هل وسواس قهري ؟ حكم التنكيس في التلاوة م2
موسوسة
أرجو الرد من الدكتورة رفيف،،،
السؤال الأول: هل يجوز لي عندما اغتسل اغتسال صحيح أن أنوي وأقف تحت الدش لدقائق قليلة فقط دون أن أفعل أي شيء آخر هل كده يكفي ويكون صحيح؟ مع العلم أني لما احتاج للاغتسال بشيل همة قبل ما ادخل الحمام غير لما أكون داخلة للاستحمام العادي فقط، وكمان بطول في الاغتسال وبعمل حاجات قبله.
السؤال الثاني : حكم عدم إزالة شعر العانة والإبط لمرضى الوسواس القهري الغير متزوجات في فترة مرضهم بالوسواس وأيضا هل يجوز تأخير إزالة شعر العانة والإبط وقص الأظافر إلى بعد ثلاث أشهر من إزالتهم من المرة السابقة؟
بمعنى هل حرام عليا لو سبتهم ومش قمت بإزالتهم وقصهم لأكثر من أربعين يوما؟
وعلي إثم أم لا بالنسبة لي كمريضة وسواس؟؟
17/10/2021

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك أختي الكريمة مرة أخرى على مجانين
سؤالك الأول عن الاغتسال: فتح الدش والوقوف تحته دون عمل شيء آخر قد يكون كافيًا لكن ليس 100%، خاصة عند البدينين، فيجب الانتبهاه إلى الثنيات والأماكن المخفية بينها. فعليك بعد الوقوف، أن تمرري يدك بين الأليتين، وتحت الثديين، وعلى الأذنين حتى يصل الماء إليها؛ كما عليك أن توصلي الماء إلى كامل الفرج والدبر وأنت في حالة القرفصاء. والبدين الذي تلتصق أصابع قدميه، عليه أن يفتح ما بينها ليصل الماء...
أما سائر الجسد الذي يصله ماء الدش دون أي جهد أو حركة فيطهر بمجرد الوقوف...
على أنه يجب أن تنتبهي جيدًا لما قلته لك: (تمرير اليد) ولمرة واحدة، وليس الفرك والدعك، وقشر الجلد!
أما سؤالك الثاني: فلم أفهم ما هو وسواسك المتعلق بإزالة الشعر، ولهذا لا أستطيع الإجابة، المعهود أن الموسوسين يشمئزون من طول الأظافر والشعر، ويبالغون في إزالتها، فلماذا أنت تريدين فعل العكس؟ وبغض النظر عن الحكم، فإن إهمال التنظيف أمر منفّر وغير صحي...
وفقك الله