وسواس الطهارة والنجاسة: الرخصة مفتوحة م3
السلام عليكم
لقد بدأت آخد بالتجاهل في أمور الوسواس، ولكن أريد التأكد من أني أسير في الطريق الصواب
أولا أصبحت أطبق سنية النجاسة في كل شيء حتى الأثاث والسجاد ولا يعنيني ماذا انتقل إلى ماذا.. فأنا غير مكلفة بالتطهير، ولكن يؤرقني الذهاب إلى منزل والدتي أو حماتي هل أستمر في التجاهل أم يجب أن أطهر لهم منزلهم وملابسهم
ثانيا مهما حاولت الانتهاء من الاستنجاء لا أستطيع.. دائما أشعر أن هناك بقايا من مذي أو دم على جسدي وهذا يحدث أيضا عند تغيير الحفاضات لابني الصغير لا أشعر أبدا أن النجاسة زالت فبدأت أقول لنفسي أن الاستنجاء ما هو إلا إزالة للنجاسة التي هي سنة في حالتي فأصبحت أرش الماء بالشطاف ثم أخرج غير مكترثة فهل هذا صحيح؟ وهل يصح الغسل بوجود بقايا مذي على البدن؟
ثالثا بسبب سلس البول الذي أعاني منه فأنا لا أستطيع الاستنجاء فكلما أبدأ بفتح الشطاف ينزل بول (كلما أحس بخروج الماء من الشطاف تنزل مني قطرات البول) وأحيانا أنتظر إلى ما يقرب نصف ساعة حتى أستنجي، ولكن لا أستطيع فأصبحت أرش الماء بالشطاف ولا يهمني نزل بول قبل التشطيف أو أثناء التشطيف أم لا، فهل هذا صحيح؟
وأحب أن أشكر مجهودكم جميعا
فبسببكم تحسنت كثيرا
15/6/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Heba Nour" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله يا ابنتي أنت إن شاء الله على الطريق الصواب... يسر الله أمرك وأنعم عليك بالتعافي.
بالنسبة لأولاً: نعم عليك الاستمرار في تجاهل النجاسة 24/7 في كل وقت وفي كل مكان لست مكلفة معناها واضح، وأنت ستفعلين الطبيعي وأحسن لكن عليك ألا تنتظري مشاعر معينة عند الاستنجاء أو إزالة النجاسة يكفيك اختفاء العلامة أي اختفاء عين النجاسة ولا علاقة لك بآثارها أو انتقالاتها بأي شكل.
بالنسبة لثانيا: قفي عند زوال عين النجاسة ولا تبالي بأثرها... لا علاقة لك بالبقايا بعد الاستنجاء!! وليس فيها شيء بل مباح أن تكون هناك بقايا أو آثار نجاسة (كما في حال الاستجمار الذي يزيل عين النجاسة ويبقي أثرها على الجسد) ونقوم نتوضأ ونصلي وهذا للصحيح فما بالك بالموسوس؟! ثم أود سؤالك عن كيف تعرفين بعد الاغتسال أو أثناءه أن هناك بقايا مذي على الجسد؟ المذي لا لون له فكيف ستعرفين؟ المشقة توجب التيسير في حال الإنسان الصحيح فما بالك بالموسوس؟ إذن يصح الغسل، حتى لو بقيت آثار مذي على الجسد.
وأما ثالثا: فما فعلته هو الصحيح بعد انتهاء نزول تيار البول المعتاد لا تنتظري رشي الماء مباشرة ولا تبالي بقطرات نزلت أو لم تنزل ولا تطيلي التشطيف فبضع ثوانٍ تكفي.
أما الشكر فلصاحب الفضل سبحانه أولى من مجانين، فبينما أنت تفهمين وتتحسنين يزيد رصيد الخير لنا عند رب العالمين، أنت بفضل الله تجاوزت كثيرا من حيل الوسواس التي يوقع فيها من يحاول الأخذ برخصة السنية في إزالة النجاسة ... دائما تذكري أنك موسوسة بالنجاسة ومعفي عنك لذلك أنت غير مكلفة بأي شيء يتعلق بالنجاسة شرعا فلا تسترسلي حتى في أي تساؤل ذي علاقة بالنجاسة والطهارة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.