خلطة أعراض وعقاقير مزمنة !! م3
الحالة المستعصية
الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي المحترم أود منك شخصيا أن ترد على استشارتي وأن تصف لي العلاج المناسب
تحية طيبة وبعد
أرسلت لكم مشكلتي ولم أستفد من الرد وأريد من حضرتكم أن تقرأ مشكلتي وتعطيني أفضل دواء لحالتي أستمر عليه لمدة طويلة...
مشكلتي أني أعاني من القلق والخوف الشديد والانفصال عن الواقع بشكل شديد والاكتئاب وشد بأعصاب الرأس وصوت طقطقة والوجه والعيون وزغللة بالعيون حدث ذلك بعد محاولة ترك الريفوتريل حتى بشكل تدريجي كلما أتركه تعود أعراض شد الأعصاب وزغللة العيون وشد الوجه والعيون عندما أتناوله تخف الأعراض
جربت تركه أكثر من شهر والأعراض تزداد جربت الفاليوم والليكسوبام كبديل بدون أي فائدة فكيف أخرج من هذا الدواء
وأعاني أيضا من فقدان الذاكرة قصيرة المدى وفقدان التركيز جربت معظم الأدوية بدون نتيجة وجربت الكهرباء 4 جلسات بعد الجلسة الرابعة فقدت الذاكرة تماما أي الذاكرة قصيرة المدى لا أتذكر الأحداث اليومية ماذا قلت ماذا فعلت مع من تحدثت وماذا جرى وأن الأحدث كأنها حدثت في الماضي وجربت الكيتامين وعمل لي أعراض شديدة لم أستطع احتمالها وذهبت بعد أكثر من عشرة أيام
المشكلة أن الأطباء يغيرون الدواء كل شهر تقريبا ولم أستفد من أي علاج حالتي الآن متدهورة فقدت عملي منذ أكثر من عام ونصف لم أعد أستطيع الخروج من المنزل لأن الحالة تشتد
أتواصل الآن مع معالج سلوكي لكن قال لي لن نستطيع أن نستمر قبل أن تتحسن على الدواء على الأقل 25 بالمائة مشكلتي أن الطبيب يغير العلاج كل شهر ولم أتحسن أفكر أن تصف لي أدوية أستمر عليها فترة طويلة بالإضافة للعلاج السلوكي حيث أدوية الـssri لم تأتي بنتيجة معي جربتها أشهر طويلة بدون فائدة
أريد من حضرتكم أن تصف لي أنسب علاج وأستمر عليه لمدة طويلة أن تقررها الرجاء أخذ استشارتي بشكل مهم جدا وأن تصف لي الدواء حيث كنت من الصغر أعاني من الرهاب الاجتماعي والقلق العام بالإضافة لأعراض الرهاب من تعرق وغيره تناولت الأدوية 10 سنوات وتحسنت سنتين وانتكست بسبب دواء سيبراليكس بجرعة 20 حيث أصابتني متلازمة السيرتونين منذ عام ونصف
من وقتها وأنا أعاني وفقدت الحلول آخر دواء تناولته كان سيروكسات لمدة 3 شهور ونصف والتحسن صفر أعراضي الآن كالتالي:
1- القلق والخوف الشديد من كل شيء والخوف الاجتماعي والقلق العام والتوتر وتسارع نبضات القلب والرجفة والخوف من الخروج من المنزل
2- شد بأعصاب الرأس وألم بمؤخرة الرأس وشد بأعصاب الوجه وشد بالعينين وزغللة بالعينين وصوت طقطقة عند تحريك الرأس يفقدني التركيز ويزيد الانفصال حيث زاد الحالة وبدأ عندما أخذت الريفوتريل 2ملغ وتركته فجأة ... لم يخبرني الطبيب أن أتركه تدريجي ورجعت له خف الألم وعندما تركته تدريجي معك رجع الألم حيث عملت صورة تخطيط دماغ وفحص نظر وكله سليم
3- شد بالعينين وعدم وضوح الرؤية ورؤية ضبابية ولا أستطيع فتح عينيي بشكل كامل ومريح
4- الانفصال عن الواقع Derealization أشعر أن كل شيء غريب حولي والتوهان وعدم الإدراك وعدم الفهم والتركيز وكل شيء وهم ولا أشعر بوجودي وأشعر أن الدنيا غريبة وتزداد الحالة عند الخروج من المنزل
5- عملت 4 جلسات كهرباء بدون فائدة وبعدها بأسبوع بعد أن كانت ذاكرتي ضعيفة فقدت التركيز كاملا والذاكرة قصيرة المدى فقدتها أيضا بشكل كامل وأشعر بأن رأسي فارغ ومغلق لا يوجد به معلومات ولا يخزن الأحداث الجديدة وكأن كل شيء وهم ولا أعرف ماذا يدور حولي؟
وفقدت الانتباه ولي الآن على آخر جلسة 3 شهور لا أتذكر شيء لا أتذكر أحداث اليوم حتى لو قبل ساعة ماذا أكلت ماذا فعلت ماذا قلت مع من تحدثت وماذا قلت له وعندما يتكلم معي شخص أشعر أني لا أفهم ما يقول حالة من الانفصال التام والتوهان وعندما أشاهد فيديو مثلا لا أفهم شيء ولا أستوعب حتى لو أعدته أكثر من مرة وإذا قرأت سطرا واحدا لا أستطيع حفظه وفقدت الكثير من المعلومات خصوصا بمجال تخصصي وغير قادر على التطور بسبب سوء الذاكرة وأخذت فيتامينات وأخذت دواء نوريستام بدون فائدة.
6- ضعف الفهم والاستيعاب بحيث لا أتذكر أحداث اليوم، ماذا أكلت، ماذا شربت، ماذا فعلت؟ أين ذهبت؟ والأيام والتواريخ والأحلام.
7- اكتئاب وانطواء والجلوس لوحدي وعدم الاهتمام بالنفس وفقدان الشهية وأشعر بأن رأسي فارغ ومغلق وعدم الخروج من المنزل وتركت الأصدقاء وخسرت عملي كله ناتجا عن الحالة حيث لا أستطيع العمل بسبب الذاكرة والتركيز فقدتهم نهائيا وشد الأعصاب زاد الحالة
8- أفكار سلبية متزاحمة مثل أني لن أشفى وسأبقى هكذا للأبد وعندما تأتيني الأفكار أشعر بقشعريرة بالرأس وسخونة واحمرار بالرأس والوجه
9- فقدان المشاعر والأحاسيس والتبلد
10- انتظار الليل من أجل النوم والهروب من الواقع لأني لا أعرف النوم في النهار بسبب القلق.
11- اليأس من الحياة وتأتيني أفكار أني سأبقى هكذا وأنه ليس هناك أمل لأني جربت كل شيء.
12- لا أشعر بالزمان ولا المكان وإذا ذهبت لمكان جديد أشعر بالانفصال التام
العلاج السلوكي: أتابع الآن مع معالج سلوكي حيث شخصني بـ:
قلق المخاوف والقلق العام والقلق الاجتماعي والاكتئاب وأن شخصيتك انفصالية.
28/11/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmad" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات المجانية بالموقع.
(قلق المخاوف والقلق العام والقلق الاجتماعي والاكتئاب) هذا تشخيص معالجك السلوكي الحالي وهذا ما أشار إليه د. سداد في رده عليك (لكن ما هو واضح بأن هناك أعراض قلق واكتئاب مزمنة يصاحبها هشاشة وضعف في شخصية غير قادرة على مواجهة تحديات بيئية.) ومن المؤسف أن الشخصية الانفصالية كذلك، وقد أراحنا معالجك السلوكي بأن أنبأك بناء على قياسات أجراها ربما لسمات شخصيتك (أن شخصيتك انفصالية)... والحقيقة أن الانفصال يحدث في العديد من اضطرابات الشخصية لكن دوره يكون كبيرا في بعضها مقارنة بالبعض الآخر ولا يوجد تصنيف رسمي لتشخيص شخصية انفصالية Dissociative Personality... ولأن وصفك جاء على لسان معالج سلوكي فإن يقصد أن سمة القابلية للانفصال عالية، وهذا موجود ربما في 5% على الأقل من البشر.
من المعروف عن ذوي السمات الانفصالية العالية أنهم سريعو ومفرطو التأثر بالأحداث وبالمعلومات المحيطة وبالأفكار... ويعيش أغلبهم بين مشاعر القلق وربما الذنب وبين نوبات الانفصال... طبعا هذا فعلا يمكن أن يتعارض مع قيامك بمهمات حياتك ...لكنه يمكن كذلك أن يتخامد أثره السلبي عليك حتى ينتهي وهذا لا يكون إلا وأنت في خضم برنامج ع.س.م مناسب ومدعم عقاريا وربما أسريا كذلك أي برنامج متكامل.
أضيف تخمينا أن لديك بعض السمات الوسواسية والتي ربما تتمثل في تكرار طلب الطمأنة ثم أنت متعجل للنتائج فتقلق وربما لا تكمل العلاج وربما تفسد فعله باندماجك في اجترارات فكرية سلبية ممتدة ... فكيف تشعر بالتحسن يا "Ahmad"؟؟
لا توجد وصفة سحرية دوائية لعلاج حالتك فكما قال لك المعالج السلوكي أنك تحتاج عقاقير بالقدر الذي يجعلك تتمكن من متابعة مهمات العلاج متعاونا بنشاط مع معالجك، وليس ضروريا بل ويفضل ألا تناجز العقاقير كل القلق لأنك تحتاج إليه في العلاج وتحتاج أن تتعلم أنه ليس بالضرورة مرضيا مثلما أعراضه الجسدية... ومثلما أعراض الانفصال.
راجع إجابات مستشارينا وتابع طبيبك النفساني ومعالجك السلوكي ، ونفذ ما نصح به سداد (عليك أن تتمسك بمراجعة طبيب واحد وتتوقف عن البحث عن حلول سحرية) الحل السحري الوحيد يأتي من عزيمتك وقرارك بالتغيير والخروج من دوامة سلوك المرض الذي تعاني منه. تستعمل أقل كمية من العقاقير ولا تغيرها وتأكد بأن تركيبة دماغك سليمة.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.