من أحلام اليقظة إلى وسواس العقيدة ! م2
تحديث بخصوص حالتي - قررت أن أتخذ قرار.
السلام عليكم، أتمنى أن تصل رسالتي هذه إلى الأستاذة رفيف.
هل تتذكرون آخر مرة أرسلت لكم رسالة بخصوص وسواس العقيدة؟ تغلبت على وسواس العقيدة نوعا ما والحمد لله ... أما الآن فأنا أعاني من شيء جديد ... وهو وسواس الصلاة والطهارة وخروج الريح والغسل ... سأخبركم بما حدث معي اليوم
اليوم اكتشفت أن العادة السرية يجب الغسل منها! وأنا لا أعرف بهذا الموضوع!!!! ولقد صليت صلوات عديدة في حياتي (أنا لا أمارس العادة منذ مدة ولكن فعلت ربما مرتين لا أذكر بصراحة) المشكلة أنني صليت في هذا اليوم صلاة الفرض مع صلاة القضاء ليوم آخر (قبل أن أعرف بخصوص موضوع الغسل من العادة) فعندما عرفت بالموضوع اكتشفت أنه من يصل له العلم بوجوب الغسل من العادة لا يحتاج إعاده كل ما صلاه في حياته، بل يجب إعادة ما صلى اليوم ... عندها تذكرت ما صليته اليوم (صلاة القضاء وصلاة الفرض) فبكيت بشدة، لأنني كنت أعاني من كثرة الإعادة من الأساس وذهبت وصليت مجددا ... ثم أثناء إعادتي للصلاة شعرت بنزول شيء وبعدما انتهيت فتشت في ملابسي فوجدت صفرة (انتهى الحيض عندي منذ عدة أيام ولم ينزل دم منذ فترة وتنزل هذه الصفرة عندما أتعرق فقط)
فبحثت في أقوال العلماء عن هذا الموضوع ولم أفهم شيء فأعدت صلاتي للمرة الثانية طبعا قبلها أعدت صلاوات أخرى مثل صلاة العشاء وأريد أن أسأل عن الاعتراض على قول العلماء هل يعد هذا كفر؟ يعني شعرت بالغضب من كلام أخد العلماء بأن من يقضي الصلاة مرة واحدة لاتكفي بل يجب قضاء يومين؟؟ هل يعتبر هذا اعتراض على شرع الله؟ لأنني عندما أعدت صلاتي جآتني هذه الفكرة إذا كان كفر فسوف أعيد.
بصراحة أشعر أنني كلما أحاول التفكير لا أستطيع وأنسى بسرعة لا أستطيع تذكر أي شيء وكأنه يوجد حاجز على عقلي. كما أنني أشعر بثقل في ركبتي ويوجد جروح على ركتبي بسب إعاده الصلاة إذا أخذت الدواء هل سأكون طبيعية لأنني لا أستطيع تذكر أي شيء. لدي سؤال يوجد موقع لن أذكر اسمه ولكنه يقدم فتوى للناس وهم دائما يأخذون بالأحوط والأشد في الإفتاء عموما أشعر أنهم هم السبب في الوسواس الذي أعانيه
هل كراهيتي لهذا الموقع حرام وكفر؟؟؟؟
لا أدري ما هو ضابظ الكفر بصراحة وسوف أرسل لكم لاحقا.
19/5/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ابنتي الغالية، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين مرة أخرى
العادة السرية محرمة لكنها لا توجب الغسل بإطلاق، وإنما عند تيقن نزول المني عند ممارستها، أما إذا لم ينزل فلا يجب الغسل.
أما الغضب والانزعاج من فتوى ما، تسبب الحرج للشخص فليس من الكفر في شيء، فهناك اجتهادات عدة في حكم شرعي واحد، وقد يسبب أحدها حرجًا لشخص ما، وهو في سعة أن يأخذ بغيره مما لا يوقعه في الحرج والمشقة، وإذا طبق الإنسان أحد الاجتهادات فهو متبع للشرع غير معترض عليه. ونفس الكلام يُقال فيما يتعلق بكرهك للموقع الذي أغفلتِ اسمه... لست ملزمة بالأخذ بما يذكرونه إذا كان يسبب لك المشقة كموسوسة متشددة محتاطة تحتاج إلى فتوى ميسرة وترخص.
هذا النسيان الذي تعانين منه، وعدم القدرة على معرفة ما بداخلك، بسبب مرض الوسواس، وبالطبع فإن علاج الوسواس دوائيًا ومعرفيًا سلوكيًا سوف يجعلك طبيعية أو أقرب ما يكون للطبيعية ... ودائمًا يقوم الموسوسون بالسؤال عن ضابط الكفر، وقد ذكرت أنه ليس للكفر ضابط محدد نحكم من خلاله بكفر سين من الناس، بل علينا دراسة فعله واعتقاده والأسباب المحيطة به، قبل أن نحكم عليه بالكفر أو لا.
مثلًا: إذا قلت لك إن التلفظ بكلمة الكفر تخرج عن الإسلام... وسمعنا أن فلانًا نطق كلمة الكفر، فلا نقول إنه كافر قبل أن نعلم هل هو مكره أم لا؟ وهل هو عاقل أم يصاب بنوبات جنون؟ وهل يدري معنى الكلمة التي قالها أم لا؟ وهل هو موسوس مقهور لا يستطيع منع نفسه من النطق بكلمة الكفر أم لا؟ إذن الأمر ليس بهذه السهولة التي تظنينها...
علمًا أن جميع ما يذكره الموسوسون من حوادث يظنون أنهم كفروا بسببها، لا علاقة لها بالكفر لا من قريب ولا من بعيد... فنامي قريرة العين ولا تمحصي أفعالك وأقوالك، لأنك لم ولن تكفري وأنت موسوسة في العقيدة!
أعانك الله ووفقك للعلاج وعافاك