كيف أتعامل مع أسرتي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أضم صوتي لصوت الآخرين في تقدير وشكر لهذا الموقع الذي من المؤكد أنه يفيد كل إنسان يريد الأفضل في حياته مع نفسه ومع الآخرين
أتمنى أن يكون عنوان مشكلتي هو كيف أتعامل مع أسرتي؟
ممكن أن تكون مشكلتي بسيطة بالنسبة لنوعية المشاكل التي ترسل لكم، ولكن لو تعمقنا سوف نجدها هي بداية لمعظم الأمراض والمشكلات النفسية، لأن الإنسان يبدأ حياته مع أسرته وبالطبع تؤثر على شخصيته بقية حياته حتى لو تركهم بعد ذلك.
المهم سؤالي هو لماذا كل هذا الحاجز بيني وبين أسرتي لماذا كل هذا المقدار من عدم التفاهم؟ الحمد لله أجد نفسي سوية مع الآخرين خارج حدود أسرتي من معاملة ومناقشة وإنصات بل واحترام أيضا.
أعلم أنك سوف تقول أنهم لم يعيشوا معي دائما وإن كل شخص يعيش على طبيعته في البيت، لكن قل لي من الأولى أن أشعر معه الدفء والأمان والراحة والتقدير والحب والاحترام أسرتي أم أصدقائي؟
أنا أحب أصدقائي وأحترمهم وأشعر معهم مالا أشعر به مع أسرتي ولي صديقة أحمد الله أنى قابلتها في حياتي
لكنني أطلب أن لا تكون أسرتي القادمة هكذا، أن يجدوا الراحة خارج المنزل أتمنى التفاهم والود، الإنصات والاهتمام والمشاركة في أسرتي القادمة إنشاء الله وبالتأكيد في أسرتي الحالية بالطبع، لكن كيف؟
أسرتي تتكون من أب شديد العصبية ولا يحب أن أحدا يناقشه وأخ يتهمني دائما أني أهاجمه، ولكنني بجد أتنقى كلامي معه وأنا والله لا أحب أن أجرح أحد أو أهاجم أحد آخى الحمد لله يعاملني جيدا لكن لا يوجد بيننا حوار كثير وهذا أفهمه نظرا لاختلاف طباعنا
وأمي الحمد لله عظيمة وهي تحب أن ترضى كل البشر وأنا أيضا أحب أن أرضيها
آسف على الإطالة لكن أريد إجابة تفيدني وتفيد كل أسرة يوجد بها هذه الحواجز
سؤال أخير: هل استخدام العقل في كل الأمور الحياة شيء جيد أم لا؟
طلب أخير أن يرد على هذه الرسالة الدكتور علاء مرسي
ولكم جزيل الشكر
11/2/2005

رد المستشار
صديقتي: إن وصفك لعائلتك يفسر تماما ما تشعرين به من غضب ورغبة في التعبير العنيف عنه وهذا ما يظهر في صعوبة تعاملك مع عائلتك... فالأب الشديد الغاضب الغير متفاهم والأخ الذي يستخدم المسكنة وإلقاء اللوم لكسب الموقف أو كسب المناقشة والأم السلبية لا شك أنك تبغضينهم جميعا وهذا لأنك تحسين بأنهم على خطأ... أوافقك الرأي وأيضا أدعوك لأن تنظري إلى الأمر بنظرة متعقلة ومتسامحة... فكل شخص في الحياة يفعل ما يعتقد أنه صحيح أو أنه خياره الوحيد...
والدك شديد العصبية لأنه قد يكون قد تعلم في الصغر أن العصبية هي الوسيلة الصحيحة في التحكم
في الموقف بدلا من الحوار... والدتك ترضى الجميع ولكنها لا تساعد أحدا بضعفها ولكن في نفس الوقت قد تكون قد تربت على أن تطيع الرجل وخصوصا زوجها... وهذا ما نراه كثيرا في مجتمعاتنا الشرقية الذكورية... وأخوك وجد أن أسلوبه هو ما يوفر له الحماية والمكسب وأسلوبه هو خليط ما بين ضعف وسلبية والدتك وسيطرة والدك..
وبما أن هذه الأمور تغضبك لأنك تريدينهم أن يتغيروا، فهذا يفسر عنفك وعدم تفاهمك معهم في حين تفاهمك واحترامك لأصدقائك الذين لا يعانون من مشاكل أسرتك
من الممكن أن نفهم الأسباب ولكن المهم هو أن نتقبل وأن نجد طرقا ذكية في التعامل مع مشاكل الحياة وخصوصا مشاكل الأسرة... وبالتالي فالإجابة على سؤالك فيما إذا كان استخدام العقل في كل الأمور الحياة شيء جيد أم لا، فأرد عليك بنعم وألف نعم
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب