وسواس الغسل والحيض طلقني ! والعلاج يصرعني م3
فتاوى
السلام عليكم دكتورة رفيف أتمنى أن تكوني بخير وأرجو أن تتحمليني جزاك الله عني خير الجزاء وجعلها في ميزان حسناتك يارب.
اليقين:
1- هل الدخول بجزم في الصلاة والذي هو تعريف (اليقين) هو من ضمن أركان الصلاة رغم أن الدخول بجزم في الصلاة يحدث قبل الدخول في الصلاة أي قبل تكبيرة الإحرام؟
2- هل استحضار اليقين يحتاج لشد العضلات والأعصاب؟
3- وأرجوك دكتورة أن تشرحي لي، أنت أخبرتيني بأن اليقين (التردد في دخول الصلاة) معناه أنك تريدين الدخول في الصلاة ولست تلعبين، كيف أريد ألعب اشرحي لي من فضلك ربي يحفظك؟
الفاتحة :
4- دكتورة حضرتك أخبرتني أنه أكملي صلاتك ولو كنت تتوهمين القراءة خطأ، ولكن أنا لا أتوهم ولكن متأكدة أن قراءة كلمة (ولا الضالين) خطأ أنا أنطقها خطأ أشدّ على حرف الضاد جدا لدرجة أنه لايريد ان يخرج ولكن لا أستطيع تجاهل هذا الشيء غصب عني أشدد حرف الضاد وحتى مع التشديد لايخرج لاينطق وينطق صحيح ولكن بتعب بسيط أتعب بعد الشد والنطق وأحيانًا لا أشده وأنطقه خطأ لأني أقول نطقه بطريقة صحيحة يتعبني قليلا جدا وأوقات أقول ما يجوز أنطق خطأ بسبب مشقة بسيطة وطبعا ما أستطيع ترك التشديد بقوة وأنطقها طبيعي (ولا الضالين) خطأ يعني أحيانا بعد الضغط الشديد على حرف الضاد أحيانا تخرج بط، هل يجوز لي القراءة خطأ في هذه الحالة لا أستطيع نطقه بطريقة صحيحة بدون تعب قليل جدا وأتحمل وأتعب على نفسي وأخرج الضاد بطريقة صحيحة؟
من ضمن أركان الصلاة؟
الطهارة :
5- هل يجوز الأخذ بسنية إزالة النجاسة للإنسان الطبيعي ولو لم توجد حاجة ولا ضرورة ولا وسواس ولا أتوهم؟ لأني قرأت لك في استشارة أن يجوز للطبيعي العمل بسنية إزالة النجاسة إذا كانت توجد حاجة وضرورة . وهل عند الأخذ بالرخصة وأنا في غير حاجة لها أعتبر زنديقة وفاسقة؟
الماء المستعمل :
6- أنا أقوم بتعبئة طشت الغسيل بالماء لكي عند الوضوء أدخل ذراعيّ ومسح الرأس وأدخل القدمين، الذراعين والقدمين بسبب وسواس خفيف جدا، لكن مسح الرأس به بسبب الكسل، هل يجوز فعلي هذا؟
7- الشك المستنكح :
بما أن شكوكي في الصلاة من نوع الشك المستنكح في المذهب المالكي، هل يجوز تجاهل كل شكوكي في الصلاة ولو كان هذا الشك الذي أتاني في الصلاة أول مرة يأتيني، مثلا أول مرة يأتيني شك في عدد الركعات، في هذه الحالة هل يجوز لي تجاهل هذا الشك الذي أتاني موضوعه أول مرة، يعني مثلا دائما يأتيني شك في القراءة، في الصلاة وأتجاهله لكن في مرة من المرات جاءني شك في عدد الركعات وأول مرة يأتيني شك في عدد الركعات.
هل يجوز لي تجاهل هذا الشك الجديد؟
أيضا حكم الشك المستنكح على المذهب المالكي، هل حكمه واجب تجاهله؟
16/7/2022
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "ريم" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى
السؤال: 1 و2: هذه الأسئلة غير مهمة بالنسبة لك، وما ينبغي أن تبحثي عن إجابتها، لأنك على كل حال لن تشعري باليقين، واجبك التكبير والدخول في الصلاة على أية حال. واهتمامك بهذا الأمر، كاهتمام الأعمى بمعرفة اللون الذي يُعدّ الماء به متغيرًا لا يصلح للطهارة!!
3- أنا لم أخبرك أن اليقين هو (التردد في دخول الصلاة) وإنما هو (عدم التردد في دخول الصلاة) وأقصد بقولي (لست تلعبين) أي إنك لا تريدين أن تصلي، ولكنك تقلدين حركات الصلاة لغاية أخرى، كالتريض، أو تعليم الآخرين كيفية الصلاة، وهكذا... على أن هذا الشرح لا يهمك أيضًا... عندما تقومين إلى الصلاة، كبري ولا تفكري في شيء آخر.
4- بالنسبة لقراءة الفاتحة: إما أنك تتوهمين فالحكم أن تتابعي الصلاة لأنك موسوسة ويجب ألا تلتفتي إلى الشك. وإما أنك تخطئين حقيقة وباستمرار، ولا تستطيعين مقاومة ذلك إلا بمشقة، فهذا داخل ضمن الأفعال القهرية للموسوسين التي لا يؤاخذ عليها، وتصح صلاتك وإن كنت لا تحسنين القراءة.
5- يجوز الأخذ بسنية إزالة الطهارة لأي شخص، للضرورة وغير الضرورة.
6- الماء المستعمل: للأسف لم أفهم ماذا تفعلين، وعن ماذا تسألين!!
7- نعم، عليك تجاهل كل شك يأتيك في الصلاة، لأن الوسواس يريد أن يقنعك ببطلان صلاتك، فإن تجاهلت وسواس القراءة مثلًا، جاءك بشكل آخر كعدد الركعات، أو السلام وغير ذلك... وإنما غرضه من جميع الأشكال أمر واحد: إقناعك ببطلان صلاتك وإفسادها عليك...
وهذا التجاهل غير واجب، ولكنه للتيسير على الموسوس وعلاجه لأنه مريض، ولو كان واجبًا لوقع الموسوس في مشقة أكبر، حيث يقول: فسدت صلاتي لأني لم أستطع التجاهل! فأين التخفيف على المريض في هذه الحالة؟!!
عافاك الله وأعانك
ويتبع>>>>>>: وسواس الغسل والحيض طلقني ! فتاوى! م5