتاج العاشق إلى دواء وعلاج معرفي وسلوكي حتى يعود إلى حالة السواء. فعليك بزيارة طبيبك النفساني
والله أسأل لك الصحة والشفاء.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وأشكرك على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أخي الأكبر الدكتور محمد شريف سالم ، غير أن أحيلك إلى بعض المنشور على مجانين ما تجد فيه إن شاء الله إفادة كبيرة:
في علاج العشق، تلخيص ابن القيم
مغربية تسأل عن الوسواس القهري
سعودية تسأل عن وسواس الطهارة والصيام!
وسواس القولون عند المسلمين: نموذجٌ أوضح
وسواس الطهارة عند المسلمين
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعنا بأخبارك.