وسواس
أتمنى إني أعرف أشرح مشكلتي أنا عندي وسواس قهري من 8 سنين وبدأت أتعالج من كم شهر وتحسنت شوية لكن حصل حاجة بقى هتجنني دلوقتي أنا وأنا بتفرج على مسلسل جاء سب في بالي عن ربنا علشان حسيت إن ده حرام في الدين أن أضيع وقتا كبيرا وأنا أتفرج على مسلسلات
وبعدين قلت لنفسي أنا سأعيد جواي ثاني في دماغي السب ذا علشان أقدر أتذكر وأستنبط مشاعري دي كانت أنا ولا الوسواس علشان لو أنا مش هشوف المسلسل ثاني ولو الوسواس هشوفه ثاني عادي، ولكن جاء لي تأنيب ضمير فظيع أني قعدت أعيد ألفاظ السب ثاني في دماغي علشان أعرف هذا أنا ولا الوسواس علشان خاطر أتفرج على المسلسل، يعني أنا التي اخترت بنفسي إني أعيد الألفاظ في دماغي علشان أعرف هذا أنا ولا الوسواس علشان خاطر المسلسل
أنا كنت أعيد ألفاظ السب في دماغي علشان أعرف بس كنت أعيد الألفاظ بنية معرفة أنا ولا مش أنا، مش بنية إني أسب ربنا لكن عندي تأنيب ضمير إني كل شوية عمالة أعيد وباختياري السب علشان خاطر المسلسل، هل ذا وسواس ولا ذا أنا؟؟
خصوصا إني أعيد السب بمزاجي بس علشان خاطر أعرف هذا كان أنا ولا مش أنا؟
علشان أرجع أتفرج على المسلسل.
27/3/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Mariam Ashraf" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الجميل والمبشر خيرا إن شاء الله أنك بدأت العلاج وتحسنت قليلا، لكن من الواضح حاجتك للعلاج السلوكي المعرفي لتعديل أفكارك الدينية واضحة التشدد ... والتي منها كثيرا ما يتسلل الوسواس منتهزا فرصة تشديد الإنسان على نفسه والتي يرجعها لفهمه الخاص للدين والذي عادة ما يكون محشوا بأمثال تلك الفتوى بأن تضييع وقت كبير في مشاهدة المسلسلات الدرامية هو حرام! هكذا خبط لصق كما نقول في مصر!! فإذا سألت المفتي لماذا حرام رد عليك متحمسا بقوله لأنها تلهي عن ذكر الله!! ... مثل هذا وغيره تحتاجين مناقشته أثناء العلاج المعرفي ... لكن من فضلك تابعي الفرجة على المسلسل المشار إليه... إلى أن تبدئي العلاج السلوكي المعرفي.
وأما ما تبقى من إفادتك يا "Mariam Ashraf" يا ابنتي فتصفين فيه بالتفصيل واحدة من أشهر حيل وسواس العقيدة وهي أن يوقع المريض في فخ التساؤل أنا أم الوسواس وكثيرا ما يحصل ذلك بنفس الطريقة التي حصلت معك أي أن ينصحك الوسواس بتكرار السب لتحديد مشاعرك تجاهه .. وبذلك يوقعك الوسواس في فخين لا واحد، الفخ الأول هو فخ تفتيش المشاعر أو تفتيش الدواخل والموسوس لا يحسن قراءة حالاته الداخلية بسبب الوسواس فيجد من الشك أكثر ما يجد من اليقين بشأن ما يحاول قرائته من دواخله واقرئي ردنا: ط.ب.ح.د : الموسوس والتفتيش في الدواخل والفخ الثاني هو فخ الشعور بالذنب لأنك اخترت أن تكرري السب الكفري بنفسك... واقعيا أنت مريضة ولست مختارة وإنما مضحوك عليك لماذا لأنك لن تصلي أصلا إلى التيقن من الإجابة على سؤال أنا أم الوسواس؟ والأهم من ذلك حقيقة هو أنه لا يوجد فرق من الناحية الشرعية يتعلق بالحكم فالحكم هو إما أنه وسواس لا حساب عليه أو أنه منك أي حديث نفسك وهذا أيضًا لا حساب عليه إذن أنت كررت وفتشت ولم يكن لذلك داعٍ ولا هو أعطاك نتيجة تطمئنك .... وبهذه الطريقة ينخدع الموسوس.
كما قلت لك إذن تابعي طبيبك المعالج واطلبي منه إرشادك إلى من معالج نفساني مدرب يحسن علاجك بالعلاج السلوكي المعرفي مع ما تتناولين من علاج عقاري.
واقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية : حتى النطق بالكفر ليس كفرا
وسواس الكفرية طظ ولا تقولي العكس !
أكاد أقول ألا نية للموسوس !!
وسواس العقيدة كيفية التتفيه والتجاهل
طريقة تجاهل الوسواس القهري
وسواس الكفرية : العلاج بالتجاهل
وساوس عقيدة أو نية طريقة التجاهل هي هي !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.