وسواس ماهيتاب من التحرش حتى الكفرية م
أريد تحليلا للموقف الذي حدث معي
السلام عليكم دكتور وائل، أتسائل هل يزيد الوسواس في الصيام؟! ... ازدادت حدته ورجعت أكتب مواقف أظن أنني بها استهزأت بالدين بعد ما أزلت أيقونة المذكرات من هاتفي وكنت توقفت عن كتابة المواقف ... اليوم شككت في موقفين ولكن معدل الخوف ازداد، وإذ بالموقف الثالث ومن ثم انهرت بالبكاء.
أريد منك يا دكتور تحليلا لما حدث معي في هذا الموقف، سألتني والدتي أين الجبن القريش قلت لها في الثلاجة منذ أن اشتريناه قالت لي هل تغير لونه للاصفرار قلت لها وأنا أضحك عليها حتى أرى ردة فعلها "لما بتصفر بمسحها" ثم أتى بذهني أن أتهكم على جملتي ولكن بدا وكأنه بداخل عقلي فكرة تستهزئ بالدين وكأنني سأسخر من الاستغفار، شيئاً لا أستطيع إيضاحه، أردت أن أسخر من ديني، الفكرة أصلا كانت غير كاملة، وكأنها تتكون بالتدريج، كأنني أريد أن أمزح وأتت فكرة تستهزئ من ديني ولكن لم تكتمل بشكل كلي، وكأن الفكرة مجرد كلمات غير مترابطة حتى! لا أستطيع أن أنقلها لكم أو حتى أقولها لأمي حتى أمزح معها مثلما أردت.
إذا سألني أحدٌ ما هي الفكرة التي تستهزئين بها بالدين؟ سأصمت، لا أتذكر سوى كلمة استغفار، أو أنني كنت سأتهكم من الاستغفار والمسح على الجبن شيءٌ له علاقة بهذين الشيئين، ما أتذكره أنني كنت أفكر في فكرة لها علاقة بالدين والسخرية أحسست أنني أنا وليس الوسواس
ثم وجدتني أقول لأمي مرة أخرى "بمسحها" وودت أن أكمل مزحتي ولكني سكتت وأصابني الخوف والحزن والصدمة في آن واحد، كنت سأتهكم من ديني ولكن أمسكت لساني؟! ... لا أعلم حكم ما فعلت، هل يكفر من كان يتفوه باستهزاء وقال كلمة واحدة ثم سكت؟؟ الموقف لم يأخذ إلا ثوانٍ ... ثم بكيت وقلت لم يعد بي فائدة.
أنا سيئة ولا أعظم شعائر ديني ولا أعظم ديني بداخل قلبي، وهذا ما يفعله المنافقون
أريد تحليلا لما حدث معي!!!
7/4/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Mahitab" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
طبعا تزيد الوسوسة في رمضان بل الوسواس يزدان مع اقتراب رمضان وأما التحليل يا ابنتي فهو وسوسة × وسوسة... حاولت أن تهملي الوسواس وألغيت تطبيق الملاحظات ... لكنك لم تكوني جاهزة بما يكفي أو مدربة للتعامل مع حيل الوسواس...
يعني يفترض أنك مريضة وسواس قهري فاهمة وقرأت جيدا عنه ونقرت أناملك في متابعتك الأولى معي (أشكرك للغاية على ما أحلتني عليه من روابط فهي أفهمتني طبيعة الوساوس وكيف لها أن تتغير وتتحايل على المريض حتى يقع في فخاخها مرة أخرى.) ... للأسف لا يبدو أنك استوعبت جيدا... وليس هذا مستغربا ولا يعني ضعف قدراتك لكن فقط أطلب منك التأني وتتبع الارتباطات الداخلية وعدم الاكتفاء بما تظنين أنك تعرفين من عنوان الاستشارة.
مفروض أنك كما تصفين (أتى بذهني أن أتهكم على جملتي ولكن بدا وكأنه بداخل عقلي فكرة تستهزئ بالدين وكأنني سأسخر من الاستغفار، شيئاً لا أستطيع إيضاحه، أردت أن أسخر من ديني) ... ألست تعرفين أن هذا هو نفس موضوع وسواسك؟ أين التجاهل إذن؟؟؟؟ يا أستاذة "Mahitab".
اقرئي مرة أخرى :
معنى تجاهل الوسواس القهري
طريقة تجاهل الوسواس القهري
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة
وسواس العقيدة ذو حيل عديدة !
أنت مريضة وبحاجة إلى علاج سريع، وما وصفته وطلبت تحليله وسألت عن حكمه وهو (أردت أن أسخر من ديني) لا حكم ينبني عليه في حالة الإنسان الصحيح ما دام في حدود حديث النفس الذي لا يؤثر على عمل الشخص لأنه ينكره، وأما في حالة مريضة وسواس الكفرية فلا توجد أحكام حتى لو نطقت وصرخت بالاستهزاء أو الكفر لأنك غير مكلفة.... وبالمناسبة هذا الكلام يصلح لك مدى حياتك ما استمر معك هذا الوسواس أي أنك تبقين على حالك الإيمانية التي كنت عليها قبل ظهور عرض وسواس الاستهزاء بالدين أو أي وسواس كفري في إطار مرض الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.