وساوس الصيام : التطور الطبيعي يا محمد ! م1
وسواس ابتلاع الريق المختلط بالدم
في الأيام الأخيرة كانت لثتي تنزف دما خاصة عند الاستيقاظ من النوم وكنت أعاني مشقة كبيرة أثناء الصيام وأقوم بالبصق والمضمضة طوال الوقت حتى أرهقني الأمر، فقررت أن آخذ بفتوى قرأتها للإمام عليش في الفقه المالكي أن من دميت لثته غالب الوقت فلا يلزمه التخلص منه.
وفي نفس الوقت بدأت بعلاج لثتي حتى توقف النزيف ذات صباح، فقررت أن لا أفتش عن الدم في ريقي وأبتلعه هكذا على احتمال إما خلوه من الدم لأني عالجتها أو احتمال احتوائه على الدم فلازلت متخذا لفتوى الإمام عليش، وفي اليوم التالي بعد الاستيقاظ من النوم وفي أثناء الوضوء وجدت أن ريقي به دم وكنت ابتلعه على الاحتمالين السابقين فأصابني الوسواس أني لا أستحق أن آخذ بالفتوى لأن لثتي كانت قد شفيت ولو لوقت قصير وهكذا خرجت من طائلة أن هذا أمر غالب.
فأصبحت في دوامة،
لا أدري كيف أخرج منها؟!!
21/4/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اسمع يا ولدي أنت مصاب بالوسواس في الصيام وهذا في ذاته أمر غالب... يعفيك بشكل كامل فبدلا من الانشغال بهذا الاجترار الوسواسي لمشكلة أفطرت ولا ما أفطرت ... انشغل بالعبادة وتجاهل هذا الأمر حتى لآخر رمضان ولا تفكر فيه ما استطعت ... ليس من الحكمة في شيء أن تفسد على نفسك راحة العبادة واللجوء إلى الله في رمضان لتبحث وتسأل في أمر أنت معاف تماما المعافاة منه شرعا! على الأقل أجله ولو على الأقل لما بعد رمضان والتمس ما بقي ما رحمات الله في رمضان.
اقرأ من فضلك هذا الرد لعامة المسلمين :
وسواس الصيام: بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.