وقعة الشاطر
مرحبا، لا أطيل في السلام والترحيب ولكن ممتنة لوجودكم حقاً
بعد شهر ستجيبون على رسالتي ولكن أتمنى منكم مراعاة حالتي ووضعي وتجيبوني قبل وقوع كارثتي لأني مقبلة أتوقع على كارثة ستدمر حياتي ولم يتبقى لي سوى 15 يوما فأتمنى منكم الإجابة قبل الـ 15 يوم رجاااااء !!!
كان لي زميل في الجامعة يساعدني في دراستي عندما أحتاجه وأطلب مساعدته يجيب ويتواصل معي ولكن هو كان قليل السؤال على أحوالي فكان يختفي كثيرا وأنا أيضا أختفي نتواصل وننقطع وبقينا على هذا الحال خمسة سنوات وفي السنة السادسة أصبح صديقي جدا لأني كنت أحتاجه في اختباري وبقينا نتواصل باستمرار ونلتقي في الجامعة ليشرح لي دروسي.
كنت أرتاح معه في الحديث واللقاء فهو فطن وذكي ودكتور ولكن مع الأسف الشديد وهنا تكمن الكارثة فهو لا يؤمن بالله منذ صغره، على الرغم من أن عائلته مسلمة ولكن كنت أنتظر أن يصارحني بحبه لأنه اهتم بي كثيرا إلى أن جاء اليوم الذي كنت أنتظره وقال لي ذات ليلة أود الزواج منك لأني احبك، لم أتفاجأ ولكني دخلت بخانة الخوف والحيرة من كونه ملحد!
ولكني أجبته بموافقة وحدد الرجل موعد لمجيئ عائلته وهذا الموعد بعد 15 يوما ولكن منذ مصارحته لي إلى الآن وأنا خائفة هل أستطيع أن أتزوح ملحد وأنا أصلي وأؤمن بالله! هو قال لي لا يتدخل في حياتي الدينية ولا يناقشني أبدا ولكن هل سوف أتأثر بأفكارة وأنا أساسا أشعر أن إيماني يتزعزع بسهولة.
وأيضا قد طلبت منه أن أقوم بتربية الأطفال على الدين والصلاة وقال لا مانع لدي ولكن كيف ستكون حياتي مع! وأيضا قال لي هو يشرب كل أسبوعين مرة فهل أستطيع العيش مع شخص يشرب؟
وأود أن أنوه لكم بأنه ليس منفتح وعقليته شرقية يعني لا يخطر ببالكم أنه سوف يتاجر بي!
ومن ناحية أخرى زواجي منه كما علمت من الفتاوى على الإنترنت أن العقد بيننا باطل شرعا وزواجي منه زنا!
حاليا أنا متجاهلة كل هذه الأفكار وأقول سوف أوافق ولكن هل هناك كارثة تنتظرني؟
أرجوكم أجيبوني على رسالتي بسرعة عسى ولعل ترشدوني!
عائلتي قالت لي الأمر بيدك، وشكرا
20/12/2021

رد المستشار
صديقتي.. مشكلتك صعبة قليلا وتحتاج إلى بحث عدة أشياء.
أولا، هل هذا الرجل غير مؤمن بوجود إله أصلا أم أن فقط ضد المؤسسة الدينية وتعاليم رجال الدين؟
إن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فسيكون عليك اختيار ما إذا كنت على استعداد التعامل مع الصعوبات المترتبة على زواجك منه بما فيها صعوبة التعامل معه على أساس عدم الحكم عليه حكما سلبيا بسبب معتقداته.
مسألة أنه سوف يؤثر على إيمانك هي مسألة ترجع لك بالكامل... أنت التي سوف توافق أو ترفض على أي تغيير في نفسك أو أن تتأثري بأي شيء أو أي رأي. من الممكن أن تستقيم علاقتكما الزوجية إذا ما احترمتما حدود بعضكما البعض ولم تتدخلا فيما لا يؤثر على العلاقة أو الأطفال تأثيرا سلبيا مباشرا.
إن كان يشرب مرة كل أسبوعين (وقد يزيد عن ذلك) فهذا من ضمن معتقداته التي يجب احترامها وعدم التدخل فيها، طالما لا يؤثر هذا على العلاقة بطريقة سلبية مباشرة مثل أن يصبح سكيرا أو أن يكون عنيفا معك عندما يشرب أو أن يتصرف تصرفات غير عقلانية وهدامة... عائلتك على حق: الأمر يعود إليك والأمر بيدك.
ربما سوف تكتشفين ما يساعدك على اتخاذ القرار المناسب لك في فترة الخطبة ومن خلال التعامل المباشر المستمر معه في إطار وجود علاقة رسمية... قد لا تعجبك طريقته في التعاطي معك في العلاقة بغض النظر عن معتقداته الدينية. ربما سوف يريد الإيمان عندما يتعامل معك ويرى كيف جعل منك إيمانك إنسانة يريد هو أن يكون مثلها.
من ناحية أخرى، إن كنت تنظرين إليه نظرة دونية بسبب معتقداته فلماذا تريدين الزواج منه؟
إن كان لا يؤمن بالله مطلقا فزواجك منه ليس مطابقا للشرع وبالتالي لا يجب أن تقدمي عليه.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخيروالصواب