وقعة الشاطر ؟ ممكن أتجوز ملحد ؟!! م3
وقعة الشاطر
لا أعرف لماذا أنا إنسانة لا أعرف أن أتخذ أي قرار في حياتي .. الآن أنا في وضع السكون والأجواء متوترة حولي يسألوني عائلتي هيا!! قرري!! الناس ينتظرون لماذا لا تقرري؟ بتي في الموضوع بالقبول أو الرفض وتحملي عواقب كل قرار إن قبلت (ممكن يجعلني أعاني) أو إن رفضت ( الندم )
جاء الرجل الملحد وتقدم هو عائلتة وكل شيء كمل والباقي هو كلمة نعم مني فقط ليعقد لنا الشيخ .. سألته أنت ملحد؟ قال لا أنا لست ملحد أنا لا أدري يعني أنه لا يجزم أن هناك خالق ولا يستطيع أن يجزم بأنه لا يوجد خالق! يقول أنا لا أعرف ولكن الذي أستطيع فعله هو أن لا أرتكب معاصي وأمور لا أخلاقية ( لا أقتل ، لا أسرق ، لا آكل مال وحق إنسان ، لا أظلم ، وأمي راضية عني وبار بها ) هكذا قال لي وقال عدا الشرب فأنا حر به لا اؤذي أحد وقال لدي عقل وأميز بين التصرفات الصح والغلط ولا أضيع مستقبلي مثلا لا أتعاطى مخدرات .. قلت له والأولاد؟ قال ليس من المهم أن يصلوا ويصوموا المهم أن يتعلموا الأمور الأخلاقية الأخرى، قلت له أريدهم مؤمنين قال ربيهم أنتي وأنا لا أعطيهم أفكاري ..
صدقوني لا أعرف أن أتخذ قرار والشيء الوحيد الذي موقفني وقالقني هو هل زواجي باطل؟ هل سوف يحاسبني الله وينتقم مني ويزيل مني الرحمة؟ هل سوف أحطم حياتي! والله لا أعرف أن أتخذ قرار والكل منتظر مني الإجابة وأقول لهم لا أعرف لا أستطيع أن أرفض ولا أقبل ومعلق أمري هكذا ساعدوني كيف أتخذ قرار .. قلتوا لي سجلي إيجابياته وسلبياته وقارني بينها وأنا الآن العائق الوحيد هو معتقدة لا غير!
أنا مسلمة وهو يشكك في وجود الله ولكن لا يجهر بأفكاره وأمام الملئ هو مسلم طبيعي وقال أنا إن ذهبت لأماكن مقدسة أحترمها وأصلي أمامهم احتراما للناس وللمكان .. لا أريد أن أجمل صورته ولكن نقلت لكم الذي قاله وأكيد يوجد أشياء تعيسة به لأن المسلم والمؤمن هو غير جيد فما بالك بالذي ليس له معتقد!!
تأتيني أفكار بأن أجازف وأقول لماذا يحاسبني الله؟ وأعود للقرآن عندما يقول لا تنكحوا المشركين! فهو ليس مشرك وإنما مشكك يعني شبه كافر أتوقع وبحكم المرتد وقال لي هذه قناعة نفسية ليست بيدي ..
أرشدوني، ضائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
أرجوكم أجيبوني على الإيميل أولا
8/2/2022

رد المستشار
صديقتي ... الأخلاق لا علاقة لها بالتدين، هناك الكثير من المتدينين كما تقولين غير جيدين وهناك الكثير أيضا من الملحدين أو الكافرين أو المشركين الذين يتحلون بأخلاق عالية.
لست أدري ما هو حكم الله على هذا الخطيب أو إن كان سوف يعاقبك على معتقدات خطيبك أو زوجك (هذا غير منطقي) لست أدري إن كان الزواج منه باطل ... استفت قلبك ... لا أحد يستطيع أن يقرر بالنيابة عنك في مسألة كهذه. هو يحافظ على المظهر الديني عندما يقتضي الأمر ... قد ننظر لهذا على أنه رياء، و قد ننظر له على أنه ينبع من جهل حقيقي أو حيرة حقيقية في نفسه من حيث الإيمان بوجود خالق.
أغلب من لا يؤمنون بوجود خالق يبنون منطقهم على فكرة سطحية أو طفولية عن الخالق ... يتوقعون أن تكون الأرض والحياة الدنيا جنة تخلو من المظالم والعنف والشر ... يقولون: كيف يكون هناك إله قادر وعليم ومهيمن ويترك ما يحدث على الأرض من شرور بدون تدخل؟ ما يفوتهم في هذا أن الله لا يتدخل في حرية اختيار البشر ... هو ينبههم لما ينبغي أن يفعلوا والطريق الذي ينبغي أن يسلكوه ثم يترك لهم حرية الاختيار وتحمل تبعات اختيارهم ... يقولون أيضا لماذا يسمح الإله الرحيم العادل بآلام الطيبين؟ أو لماذا لا يجيب دعاؤهم؟ يفوتهم في هذا أن التحديات ضرورية في هذه الحياة لكي ننمو ونتعلم ويفوتهم أن الله لا يتدخل حتى نستنفذ كل السبل المتاحة أو حتى نغير ما بأنفسنا.
إن كنت تميلين إلى الزواج من هذا الرجل فعليك أن تؤجلي الإنجاب إلى أن تتأكدي من رضاك في العلاقة واطمئنانك أن معتقداته لن تؤثر سلبا على حياتكما الزوجية أو على ذريتكما إن رزقتم بها ... هذا ينطبق على أي شخص سواء مؤمن أم لا.
يمكنك أن تجربي وإن لم تنجح التجربة فهناك الطلاق وهناك الزواج من آخر في المستقبل ... تخافين الندم إن رفضت لاعتقادك أنه لن يكون هناك رجل آخر في حياتك ... لماذا تعتقدين ذلك؟ ماذا لو كان هناك عدة رجال مثله ولكن مؤمنين، هل ستختارينه دونا عن الآخرين؟ لماذا؟
تقولين أن المشكك شبه كافر وهذا غير دقيق ... الكافر يعرف الحقيقة وينكرها..هذا لا ينطبق على من لا يدري أو من هو غير مقتنع ... مرة أخرى، استفت قلبك ... تخافين من العقاب وتخافين من الندم ... أيهما أقوى لديك؟ الندم يفترض أن هذا الرجل هو فرصتك الوحيدة الجيدة ... لماذا تعتقدين ذلك؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب