وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس الطهارة والنجاسة
أعاني من وسواس الطهارة والنجاسة وسمعت القول بسنية إزالة النجاسة فارتحت كثيراً ثم وسوس لي الشيطان بأني لا تجوز لي الصلاة بالنجاسة لأن كميتها كبيرة
أرجو الإجابة لأن الوسواس دمر لي حياتي
20/7/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الرخصة بسنية إزالة النجاسة للموسوس فيها ما ينم عن استبصار عميق بأحوال مرضى و.ت.غ.ق أي وسواس التلوث الغسل القهري، لكثير من الأسباب ملخصها عظيم المشقة التي يجدها الموسوس حين يريد التطهر بإزالة النجاسة، فهو يضع معايير عالية، ويدقق في كل صغيرة وكبيرة، ثم هو لا يشعر باكتمال التنظف، ثم هو معرض للإدراكات الحسية الكاذبة (يعني يشعر بأن نجاسة أصابت كذا وهي لم تصبه أو بأن شيئا نزل أو خرج دون وجود ذلك حقيقة) ... لهذا السبب أعفى الشارع في الفقه المالكي الموسوس من تحري التخلص من النجاسة ... ولا علاقة لذلك بالكمية يعني قلت أم كبرت لا فرق أنت لا تتنجس ولا تنجس وهذه رخصة لك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.