هل وسواس قهري ؟ وسواس الزكاة م4
مريضة وسواس
أرجو الرد من الدكتورة رفيف الصباغ أنا مريضة وسواس بدرجة كبيرة وبعاني مع أني بتعالج فعايزة أعرف من حضرتك لو سمحتي هل يجوز لي أن أصلي بملابس بها أجزاء مقطوعة أو أني أصلي بإسدال به أجزاء مقطوعة كذا حتة مقطوعة قطعة صغيرة أكثر من قطعة حتى لو بينت حاجة من جسمي وهل هناك رأي فقهي ميسر يقول بجواز ذلك؟
وعايزة أعرف الرأي الفقهي لجواز أن أصلي مع ظهور قليل من الشعر
هل يجوز لي أم لا أن أصلي مع ظهور قليل من شعري؟؟ عايزة أرتاح
28/3/2022
رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "منار" على موقعك مجانين مرة أخرى
بالنسبة لعورة الصلاة، فليس في أحكام الأصحاء ما يفيد الموسوس في شيء.
فالشافعية أشد المذاهب في هذا، ولا رخصة لديهم البتة إلا في انكشاف العورة بفعل ريح ونحو ذلك أثناء الصلاة، إذا قام المصلي بسترها سريعًا.
والحنفية والحنابلة، لديهم رخصة في انكشاف العورة بمقدار معين ومدة معينة أثناء الصلاة، لكن اتفق المذهبان على أنه يجب الدخول إلى الصلاة بستر كامل.
وأما المالكية فصحيح أن حكم ابتداء الصلاة مع كشف العورة كحكم انكشافها أثناءها، إلا أن تفصيلهم وتفريقهم بين العورة المخففة والمغلظة، لا يفيد الموسوس في شيء، إذ هناك مطالبة بالإعادة، وإثم عند التعمد مع القدرة على الستر... ولكل مذهب تفصيلاته الدقيقة والمتعددة التي لا يتسع المقام لذكرها.
والحل والعلاج أن نتعامل مع الموسوس كحالة مرضية، ونرى ما هو الثوب الذي يشكو من كونه غير ساتر لخرق أو شفافية أو غير ذلك... فإن كان الحكم الشرعي أن ما يعتقده الموسوس غير ساتر، هو في الحقيقة ساتر، فالمشكلة منتهية، وعلى المريض أن يصلي بتلك الثياب شاء أم أبى ليعالج وسواسه.
وإن كانت الثياب غير صالحة، فعليه أن يلبس ثيابًا ساترة مستكملة الشروط مثله مثل غيره، ويدخل الصلاة كامل الستر، ثم يهمل أي شك بانكشاف شيء، ويقاوم التأكد أثناء الصلاة وبعدها أيضًا. فبمجرد الانتهاء من الصلاة، اخلعي ثيابها، دون التأكد بلمس أو نظر في مرآة أو غير ذلك...
فأنت دخلت الصلاة بستر كامل، والأصل بقاء ما كان على ما كان، ولم نتحقق حصول تغيير في هذا الأصل، ولا انكشاف شيء، سواء الشعر أو غيره، والصلاة ماضية على الصحة.
هذا هو الحكم وهذا هو العلاج، والباقي عليك
وكل عام وأنت بخير
ويتبع>>>> : هل وسواس قهري ؟ وسواس ما قد يظهر في الصلاة م6