مشتاقة ومكتئبة، ووزني يزداد: أعراض خليجية
السلام عليكم ورحمة الله
الدكتور الفاضل أحمد عبد الله تحية طيبة وبعد لقد قرأت تعليقك على مشكلة (مشتاقة ومكتئبة، ووزني يزداد: أعراض خليجية)، وأنا هنا أريد أن أعلق على تعليقك.
أولا لم أفهم ماذا تقصد بقولك: (ومن المستحيل أن يحدث هذا في المعلبات الزجاجية أو الإسمنتية مكيفة الهواء التي تبدو مثل أقفاص ضخمة فخمة لحبس النساء، وسأنتظر مشاركاتكن حول ما يحدث داخل هذه الأقفاص، وإمكانية تجاوزها) فما هي المعلبات التي تتحدث عنها؟؟؟؟
ثانيا لا أدري ماذا تقصد بكلمة الفصل القسري؟
هل تقصد عدم الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات والأندية؟ أم أنك تقصد عدم الفصل في إتاحة الفرص بين الجنسين؟
فإن كان قصدك ذلك فأنا معك.
على كل أريد أن أقول لك بأن معلوماتك عن المجتمعات الخليجية قديمة وعلى أساسها تأتي ردودك وبالتالي تكون هذه الردود مجحفة بحق هذه المجتمعات.
أنا سأتكلم عن السعودية _وذلك لأنني من هذا البلد_ أولا يوجد العديد من المدارس الخاصة الإنجليزية التي تدرس جميع المواد (حتى المواد الدينية) باللغة الإنجليزية، وإن أرادت أختنا الفاضلة بتزويدها بأسماء هذه المدارس فأنا على استعداد تام لخدمتها حيث سأرسل أسماء هذه المدارس لكم وبدوركم ترسلونها لها.
سأذكر نموذج واحد على هذه المدارس ولكم أن تحذفوها حتى لا تكون دعاية لهذه المدرسة وهي مدرسة......................... بحي.......... بشمال الرياض.
ثانيا بالنسبة للأندية الرياضية يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الأندية الرياضية النسائية تستطيع أن تمارس بها العديد من الألعاب الرياضية. وأيضا أقدم عرضي السابق إن أرادت أختنا الفاضلة أن أرسل لها أسماء الأندية الرياضة ومواقعها، من هذه الأندية نادي الأمير سلمان بالرياض.
أخيرا تحياتي للجميع
14/1/2005
وأرسلت ألأخت أمل من السعودية:
مشتاقة ومكتئبة، ووزني يزداد: أعراض خليجية
أشكر كل القائمين على هذا الموقع وأرجو من الله أن يثيبهم عليه، في البداية أحب أن أعلق على بعض النقاط التي ذكرتها الأخت العزيزة...
أولا عزيزتي أنصحك ألا تقارني بين موطنك والبلد الذي أنت فيه فستكتئبين أكثر (ولكل بلد محاسن ومساوئ)، وقولك أنك كنت في مدرسة أجنبية فلدينا مدارس أجنبية في مختلف اللغات لكن توجد فيما اسميه مستعمرات (ومجمعات سكنية أجنبية -غير عربية-) ومع الأحداث التي تجري الآن أصبحت الحراسة مشدده على هذه الأماكن.. وقبل ذلك كنت أذهب أنا وأختي إلى أحد النوادي الرياضية حيث كانت بعض الأيام للنساء وأنا وأختي نرتدي النقابات والعباءات الإسلامية وكانت أول مرة نذهب إلى هناك تفاجئنا بما رأينا من فتيات يلبسن ثياب فاضحة، ويتمشين وشباب يمارسون طقوسا شيطانية و..... ذهلنا نحن في بلاد الحرمين وكأني أتيت من الفضاء الخارجي..حتى إني بقيت يوم كامل أحكي لأمي عما رأيت سواء في النادي والشوارع وغيرها.
ليس لأني على غير علم بكل ذلك بل لأننا فعلا لم نألف الاختلاط فحتى أن هناك مشفي خاص للنساء فقط.. لا تستغربي ذلك بعد أن كانت مجمعات تجارية نسائية فقط ثم أصبحت مدن ترفيهية خاصة بالنساء وكل ما تتوقعينه أصبح خاص بالنساء والأنشطة النسائية كثيرة لكنك تعيشين بجسدك في السعودية وعقلك وتفكيرك في ذكر من يأت مصر وبكائك على كل ما فيها يا عزيزتي لن يطير بك إليها إلا في عالم الأحلام وبعدها ترتطمين بالأرض وبقوه.. والنوادي الرياضية كثيرة جدا لتعلم اليوجا والسباحة وغيرها. ولكن لا أعتقد أن هناك ما ترغبين مثل الكاراتيه لأنها كما نعلم (تشبه بالرجال)!
ويمكن أن تكوني (فتاة واثقة بنفسها ولها جسم سليم وجسد متين كما قال د.أحمد عبد الله.. بدون الكاراتيه صعبة يعني!
دكتور أحمد يا سيدي الفاضل ويا أخي الكريم.. من قال لك أن الفتاة التي تبقى في البيت بدعوى المحافظة على (حد قولك) تكون هشة ضعيفة تتأثر بنساء قتلن الحياء وأشباه رجال يتمايلون ويرقصون!!
ليس كل فتاه بهذه الصورة التي ذكرتها فكثير من الفتيات لا يسمحن لنفايات الغرب (المدبلجة إلى ألسن وأجساد وعقول عربية) بالدخول إلى عقولهن وإفساد كل ما يغرسه ديننا من قيم حتى وإن لم تكن ظاهرة.. وما تقوله عن الفصل القسري أنه تجربة!!!
إنه واقع وليس تجربة وإن لم تفرضه الدولة لفرضه من يعيش فيها لأني سألت ما هي أراء الفتيات في اختلاط الجنسين بضوابط إسلامية كما تفضلت أو كما فهمت أنا.. مثلا التي تجيبني وقد أنهكها الضحك وهي تقول (سعوديات ونختلط! وبضوابط! تبغي تودينا في داهية) وأخرى (تخيلي.. لو أنا يغمى علي) وثالثه تقول (عادي.ما فيها شيء بس يحتاج تدريب) ورابعة (ما شاء الله إيش هو موطنك الأم؟ بريطانيا أم أمريكا على سبيل السخرية)، وأنا أرى أنه من صالحنا يعني بالعربي الفصيح أمشي وأنا مرتاحة والكل نساء.والأماكن المختلطة بالنسبة لنا تصيبنا بقدر بسيط من القلق.. وليس الكل.
ولدي سؤال يا أخي الكريم قرأت الكثير من الردود والموضوعات الخاصة بك وبهذا الموضوع بالذات وجدتك تكرر نفس المقولة عدم الفصل, اختلاط الجنسين بخلق إسلامي. و.و.و وهنا سؤال يطرح نفسه ما هي الأضرار التي تحدث أو نتاج الفصل القسري؟
وأنا واثقة أنك لم تكرر هذه النقطة إلا لأنك عاشق ومحب لهذا الجزء من وطنك وحرصا منك الخير للإسلام وأبنائه.. وأدعو لله أن يعينك وجزاك الله خيرا.... آسفة علي الإطالة
20/1/2005

رد المستشار
في هذه الصفحة نتعلم جميعا، ويسعدني أن أستمع لمعلومات جديدة عن أهلنا في السعودية، وبقية أقطار الخليج، وغيرها من أقطار العرب والمسلمين، ومنكم جميعا نستفيد فلا تبخلوا برأي أو معلومة.
المقصود من العلب الأسمنتية هو تعبير عن افتقاد المجتمعات الخليجية، لما أسميه المجال الاجتماعي العام بأنشطته المفتوحة، وفاعلياته التي يتفاعل قيها الناس، رجالا ونساء في إطار ما شرعه الله من ضوابط للحركة والتعامل، فإذا كان المجال قد صار موجودا فإن هذا يسعدني بالتأكيد، وإن كان ما زال ناشئا فهذا أيضا يسعدني.
وأرجو ألا تكون الاختيارات المتاحة أمامنا هي: إما الانحلال الذي يمارسه بعضنا أسوأ من الغرب الذي تعودنا أن نشتمه، ولدينا ما هو أضل وأكثر فوضى وعشوائية، ولكن البديل بالتشدد الشكلي صار مكشوفا الآن بأنه يتضمن بداخله نفاقا وازدواجية معايير، وصديقاتك اللائي يتندرن بالاختلاط –وأنا أصلا أرفض المصطلح فلا أساس له في الشرع ولا التاريخ– وأود لو تتعمقين أكثر لتعرفي أن مائة بالمائة من بنات بلدك، وربما في أغلب أقطارنا العربية يمارسن الشات ولا أحسب أنهن يستخدمنه في البحث العلمي مثلا!!!
يا ابنتي لم يمنع الحياء رسول الله وصحابته، ولا المسلمين والمسلمات طوال تاريخهم من التعامل الطبيعي في مجتمع إنساني طبيعي، وهكذا ظلت حياتنا حتى ضاعت بين إفراط هنا، وتفريط هناك، وإذا لم يكن قد ظهر لك أنهما وجهان لعملة واحدة، وأن الانحلال كان ثمرة من ثمار التشديد، وأن من يحمل الناس على الدين بالعصا فإنهم سيعبدون العصا وتموت ضمائرهم، إلا من رحم ربك.
يا ابنتي لا أصل لفكرة المجتمعين المنفصلين واحد للرجال وآخر للنساء، لا أصل لهذه الفكرة فهي محض بدعة تمكنت بعض المجتمعات من تمويل تنفيذها حتى صارت واقعا كما تقولين، ولكن لأنها طارئة فهي من ناحية أخرى مجرد تجربة مثل أية تجربة لنظام اجتماعي ينبغي أن تخضع للتقييم والمراجعة من كل الجهات، فهل عندنا أو عندكم أحد يفعل هذا؟!!!
هل عندكم أو عندنا حوار حقيقي مفتوح حول قضايا الحياة الاجتماعية، وحول المشكلات التي تواجه الشباب والفتيات؟!!
هل عندكم أو عندنا خطة لبناء جيل جديد يعرف ربه ودينه وينفتح على عالمنا المعاصر بلا خوف ولا تردد ولا انبهار ولا تقليد؟!!
إن الفصل القسري بين الجنسين ليس سوى جزء من عبوة سياسات سياسية واجتماعية وثقافية سادت في مجتمعات عربية، وساد غيرها في مجتمعات أخرى دون أن يجرؤ أحد علي تقديم نقد صريح، أو فتح حوار جريء وعلني حول هذا أو ذاك.
جزاك الله خيرا يا ابنتي، وأنت تحسنين الظن بي، وأرجو أن أكون عند حسن ظنك وزيادة، وأنا لن أستطرد في الإجابة على سؤالك المحوري، بل أطرحه للمشاركة:
ما هي الأضرار التي حدثت وتحدث من نتاج الفصل القسري؟
أشكر الأختين علي مشاركتهما، ولا تنسونا من صالح الدعاء.