وسواس الطهارة والصيام والشك والاحتلام !
الوسواس القهري في كل شيء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عندي مرض الوسواس القهري من فترة أربع سنين أول شيء بالطهارة وبالوضوء والصلاة حتى وصلت لوقت تركت الصلاة وانتقل لوسواس الغسل أبقى بالحمام تلات ساعات وأبكي وما أعرف أنوي الغسل ورمضان الماضي كنت أقعد ست ساعات لحتى أقدر أنوي الصيام ووصلت لمرحلة الجنون
وحاليا أحاول أن أطرح الوسواس قدر الإمكان لكن أنا حاليا أقضي أيام إفطاري برمضان هن 8 أيام أنا وصلت لليوم الرابع وبدأ الوسواس باليوم الأول كنت أتوضأ والعفو طلع بلغم والنخامة وحاولت أطلعه كمان فقلبت معدتي وبقيت لطالعته لحتى ما أرجع أبلعه خفت يفسد صومي شفت مواقع كتير واتصلت بصديقة إلي وهي دارسة فقه قالت لي أنه أفطرت لأنه الذي أخرج البلغم عمدا يفطر وباليوم الثاني احتلمت وفتحت عيوني أول الإنزال فوسوس لي الشيطان بأني كنت صاحية وأنه الإنزال صار بعد ما صحيت.
مع العلم أنا ما كنت أعمل شيئا أبدا ولكن أحسست بالفتور وأنا مستيقظة ولما فتّ على الحمام ما شفت أثرا للمني إلا عند الاستنجاء أعزكم الله ومع هيك اغتسلت واليوم الثالث الذي هو هاد اليوم صحيت أبكي بسبب هالوسواس أنا مريضة سرطان غدة وعندي التهاب حاليا باللثة قبل ما أنام يمكن غسلت شيء ٥٠ مرة فمي خوفا من الدم وحاولت أنام لأنه تعبت من الغسل والمضمضة لأنه سمعت من تعمد ابتلاع الدم أفطر فأنا غفيت فتحت عيوني وكأنه الشيطان يوسوس لي أنه في طعم دم لازم أغسل فتجاهلته وقلت أنه وسواس وإذا غسلت رح أرجع لوسواس نية صيام القضاء ويمكن أذن الصبح وأشك أكثر فبلعت ريقي متعمدة وغلب علي النوم.
ولما صحوت بصقت ولا يوجد دم وحسيت أني مذنبة لأنه ما تأكدت ولا رجعت غسلت هل أنا مفطرة هذا اليوم ؟؟؟ وفي اليوم الرابع صليت العصر وثم رأيت قليلا من الصفرة قلت أنه لاشيء ومن ثم كنت في طريقي للسفر وأحسست بآلام الدورة الشهرية وبأن شيئا نزل مني ولكن لم أتفحص نفسي إلا بعد الأذان ووجدت الصفرة فهل سأعيد صيام هذا اليوم ؟؟؟؟
أرجوكم جاوبوني أنا تعبت كثيرا من الوسواس القهري في الطهارة أدخل إلى الحمام أعزكم الله أقعد ساعة أخاف تنزل قطرة بول بعد الاستنجاء وأغير ملابسي كلها وأرجع أغسل جسمي وأنا حاليا جدا تعبت ما العمل ؟؟؟ هل أعيد صيام القضاء أم لا ؟؟ مع العلم بالـ٤ أيام التي شككت فيهم أكملت ولم أفطر ولكن يوسوس لي الشيطان بأني قطعت النية أرجوكم جاوبوني بأسرع وقت.
أنا الآن أبكي في غرفتي أحاول أن أكون مثل الجميع بالعبادة وأن أحس بالفرح ولكن من ٨ أيام لليوم وأنا أقضي صيامي أحس أني كبرت مائة عام ولو استرسلت بالوسواس الآن لن أستطيع صيام شهر رمضان إلا وأن أقضي كل يوم عشرة أيام على ما أظن ليرتاح ذهني وأعتقد أن صيامي مقبول وأعيد الوضوء عشر مرات والصلاة عشرين ويتخيل أمامي صور غير لائقة وأقول أن نيتي لم أفعلها من قلبي
أنا تعبت جدا ساعدوووووووني
لقد بقي لرمضان ١٠ ايام ويجب أن أقضيها إذا كان علي قضاء
20/3/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Alaa" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أرسلت رسالتك الأولى منذ شهر وأرسلناها للدكتورة رفيف الصباغ والتي مرت بظروف صحية صعبة أدت إلى تأخرها في الرد، ورغم أننا عادة ننزعج من تكرار نفس الكلام في أصل الاستشارة ثم في المتابعة .. إلا أنك فعلا محقة في التكرار لأننا تأخرنا عليك ورمضان اقترب بلغنا الله وإياك الشهر الكريم ومنحنا من عفوه ورضوانه ما هو أهل له.
الموسوس أي مريض الوسواس القهري يا "Alaa" له في شرعنا الحنيف أحكام خاصة لأنه مريض، ولا يصح له مطالبة نفسه بما هو مطلوب من الصحيح لأن النتيجة هي الوسوسة شكا وتكرارا، وبالتالي عليه أن يأخذ بالرخص الفقهية وألا ينخدع بأنه ما دام يستطيع (إحسان التطهر مثلا) فعليه ألا يأخذ بالرخصة أو ما دام يستطيع التحقق من نيته فلا تجوز له الرخصة...إلخ. بل عليه أن يأخذ بها حتى يبرأ من وسوسته ولو طالت.
فإذا جئنا للتطهر من النجاسة وهو المطلوب المستحب من الإنسان الصحيح (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) صدق الله العظيم (٢٢٢ البقرة) وهو أمر يعاني فيه الموسوسون معاناة تفوق التصور والفهم، فإن المالكية في فقه المستنكح يرون مريض الوسواس مستنكحا بالشك وعليه فإن تحري التخلص من النجاسة لا يجب عليه وإنما يسن فقط!! وتجدين كثيرا من الاستشارات في عنوانها سنية إزالة النجاسة مثلا:
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس !
للموسوسين سنية إزالة النجاسة والأصل الطهارة ! م
طبعا أسباب هذه الرخصة تتلخص في أن الموسوس يعجز بشكل أو بآخر عن القناعة بتمام ما يفعل فهو يزيل النجاسة ولا يحس أنه أزالها مثلا و/أو هو معرض لخداع الحواس ولما يسميه الطبيب النفساني هلاوس حسية شمية أو بصرية أو حشوية يعني إدراكات كاذبة مثلا بخروج نقطة أو وصول النجاسة لبقعة من جسده ...إلخ فكيف والحال هذه لا تكون له رخصة؟!
بالنسبة لموضوع البلغم والدم وابتلاعهما أثناء الصيام هو موضوع فقهي فيه خلاف ويمكنك اتباع الحنفية فيه (فلا يفطر الصائم بابتلاع الريق عندهم بعد خروجه إلى الشفتين، ولا يفطر بابتلاع البلغم إذا خرج إلى فمه...) وإن كنت أرى الأمر من اليسير الذي يعفى عنه على كل المذاهب لعامة الناس ... وليس فقط الموسوسين يا "Alaa" يا ابنتي.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام : طعم الدم طوال اليوم !
وسواس الصيام : طعم الدم وألوان الحيض ! م
وسواس الصيام والصلاة : أبتلع وأتكلم !
وسواس الصيام والنية والكلام
وسواس بلع الريق في الصيام
وسواس الصيام والنجاسة والاحتلام
وسواس الصيام : كيفية التعرض ومنع الاستجابة
وسواس الصيام : بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
ليس عليك قضاء وصيامك صحيح كله وأما موضوع الوسوسة بأنك قطعت نيتك فمبدئيا لست مطالبة باستحضار ولا حتى عقد النية لأنك توسوسين بها وأنت مريضة وسواس قهري تعجزين عن قراءة دواخلك ومنها نيتك وقصدك وقطعك للصيام ..... وغيرها دون أن يدهمك الشك فيها وبالتالي لا تكليف عليك بهذا الأمر واقرئي وسواس قهري النية يعفيك بالكلية ... ولو لم تعجبك الرخصة حتى خذي برأي الحنفية والشافعية وعندهم (من نوى قطع الصوم أثناء النهار، أو تردد في النية، ولم يأكل أو يشرب أو يفعل أحد المفطرات، فإن صيامه صحيح). هذا الكلام لغير الموسوس فما بالك بالموسوس يا ابنتي... طبعا سننتظر رد دكتورة رفيف الصباغ عليك بعد تعافيها القريب إن شاء الله.
وأخيرا من فضلك كفي عن التكرار كله على الأقل في عباداتك، فإن لم تحسني فإن طلب العلاج المباشر من الطبيب النفساني واجب عليك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.