تقلب مشاعر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أشكركم جميعا على المجهود الرائع الذي تبذلونه في مساعدة كل محتاج لاستشارة نفسية وجزاكم الله خيرا إن شاء الله
ولى طلب مع جزيل الشكر طبعا أن يقوم الدكتور علاء مرسي
بالرد على أسئلتي وهى:
1- أنا فتاه في الرابعة والعشرين من عمري وأحب أن أسأل لماذا تنتابني كل فترة قصيرة ما بين أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر حالات من الضيق والكآبة الغير محددة الأسباب، وأصبح عندها حزينة ولا أود رؤية أحد.
لي قراءات عديدة في علم النفس وعلمت أن هناك ما تسمى الشخصية الدورية وهى عن الأشخاص الذين تنتابهم حالات من الفرح المفاجئ يعقبها حالات من الاكتئاب, فهل يمكن أن أكون منهم؟ خاصة بأنه أحيانا أيضا أشعر بمرح وسعادة في نفسي وأيضا بدون سبب.
وإذا كان ذلك صحيحا فكيف أحد من انفعالاتي تلك؟
2- هل من الممكن أن تؤثر قراءاتي في علم النفس هذه سلبا على شخصيتي أو سلوكي؟
حيث أنني أحتفظ بملفات ضخمة منها وأتذكر مرة أنني قرأت كثيرا عن الوسواس القهري حتى انتابتني بعض الوساوس عن طريق الإيحاء؟
فكيف أقرأ كل ما أريد قراءته في هذا المجال بدون تأثير سلبي؟
وأشكرك كثيرا سيدي الفاضل على تفهمك الواضح في كل ما رأيته لك من ردود على رسائل سابقة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
28/1/2005

رد المستشار
صديقتي
المسألة قد تكون مجرد إيحاء لأن الشخصيات الدورية تكون في الحقيقة مرضا وليس نوعا من الشخصيات...
المرض يسمى الهوس الاكتئابي أو Manic Depression وتكون أعراضه أكثر وأعمق من مجرد تقلب المزاج من المرح إلى الكآبة.
تقلب مزاجك هذا قد ينتج عن أن حياتك خالية من الأهداف التي تتوقين إلى تحقيقها وقد تكون أيضا علاقاتك سطحية بالأهل والأصدقاء... أخبريني المزيد عن هذا
لماذا تحتفظين بملفات ضخمة من قراءاتك في علم النفس؟؟ وما الذي يستهويك فيها إلى هذا الحد؟
من الصعب جدا أن نتوقع أو أن نعقل أن يتأثر الإنسان سلبا بالعلم والمعرفة، كل العلم وكل المعرفة.. من يتأثرون سلبا هم من لا يفكرون على الإطلاق فيما يفعلون وينفذون ما يقرأون بطريقة عمياء.
في انتظار متابعتك
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الأستاذ علاء مرسي غير إحالتك إلى الرابطين التاليين من على مجانين وإن شاء الله تفيدك، خاصة إذا تابعت ما بداخلها من روابط:
الانهيار الدوري واليويو : شخصية فرح-انقباضية
التقلب الانفعالي: بين السواء والمرض
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا وشاركينا.