هل أتزوج من أخت صديقي؟ أهاجر ولا لأ م
صحة العلاقات
السلام عليكم، إزاي علاقاتي مع اللي بحبهم زي ماما وبابا والإخوات والأقارب والأصدقاء والناس عموما.. ازاي تكون صح؟ إزاي مكونش متعلق مرضيا بيهم؟ إزاي أحافظ على العلاقة؟.. أنا ليا أصدقاء بحبهم جدا للأسف وفيه ظروف صعبة قطعت علاقتي بيهم وبعدين انتبهت أنه مش ذنبهم فرجعت علاقتي بيهم بس بردو ما زلت مش مرتاح.
حتى علاقاتي مع الأسرة وإخواتي بردو مش مرتاح فيها،
ممكن تساعدوني؟
2/7/2022

رد المستشار
صديقي .. العلاقات الصحيحة والصحية تقوم على الصدق والتفهم والتعامل الطيب وافتراض حسن النية مع من يبادلوننا هذا، والبعد عن من لا يبادلوننا هذا ومن يحاولون استغلالنا.
المحافظة على العلاقة يتحقق من خلال الصلة والود المتبادل باستمرارية.
التعلق المرضي ينتهي عندما:
1- تتقبل فكرة أنهم سوف يموتون يوما ما وأنت أيضا ستموت يوما ما وبالتالي فالتعلق الشديد بأي شيء في الحياة هو الوهم في حد ذاته .. يجب تحقيق معادلة أن تعيش اللحظة بمنتهى الاستغراق فيها والاستمتاع بها ولكن بدون التعلق بها وبالحياة .. مثلا قد تذهب إلى السينما والمسرح وتشاهد عرضا ما.. أنت تعلم أن العرض سوف ينتهي بعد عدة ساعات ولكنك لا تحس بأن نهاية العالم ونهايتك سوف تأتي مع انتهاء العرض.
2- عندما تعلم أن التعلق المرضي الممزوج بعدم الارتياح سواء مع الأهل والأصدقاء يعني غضب دفين يقارب الكراهية تنكره عن نفسك... اغفر للجميع ولنفسك بدون شروط... بعد ذلك عليك قياس مدى العلاقة التي تريدها عن طريق العطاء المتبادل المستمر.
أنصحك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة هذه الأمور باستفاضة
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب