My life
First, I would like to thank all the cast who are working on this site because many young people as me may need help and some time they cant talk about it with anyone either of not finding anyone to talk with or of feeling embrace to talk about it.
I really wish you would be patient enough to read my email and I am sorry coz it will might be a long one but I have to tell you everything so that you could give me a fair advice. In addition, I would really appreciate if you do not publish my email and only say the answer and say duo to its length we could not publish it to even send the answer to my email and thanks.
So my first part of the problem is my dad, he doesn’t do anything he and mum sort of separated but leaving in the same house, he doesn’t pay anything thing he doesn’t know what subject I take at my collage if I passed or not he even doesn’t care as long as I don’t ask him for money and he always tell people that we are not good to him and that he is the one who is paying and doing everything and that mum doesn't help him at all, and I do really hate him and I don’t like to talk with him at all, that was part one.
The second part it about the guy I love I meet him 2 years ago and he was in 1rst year of collage I was in high school and he didn’t want to do anything wrong so we decided to marry 3orfi and we lived as husband and wife for 2 years now but form a while his parent saw me at his house and they called dad and he said I bad things about me although I have never knew anyone before him and dad said that I was that kind of girl who goes out with boys a lot and a lot of bad things so his parents surely believed that my dad said because a father surly knows his child so that doesn’t agree on our marriage neither do my dad.
But now me and my husband have a lot of fight and I though about asking for devoice but he didn’t agree because he said he wont divorce me till we are married rasmi and then he would so that nobody talk about me and I can be free to marry anyone without fear. About him he has 5 more years in his collage coz he is medicine and I have 3 years im in commerce and he is a very good and kind and what I want in a husband but the only bad thing about him is that he lie so that he doesn’t upset me he love me so much and I know that he would do anything for me.
Another thing I tried to kill myself more than 3times but now I think about God more than that was bad and I don’t think about it anymore, im really confused I don’t know what to do… Sorry for being long but I had to anyone I will do anything you advice me. Again I really don’t like my letter to be published if you please I would like the answer send to my email.
Thanks again for being there for everyone who need you...
25/02/2005
حياتي
أولاً، أنا أوَدُّ أَنْ أَشْكرَ كُلّ فريق العاملين على هذا الموقعِ لأن العديد مِنْ الشبابِ مثلي قَدْ نحتاجُ إلى مساعدةٍ والبعض يُميّلونَ أن يَتحدّثوا عن مشكلاتهم مَع أي واحد ولكن إمّا لا نجِدُ أي واحد للكَلام مَعه أَو يكون الأمر من النوع الحسّاسِ للتَحَدُّث عنه.
أَتمنّى حقاً أنّك سَتَكُونُ صبورَا بما فيه الكفاية لقِراءة بريدي الإلكتروني، وأَنا آسفة فقَدْ يَكُونُ طويلا، لَكنِّي يَجِبُ أَنْ أقول كُلّ شيءَ لكي يُمْكِنُك أَنْ تَعطيني نصيحة مناسبة، بالإضافة، أنا أُقدّرُ حقاً إذا أنت لا تَنْشرُ بريدي الإلكتروني وتَقُولُ الجوابَ فقط، وتَقُولُ نحن لا نَستطيعُ أَنْ نَنْشرَه وأرجو إرْسال الجوابِ حتى إلى بريدي الإلكتروني وشكراً.
الجزء الأول: من المشكلةِ أَبُّي، هو لا يَعمَلُ أيّ شيء، هو وأمي منفصلان لكن يعيشان في نفس البيتِ، هو لا يَدْفعُ شيءَ أيّ شيء، هو لا يَعْرفُ ماذا أدرس في كليتي ولا حتى نجحت أَو لا هو حتى لا يَهتمُّ طالما أنا لا أَطلب منه المال، وهو يُخبرُ الناسَ دائماً بأنّنا لَسنا جيدين معه، وبأنّه الذي يَدْفعُ ويَعْملُ كُلّ شيءَ وتلك الأُمِّ لا تساعدِه مطلقاً، وأنا أَكْرهُه حقاً وأنا لا أَحْبُّ الكَلام مَعه مطلقاً، ذلك كَانَ الجزء أول.
الجزء الثاني : هو الرجلِ الذي أَحبُّه أنا وأُقابلُه منذ سنتين، وهو كَانَ في السَنَةِ الأولى مِنْ الكلية، وأنا كُنْتُ في المدرسة الثانوية وهو لَمْ يُردْ أَنْ يَعمَلُ أيّ شيء خاطئ، لذا قرّرنَا الزَواج عرفيا وعِشنَا كزوج وزوجة لسنتين الآن، ولكن منذ فترةٍ رَآني والداه في بيتِه، ونادَوا أَبي الذي قال أشياءَ سيئةَ عنيّ بالرغم من أنّني أبداً مَا عَرفتُ أي واحد قبله، وقال أَبي أنّني كُنْتُ مِنْ البناتِ اللاتي يَخْرجُن مع الأولادِ كثيرا، وقال الكثير مِنْ الأشياءِ السيئةِ لذا اعتقد والداهِ بالتأكيد بأنّ أَبَّي قالَ لأنه يعرف ابنته كأب وبالتالي أصبحا لا يُوافقان على زواجِنا.
لكنني الآن أنا وزوجَي بيننا كثير مِنْ الخلافات وأنا طلبت الطلاق، لَكنَّه لَمْ يَقْبلْ وقال ليس قبل أن نتزوج رسمي، لكي لا يتكلم أحد علي وأكُونَ حرَّة للزَواج من أي شخص بدون خوف.
أما عنه فأمامه 5 سَنَوات أخرى في كليته لأنه في طبُّ وأنا أمامي 3 سَنَواتِ فقط لأني في التجارةِ، وهو طيب جداً ومن النوع الذي أُريدُه كزوج، لكن الشيءَ السيئَ الوحيدَ فيه هو أنَّه يَكْذبُ علي لكي لا يُزعجُني، يَحبُّني كثيراً وأنا أَعْرفُ بأنّه يَعمَلُ أيّ شيء من أجلي.
شيء آخر أود قوله، لقد حاولتُ قَتْل نفسي أكثر مِنْ 3 مراتِ لكن الآن أفكرُ في الله أكثر مِنْ قبل ذلك، كَنتْ سيئة، وأنا لم أعد أفكر في ذلك الآن, أنا مشوّشة حقاً لا أَعْرفُ ما العمل… آسف على الرسالة الطويلة لَكنِّي كان لا بُدَّ أنْ أحكي لأحد، سأعْمَلُ أيّ شيء تنصحونني به، مرة ثانيةً أنا حقاً لا أَحْبُّ رسالتَي أَنْ تُنْشَرَ من فضلك أنا أوَدُّ الجوابَ يُرسلُ إلى بريدي الإلكتروني.
شكراً مرةً أخرى لتقديمكم المعونة لكُلّ شخصِ يَحتاجُكم. . .
25/02/2005

رد المستشار
ابنتي الحبيبة..
مشكلتك مليئة بالتساؤلات... فتعالي نحاول تفكيكها ثم حلها..
(1) علاقتك بالشاب (زوجك)
هل تعرفين يا ابنتي ما هو الفرق بين الزواج والزنا ؟ الفرق الأساسي هو الإشهار فقديما لم يكن هناك مأذون أو تسجيل لعقد الزواج.....ولكن كان أهل العروسين يجتمعان ويعلنان أن فلانا قد تزوج فلانة... لذلك فإن ما بينك وبين هذا الشاب لا يعتبر في حكم العرف أو الشرع زواجا !! ما الحل إذا ؟!!
أمامك أحد طريقين:
• أن تتوقفي فورا- عنه وتحاولي أن تبدئي حياتك من جديد، وتطوي هذه الصفحة نهائيا
• وإما أن تحولي هذا (اللازواج) إلى (زواج).. أنا لن أختار لك ولكنني أعرض عليك ملامح وسلبيات وإيجابيات كل اختيار، وأتركك أنت تقررين بعد أن تعرضي عليه الأمر...
الحل الأول: إذا كان هذا الشاب جادا وحريصا عليك، ولا يريد أن يتكلم عنك أحد، فعليه أن يتقدم لوالدتك ويشرح لها ظروفه– وذلك بعد عرض الأمر على أهله – فإذا وافق الجميع أن يساعدوه ماديا وأن يعقد قرانكما وتتزوجا مع تأجيل الإنجاب لمدة خمس سنوات حتى يستطيع الاعتماد على نفسه .. فهذا حل طيب يحقق لك الستر ويحفظ لك كرامتك ويرضي الله تعالى...
الحل الثاني: إذا لم يوافق الشاب أو الأهل على التعجيل بعقد القران وإشهار الزواج، فلا بديل – في رأيي– إلا قطع هذه العلاقة، لأن قطع العلاقة عندئذ رغم كل سلبياته – إلى أنه أفضل من الاستمرار فيها قطع العلاقة الآن يكون مشكلة لأنك لم تعودي بكرا، ولكن إذا استمريت فيها فما الذي يضمن لك أن هذا الشاب سيتزوجك؟!!
ألن يفكر – مثل الشباب عندما يريد أن يتزوج – في أن يبحث عن فتاة غيرك؟!!
وإذا قطعت علاقتك ستكسبين على كل الأحوال... فإن كان صادفا سيعود إليك ليتزوجك.. وإن لم يكن صادقا فمن الأفضل أن تتركيه الآن بدلا من أن يتركك هو – بعد ذلك...ولكن قطع العلاقة مأساة... وهذا عيبه!! لأنك قد تعودت على ممارسة الحب والجنس، لذلك سيكون صعبا جدا جدا أن تتوقفي !! ولن تستطيعي التوقف إلا إذا كان عندك إرادة قوية جدا، وإيمان شديد بالله يمنعك من فعل ما يغضبه خوفا من عقابه في الدنيا والآخرة، وأنشطة و صديقات تشغلين نفسك معهم وبهم حتى تتجاوزي الأزمة..والذي يقويك على هذا أيضا هو شعورك بمساعدة الله لك، وإطلاعه على معاناتك وأنه سبحانه يبدل سيئاتك حسنات ويجازيك عن صبرك ومقاومتك وطهارتك كل الخير في الدنيا والآخرة...
(2) مشكلة أبيك:
أرجو أن تنسي تماما هذا الأب !!
اعتبريه شخصا غير موجود في حياتك، لأنك إذا استغرقت في التفكير فيه وتحليل تصرفاته فإن هذا سيدمرك ويصيبك بالجنون..
حاولي أن تعوضي نفسك عنه بأمك وبالصديقات المخلصات.....كل ما هو مطلوب منك – دينيا – هو ألا تسيئي إليه، وألا تؤذيه بالكلمات والتصرفات.. دعيه وشأنه، الله تعالى سيحاسبه يوم القيامة.. لعله يغفر له أو يعاقبه فهو ربه وهو أعلم به ..
وأخيرا.. أقول لك يا ابنتي نحن نعيش على هذه الأرض حياة قصيرة، ونحاول أن نحقق فيها نجاحا وأعمالا تنفعنا في الآخرة.. تقابلنا مشكلات، وهكذا الحياة .ولكننا بإرادتنا وأملنا وعون الله لنا نتغلب عليها، ثم تقابلنا أخرى ونتغلب عليها... وهكذا.. المهم ألا يصيبنا اليأس أبدا
يقول تعالى:
"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" (الزمر:53)
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، وإطرائك نعتذر عن تأخرنا عليك ولا إضافة لدي بعد ما تفضلت به مجيبتك الدكتورة فيروز غير إحالتك إلى دراسة عن الزواج العرفي تظهر على مقالات متنوعة ظهر منها الزواج العرفي تقديم للدراسة و عوامل انتشار الزواج العرفي وانتظري المزيد من هذه الدراسة الرائدة، وسارعي إلى تنفيذ ما نصحتك به مجيبتك، وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.