الأفلام الليلية؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا فتاة تعيش بين أسرة طبيعية وأعيش بين والديَّ وإخوتي السبعة وترتيبي هو السادسة..ومستواي الدراسي متوسط..
أعاني من التحدث والحركة عند النوم في بعض الأحيان.. أعاني منها منذ الصغر.. حيث أنني أضحك وأبكي وأتحدث وأسير وأبدو وكأنني مستيقظة..
وعلمت بذلك من أختيَّ اللتين تهزآن مني كل مرة.. ولكن لا أخجل منهما بل من والديَّ وإخوتي الذكور حيث أنهم يسمعون ثرثرتي من غرفتهم ..
وعندما أتحدث في نومي فإن كلامي غير مفهوم أحيانا ومفهوم أحيانا أخرى.. وهذه الحالة ظهرت في بعض إخوتي ولكنها اختفت..
مع العلم أنني لم أحاول إيجاد حلول لهذه المعاناة..
أشكركم على موقعكم..
اللهم ارحم واعفُ عن والدنا وأدخله فسيح جناتك..
03/02/2005

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين
وأشكرك على ثقتك وعلى ثنائك الطيب، كان من المهم أن تذكري لنا في أي سنٍّ ظهرت علامات الحالة -التي ما زلت تشتكين منها أنت الآن- في بعض إخوتك وفي أي سن اختفت وهل كانت بنفس الشكل والمعدل أم لا؟
للنوم أسرارٌ كثيرة ورغم التقدم العلمي الهائل ما نزال بعيدين عن فهمٍ كامل لتلك الأسرار، وما تزال المعلومات الطبية المتاحة بهذا الشأن تتغير من عامٍ لآخر، وأنا شخصيا أكون مطمئنا فيما يتعلق بحالتك إذا كان الأمر فعلا هو نفس ما مرَّ بإخوتك، وعلى أي حال فأنا ألوم أختيك اللتين تهزءان بك لأن النائم مرفوع عنه القلم كما قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم: (رفع القلم عن ثلاث : عن الصغير حتى يكبر، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق) -رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه والحاكم عن عائشة بإسناد صحيح، ورواه أحمد وأبو داود والحاكم عن علي وعمر بألفاظ متقاربة، ومن طرق عديدة يقوي بعضها بعضاً- كما أخرجه الترمذي بلفظ آخر: عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:"رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يشب، وعن المعتوه حتى يعقل" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومعنى ذلك أننا غير مسئولين عن ما يحدث منا أثناء النوم، ثم ألم تعانيا من نفس ما تعانين منه؟
إذا كنت تستشعرين أنها معاناة فلماذا لا تلجئين لأقرب الأطباء النفسيين من ذوي الخبرة في اضطرابات النوم لعل الله يمكنه من مساعدتك؟ ولكن من المهم أن أخبرك بأن أهم ما يجب الآن هو اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة ليلا كأن تنامي مثلا في غرفة مغلقة عليك وألا يكونَ باب الشرفة أو الشباك مفتوحا، إلى آخر ما تجدين من نصائح في إجابتنا السابقة على استشارات مجانين تحت عنوان: السرنمة والكلام أثناء النوم، كما تجدين فيها عرضا لأهم المعلومات المعروفة عن هذا الاضطراب، وتابعي ما تجدين بداخل تلك الإجابة من روابط، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فراجعينا وشاركينا.